تود بولي: من مباراتين ونصف فقط تأكدت من جدوى مشروع تشيلسي

الملياردير الأميركي يرد على سبب استثماره في كرة القدم الإنجليزية

time reading iconدقائق القراءة - 2
مالك تشيلسي تود بولي قبل المباراة ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز - 18 مارس 2023 - Reuters
مالك تشيلسي تود بولي قبل المباراة ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز - 18 مارس 2023 - Reuters
دبي-محمود ماهر

يعتقد مالك نادي تشيلسي، تود بولي، أن الأداء المتميز الذي قدمه فريقه في الآونة الأخيرة بمنافسات الدوري الإنجليزي، خاصةً فيما أسماه آخر "مباراتين ونصف"، يعكس جدوى الخطة التي وضعها مع المدير الفني الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو، من أجل إعادة تشيلسي إلى سالف عهده في غضون أشهر قليلة من الآن.

صعد تشيلسي من المركز الـ 12 في البريمييرليغ إلى السابع، ليدخل في منافسة شرسة مع نيوكاسل يونايتد خلال آخر 3 مباريات لكلاهما، على المركز السادس المؤهل لبطولة الدوري الأوروبي.

تود بولي، الملياردير الأميركي الشاب، هو مالك نادي لوس أنجلوس دودغرز والمساهم الأكبر في شركة كليرليك كابيتال، وخليفة رومان أبراموفيتش في إدارة تشيلسي.

كان الفريق غرب لندني أنهى معه في المركز الـ 12 بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، وخسر جميع الألقاب الأخرى التي نافس عليها، وتكرر المشهد ذاته خلال الموسم الحالي 2024/2023، لكنه يرى أن الخطة ستؤتي ثمارها في وقت قريب للغاية بعد الذي شاهده خلال آخر مباراتين ونصف.

وقال بولي في تصريحات نقلها موقع ذا أثلتيك "لقد شاهدنا آخر مباراتين ونصف، على الأقل في الشوط الثاني أمام أستون فيلا عندما تعادلنا 2/2، وأمام توتنهام فزنا 2/صفر، ثم وست هام يونايتد لعبنا كرة جميلة وانتصرنا 5/صفر".

أضاف "لقد كانت الكرة المُقدمة سلسة للغاية، وكانت هذه هي الطريقة التي رسمناها تماماً، عندما خرجنا من الخلف وقمنا بالبناء والتقدم في الملعب، كان الأمر منظماً للغاية، وعدد التسديدات التي قمنا بها، في هاتين المباراتين والنصف، كان بإمكانك حقاً أن تبدأ في رؤية ما كنا نعمل عليه خلال الأشهر الماضية".

"حتى التعليق على أداء الفريق تغير خلال آخر مباراتين ونصف، لم أر قط أي شيء يتغير بهذه السرعة".

بولي يكشف سبب استثماره في كرة القدم الإنجليزية

كان بولي يتحدث خلال مقابلة صحفية فردية في غرب هولييود، سئل خلالها عن سبب قراره بالاستثمار في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن أستحوذ سابقاً على فريق لوس أنجلوس دودغرز للبيسيبول.

أجاب بوهلي قائلاً "لا توجد رياضة في العالم أكبر من كرة القدم. عندما تفكر في حجم ونطاق كرة القدم الأوروبية، تجد أن الأمر مثير للذهول، ولا يوجد دوري أفضل في العالم من الدوري الإنجليزي الممتاز".

تود بويلي مالك تشيلسي الإنجليزي - 4 مايو 2023
تود بويلي مالك تشيلسي الإنجليزي - 4 مايو 2023 - reuters

شدد رجل الأعمال صاحب الـ 50 عاماً "إذا نظرت إلى الطريقة التي يلعب بها هؤلاء الأشخاص، والسرعة التي تتمتع بها اللعبة في إنجلترا ستفهم ما أقصده".

اعترف "أحد اللاعبين الذين كانت تربطني بهم علاقة رائعة هو كاليدو كوليبالي، جاء من الدوري الإيطالي (لعب لنابولي)، أخبرني ذات مرة أنهم في الدوري الإيطالي يفكرون قبل الركض، لكن في الدوري الإنجليزي الممتاز يجب أن يركض أولاً ثم يفكر ماذا سيفعل، وأنا كذلك، مازلت أتأقلم مع الأمر".

وقال بولي أيضاً إنه يدعم المقترحات الجديدة داخل الدوري الإنجليزي الممتاز لإضافة قانون "الحد الأقصى للإنفاق" إلى قواعد التكلفة الجديدة للفرق والتي ستقدم في موسم 2025/2024.

واستناداً إلى مفهوم التثبيت، فإن الحد الأقصى الفعلي للرواتب من شأنه أن يحد من مقدار الأموال التي يمكن لأي ناد أن يستثمرها في الفريق، من خلال ربطها بمضاعفات ما يحصل عليه أصحاب الدخل الأدنى من البث التلفزيوني والصفقات التجارية للدوري.

وسيتم التصويت على مشروع القانون الجديد بشكل رسمي في جلسة خلال الاجتماع العام السنوي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز في يونيو المقبل.

وكان تشيلسي امتنع عن التصويت على المقترحات الأولية لهذا المشروع في اجتماع الأسبوع الماضي.

لكن بوهلي أبدى دعمه للأفكار الرئيسية لمشروع القانون يوم أمس الأربعاء، قائلاً "نحن ندعم أي شيء يضيف إلى الطبيعة التنافسية لهذه الرياضة، والسبب وراء الأداء الجيد للدوري الإنجليزي الممتاز هو المساواة، ما يجعله تنافسي للغاية والجميع يريد مشاهدته لأن لا أحد يعرف كيف ستجري المباريات".

أكمل حديثه "إذا نظرت حولك إلى ما يحدث الآن في الدوريات الأوروبية المختلفة، ستجد أن بعضها يواجه صعوبة في بيع حقوق البث التلفزيوني، أعتقد أن القدرة التنافسية المستمرة، تعكس مدى تطور الرياضة، وهذا سيكون مفيداً للدوري الإنجليزي".

كما سُئل بوهلي في نهاية الحوار المطول الذي نشره موقع ذا أثلتيك عن كيفية استمرار الدوري الإنجليزي في تعزيز شعبيته في الولايات المتحدة الأميركية، إذ بلغت قيمة الصفقة التلفزيونية مع شبكة NBC مبلغ 2.7 مليار دولار للمواسم الستة التي سبقت عام 2028.

تود بوهلي المالك الجديد لنادي تشيلسي الإنجليزي في مدرجات ستامفورد بريدج
تود بوهلي المالك الجديد لنادي تشيلسي الإنجليزي في مدرجات ستامفورد بريدج - Action Images via Reuters

كما تم تسجيل عدد قياسي من المشاهدات للدوري الإنجليزي على 6 مباريات خلال الأشهر الستة عشر الماضية.

ورد بولي قائلاً "عليك أن تجل الأمر ذات صلة بالشباب، أعتقد أن كرة القدم أصبحت أكثر أهمية، لا يوجد شيء ينافس مباريات كرة القدم يومي السبت والأحد من جانب الرياضة الأخرى، هذا يمنحها حقاً فرصة رائعة للوصول".

ختم "مهرجانات المشجعين التي يقيمها الدوري الإنجليزي كل أسبوع من مدينة إلى أخرى، تزيد من الزخم، نأمل أن يصبح كول بالمر لاعبنا، اسماً مألوفاً عما قريب، لقد كان ظاهرة بالنسبة لنا، لذا فإننا نفكر ملياً في كيفية مواصلة توسيع علامتنا التجارية في أميركا، هذه في النهاية أولوية لنا".

تصنيفات

قصص قد تهمك