هل سيكون روبرتو دي زيربي المدرب المناسب لليفربول؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب ليفربول يورغن كلوب مع مدرب برايتون روبرتو دي زيربي قبل مباراة الفريقين - 8 أكتوبر 2023 - REUTERS
مدرب ليفربول يورغن كلوب مع مدرب برايتون روبرتو دي زيربي قبل مباراة الفريقين - 8 أكتوبر 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

يحل برايتون بقيادة المدرب روبرتو دي زيربي ضيفاً على ليفربول اليوم الأحد في ملعب أنفيلد، في مباراة مهمة جداً في صراع الريدز على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسيأخذ دي زيربي مكانه على مقاعد البدلاء في أنفيلد، في ظل التكهنات التي ترشحه ليكون مدرب ليفربول الجديد خلفاً للألماني يورغن كلوب الذي سيرحل بنهاية الموسم.

وأثارت الأخبار التي تفيد بأن تشابي ألونسو، الذي كان المرشح الأول لخلافة كلوب، سيبقى مع باير ليفركوزن، موجة جديدة من التكهنات.

دي زيربي يفكر في خياراته

قد يشير سجل دي زيربي إلى أنه ينبغي أن يكون جزءاً من التكهنات، حيث قاد برايتون إلى كرة القدم الأوروبية للمرة الأولى في الموسم الماضي، بعد أن تألق سابقاً في ساسولو وشاختار دونيتسك، واعتاد الإطاحة بمنافسي النخبة في الدوري الإنجليزي الممتاز. وحقيقة أنه لم يهزم في 4 مباريات ضد ليفربول هي شهادة على ذلك.

مدرب برايتون روبرتو دي زيربي خلال مباراة ضد شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز – 18 فبراير 2024
مدرب برايتون روبرتو دي زيربي خلال مباراة ضد شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز – 18 فبراير 2024 - Reuters

تعليقاته بالأمس حول رغبته في معرفة المزيد عن "خطة" برايتون قبل الالتزام بمستقبله مع النادي تشير أيضاً إلى أن دي زيربي، الذي ارتبط اسمه أيضاً ببايرن ميونيخ، ربما يفكر في خياراته.

وكما ذكر موقع "ذا أتلتيك"، فقد سجل دي زيربي درجة عالية من البيانات التي قدمها محللو ليفربول أثناء بحثهم عن بديل كلوب. ومع ذلك، فقد اعتبر أيضاً أنه من غير المرجح أن يكون ضمن القائمة المختصرة النهائية للريدز.

هيوز معجب بالمدرب الإيطالي

مستوى برايتون في عام 2024 كان غير منتظم، ففي الشهرين الماضيين، تم إقصاؤهم من الدوري الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي، وتعرضوا لهزائم ثقيلة على ملعب لوتون تاون وفولهام، بينما سجلوا أيضاً انتصارات مدوية على كريستال بالاس وشيفيلد يونايتد.

ومع ذلك، على مدى فترة طويلة، فإن النتائج التي حققها دي زيربي منذ وصوله إلى برايتون إلى جانب الأسلوب الذي طبقه قد تجعله أحد المتنافسين على منصب ليفربول.

ومن المؤكد أن مشاركة ريتشارد هيوز، المدير الرياضي المعين حديثاً لليفربول، في عملية التوظيف من شأنها أن تساعد في ترشيح دي زيربي، ففي دوره السابق في بورنموث، كان هيوز قد قام بتعيين المدرب الإيطالي بعد رحيله عن شاختار دونيتسك.

هيوز معجب كبير بدي زيربي، ويتمتع الإيطالي بالثقة بالنفس والشخصية القوية التي لا تجعله يخشى خلافة مدرب قوي مثل كلوب.

العامل السلبي

ومع ذلك، فإن الأسلوب الشائك، الذي ظهر مرة أخرى، ولكنه كان سائداً بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتجنيد اللاعبين، يمكن أن يكون أيضاً أحد العوامل التي يتم احتسابها ضد دي زيربي عندما يتعلق الأمر باختيار الأندية الكبرى له.

كانت هناك لحظة، بعد خسارة برايتون 4-0 أمام روما في مارس، توضح المشكلة المحتملة. بعد أن طُلب منه تفسير طبيعة الهزيمة الثقيلة، أجاب دي زيربي: "اليوم دفعنا ثمن أخطائنا. من المالكين إلى المدربين إلى اللاعبين". بيان قصير لكنه قد يكون مهماً في مكان آخر.

روبرتو دي زيربي مدرب برايتون خلال مواجهة روما - 7 مارس 2024
روبرتو دي زيربي مدرب برايتون خلال مواجهة روما - 7 مارس 2024 - REUTERS

يعود الفضل إلى رجل الأعمال الذي يدير نادي برايتون، توني بلوم، في اتباع استراتيجية في الدوري الإنجليزي الممتاز تتمثل في الشراء بسعر رخيص نسبياً والبيع بكميات كبيرة.

برايتون لديه ديون، معظمها مستحق لبلوم، على الرغم من أنه يُنظر إليه إلى حد كبير على أنه اليد المستقرة وراء نادٍ أصغر يتمتع بمسار تصاعدي منذ أن أصبح رئيساً قبل 15 عاماً.

ومع ذلك، كان دي زيربي يستهدف الشخص الذي عينه في صيف 2022، دون أن يوضح بالضبط ماهية مشكلته. ومع ذلك، من المؤكد أن استهداف بلوم في الأماكن العامة قد تم ملاحظته من قبل المالكين الآخرين.

في ليفربول، لم يحصل مدرب قوي مثل كلوب دائماً على ما يريد. ومع ذلك، لم ينتقد كلوب أبداً مجموعة فينواي الرياضية بسبب نهجها الحذر في سوق الانتقالات، والذي يمكن مقارنته بسوق برايتون، وإن كان على نطاق أوسع.

وهذا يؤكد السبب الذي يجعل شخصية دي زيربي القابلة للاشتعال، والتي ظهرت أيضاً في بعض أنديته السابقة، قد تشكل عائقاً إذا قرر الانتقال من برايتون.

تصنيفات

قصص قد تهمك