سمر نصار: الوصول لنهائي آسيا ليس حظاً وعموتة مدرب بطولات

time reading iconدقائق القراءة - 2
سمر نصار الأمين العام للاتحاد الأردني عند التعاقد مع المدرب المغربي الحسين عموتة - X/JordanFA
سمر نصار الأمين العام للاتحاد الأردني عند التعاقد مع المدرب المغربي الحسين عموتة - X/JordanFA
الدوحة-وكالة أنباء العالم العربي- الشرق

ترى سمر نصار الأمين العام للاتحاد الأردني لكرة القدم أن إنجاز وصول المنتخب الأردني الأول إلى نهائي كأس آسيا 2023 في قطر، لم يكن بالصدفة أو بضربة حظ.

وفاز الأردن، بقيادة المدرب المغربي الحسين عموتة، على كوريا الجنوبية 2-0 في الدور نصف النهائي، بفضل هدفين من يزن النعيمات وموسى التعمري في الظهور الأول للنشامى "على الإطلاق" بالدور قبل النهائي في تاريخ مشاركاته الضئيل بكأس آسيا.

وأصبح منتخب الأردن على موعد مع مواجهة قطر صاحبة الأرض وحاملة اللقب يوم السبت المقبل في استاد لوسيل، بعد أن تفوق العنابي على إيران في نصف النهائي الآخر بنتيجة 2/3 اليوم الأربعاء.

وقالت سمر نصار لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) اليوم "الوصول إلى المباراة النهائية، لم يكن بالصدفة أو بالحظ وجاء بفضل العمل الجماعي من اللاعبين والجهاز الفني والإداري للمنتخب".

أوضحت "التأهل حدث من خلال تقديم الاتحاد كافة أشكال الدعم للمنتخب بتوفير بيئة مثالية للمنافسة في البطولة والوصول إلى أبعد نقطة. الأردن إمكانياته المالية بسيطة لكنه يمتلك طموحاً كبيراً، ونحن ذهبنا للمشاركة في هذه البطولة واضعين نصب أعيننا التأهل لكأس العالم (2026)".

أكدت "بطولة كأس آسيا في قطر محطة إعدادية للهدف الأكبر لنا بالتواجد في كأس العالم القادمة، لكننا نطمح كذلك للتتويج بلقب البطولة، إن شاء الله سيرفع اللاعبون الكأس كما رفعوا رؤوسنا".

الأردن يُنهي الاحتفال سريعاً

احتفل لاعبو الأردن بشكل صاخب مع الآلاف من المشجعين في استاد أحمد بن علي بالريان بعد تحقيق الإنجاز الكبير، لكن سمر أكدت أن الاستعدادات بدأت سريعاً للمباراة النهائية.

وقالت الأمين العام للاتحاد الأردني "تحضيرات المنتخب تسير بالشكل المطلوب.. الآن طوينا صفحة مباراة كوريا الجنوبية، ونتطلع للمباراة النهائية... الجميع احتفل يوم أمس، لكن اليوم بدأنا التحضيرات بشكل جدي للمباراة النهائية، وسنعمل على تتويج أفضليتنا في البطولة بحصد اللقب".

وإلى جانب تألق لاعبي الأردن خلال مشوار الوصول إلى النهائي، فإن المنتخب الملقب باسم "النشامى" يدين أيضاً بالكثير للمدرب عموتة الذي لعب بانضباط دفاعي صارم، مع الاعتماد على الهجمات المنظمة وامتلاك الثنائي السريع والمتفاهم النعيمات والتعمري.

موسى التعمري "فخر" الأردن

أمس الثلاثاء، ركض التعمري بأقصى سرعة وخطف الكرة ثم انتظر الوقت المناسب وأرسل تمريرة أرضية رائعة نحو النعيمات الذي تمهل قليلاً ثم سدد كرة ساقطة داخل الشباك ليحرز الهدف الأول مطلع الشوط الثاني.

أما لقطة الهدف الثاني، فتكفل التعمري بالمهمة وحده، حيث راوغ أكثر من لاعب ثم أطلق تسديدة مُركزة من على حافة منطقة الجزاء لتعانق أقصى يمين حارس كوريا الجنوبية.

وأشادت سمر بجهد الجهاز الفني واللاعبين وقالت "تعاقدنا مع مدرب بطولات، يمتلك الخبرة الفنية، وتزامن هذا مع المواهب الأردنية التي رأيناها سواء في خط الهجوم أو الدفاع وأظهرت أداء تكتيكياً عالي المستوى، وكل ذلك أثمر عن هذا الإنجاز".

وأضافت "منذ أن تعاقد الاتحاد الأردني لكرة القدم، مع المدرب الحسين عموتة، وهو يضع حلم تحقيق إنجاز للكرة الأردنية على سلم أولوياته، وكان الهدف الأول هو الوصول إلى أبعد نقطة في النهائيات الآسيوية، وقد حققنا المطلوب، أما الآن فنحن نواصل العمل على التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026، لأول مرة بتاريخ المنتخب الوطني".

وتابعت سمر "بالتأكيد هناك العديد من المكتسبات والفوائد من هذه البطولة، بعيداً عن الوصول إلى النهائي أو التتويج باللقب، فقد أظهر اللاعب الأردني صلابته وعزيمته، ووقف نداً لأفضل اللاعبين في القارة الصفراء".

وينصب تركيز الأردن الآن على حصد اللقب القاري، لكن بعد ذلك سيكون من المنطقي التفكير في الوصول إلى كأس العالم لأول مرة خاصة مع زيادة عدد المشاركين من 32 إلى 48 منتخباً في النسخة المقرر إقامتها في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

تصنيفات

قصص قد تهمك