نجم واحد وشباب.. هكذا بنى إنريكي باريس سان جيرمان الجديد

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيليان مبابي قائد باريس سان جيرمان والمدير الفني لويس إنريكي في مواجهة نيس - 15 سبتمبر 2023 - Reuters
كيليان مبابي قائد باريس سان جيرمان والمدير الفني لويس إنريكي في مواجهة نيس - 15 سبتمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

تمكن المدرب لويس إنريكي من قيادة المرحلة الانتقالية في باريس سان جيرمان بنجاح والتتويج بلقب الدوري الفرنسي، بالتزامن مع التأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

عاش باريس سان جيرمان صيفاً استثنائياً في 2023، من خلال تغيير كامل في سياسته السابقة، التي كانت تقوم على استقدام النجوم منذ وصول ناصر الخليفي للرئاسة عام 2011، وأصبحت تعتمد على العناصر الشابة.

عرف باريس سان جيرمان مغادرة العديد من النجوم على غرار ليونيل ميسي ونيمار وسيرخيو راموس وماركو فيراتي وماورو إيكاردي ويوليان دراكسلر وجورجينيو فينالدوم وغيرهم.

رحيل النجوم صاحبه صعود لمواهب شابة متعطشة للمجد، كما أن لويس إنريكي نجح في توحيد غرفة تبديل الملابس وتقليص حدة الخلافات بين اللاعبين، كما تعامل بطريقته الخاصة مع قضية كيليان مبابي واحتمال رحيله بنهاية الموسم.

ثورة في سياسة النادي 

وعن التغييرات التي حدثت منذ مجيئه قال لويس إنريكي سابقاً "لا يسعني إلا أن أهنئ الرئيس والمدير الرياضي، لقد كان سوقاً استثنائياً، أشدد على أنه كان استثنائياً".

تتويج باريس سان جيرمان بلقب كأس الأبطال الفرنسية - 3 يناير 2024
تتويج باريس سان جيرمان بلقب كأس الأبطال الفرنسية - 3 يناير 2024 - REUTERS

تمكن "لوتشو" من الحصول على خدمات كولو مواني (24 عاماً)، وغونسالو راموس (22 عاماً)، ومانويل أوغارتي (22 عاماً)، وبرادلي باركولا (20 عاماً)، ولي كانغ-إن (22 عاماً)، كما تم التعاقد مع لوكاس بيرالدو (20 عاماً) وغابرييل موسكاردو (18 عاماً) في الميركاتو الشتوي.

وحول تلك الصفقات قال لويس إنريكي: "لست خائفاً من اللعب مع الشباب". 

بالإضافة إلى التعاقد لاعبين صغار في السن، قام باريس سان جيرمان بتطعيم تشكيلته بلاعبين من أصحاب الخبرة على غرار ميلان سكرينيار (28 عاماً)، وماركو أسينسيو (27 عاماً)، وعثمان ديمبيلي (26 عاماً)، ولوكاس هيرنانديز (27 عاماً).

وتألق هذا الموسم لاعبون شبان على غرار وارن زائير-إيمري (18 عاماً)، ونونو مينديز (21 عاماً)، وفيتينيا (24 عاماً)، وأشرف حكيمي (25 عاماً)، وكارلوس سولير (27 عاماً) وفابيان رويز (28 عاماً).

بعيداً عن مشاكله مع كيليان مبابي خلال الفترة الأخيرة بسبب تغييره كثيراً، إلا أن لويس إنريكي تمكن من تصميم النظام المثالي لتألق النجم الفرنسي، وجعله يحقق أفضل أرقامه في مسيرته بعدما وصل لـ43 هدفاً في كل المنافسات.

نقطة التحول الكبرى 

كانت الخسارة الكبيرة أمام نيوكاسل 4-1 في دور المجموعات لدوري لأبطال نقطة التحول في مسار باريس سان جيرمان، حيث خرج بعدها لويس إنريكي ليقول "نريد أن نفرض أسلوب لعبنا".

مدرب باريس سان جيرمان لويس إنريكي (يسار) مع مستشار رئيس النادي لويس كامبوس قبل مباراة ضد مونبلييه - 17 مارس 2024
مدرب باريس سان جيرمان لويس إنريكي (يسار) مع مستشار رئيس النادي لويس كامبوس قبل مباراة ضد مونبلييه - 17 مارس 2024 - AFP

وبعد عدة محاولات وجد باريس سان جيرمان أفضل أسلوب له في أكتوبر، حيث قام إنريكي ببعض التغييرات وانتقل للعب بخطة 3-3-4-1، وبعدها تحسن مستوى الفريق كثيراً وأصبح أكثر توازناً.

ومنذ تلك الفترة خاض الفريق 27 مباراة دون خسارة في أي بطولة، حتى الخسارة في ذهاب الدور ربع النهائي أمام برشلونة (2-3).

وفي الدوري الفرنسي لم يخسر النادي الباريسي منذ 15 سبتمبر أمام نيس (2-3)، التي كانت الهزيمة الوحيدة في البطولة.

تصنيفات

قصص قد تهمك