تيباس: رابطة الليغا ستقدم نفسها كمدعٍ خاص في قضية "نيغريرا"

time reading iconدقائق القراءة - 2
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا" - AFP
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا" - AFP
دبي-الشرق

تحدث خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، لوسائل الإعلام عن قضية "نيغريرا"، وذلك بعد يوم من الكشف عن أن المدعي العام سيقدم شكوى في القضية.

وأكد تيباس في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإسبانية ومن بينها يومية "آس"، أن رابطة الليغا ستتخذ صفقة المدعي الخاص في هذه القضية "لقد قلنا بالفعل منذ ظهور الأمر أنه إذا وصل الأمر إلى المحكمة بشكوى من مكتب المدعي العام، فسنقدم أنفسنا على أننا مدعٍ خاص. سنذهب أبعد من ذلك: نعم، إذا لم يوجه مكتب المدعي العام الاتهام، كنا سنوجه الاتهام إليهم".

واكد أن على الاتحاد الإسباني لكرة القدم أن يحذو حذو الرابطة ويتخذ صفة المدعي الخاص.

وقال تيباس:" نصيحتي لبرشلونة أن يبتعدوا عن دور الضحية وأن يقدموا توضيحات أكثر فيما يخص قضية نيغريرا".

كان إنريكيز نيغريرا حكماً في دوري الدرجة الأولى الإسباني، كما شغل منصب نائب رئيس اللجنة الفنية للحكام في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بين عامَي 1994 و2018.

ونفى رئيس رابطة الليغا أن تكون القضية بمثابة حملة لتشويه سمعة برشلونة لعدم التوقيع مع شركة CVC قائلاً: "إنها مزحة، أن نقوم بهذه الحملة. هذا ليس صحيحاً.. وأقول مرة أخرى للرئيس لابورتا: انظر من البداية من الذي يحرك شجرة الجدل الإعلامي".

وأضاف:" لابورتا قدم أول عذر ولم ينجح. والآن يبحث عن عذر آخر لأنه رأى القضية تكبر أكثر وأكثر.. نصحيتي له أن يقدم تفسيرات واضحة بخصوص القضية ويترك الأعذار".

وتابع: " كرة القدم الإسبانية بحاجة إلى الوضوح، وإذا كان الوضوح قذراً، فستكون له عواقب. نحن واضحون جداً بشأن الأمر وتحدثنا عنه في لجنة المندوبين.. سمعة هذه المسابقة هي الأهم وإذا قام شخص بالغش أو حاول ذلك يجب أن يعاقب ضمن ما تسمح به سلطتنا".

ولدى سؤاله عن سحب الألقاب من برشلونة، قال تيباس "لا أعرف، لن أتطرق إلى ذلك في الوقت الحالي. بصفتي رئيساً للرابطة، ما أريده هو توضيح هذه المشكلة، والتي تبدو سيئة، ومعرفة من المسؤول، واتخاذ القرارات يجب أن يتم وفقاً لذلك. لا أعرف ما إذا كان سيتم سحب الألقاب أم لا، لأن ذلك يجب أن يكون وفقاً للتحقيقات".

وعن نيغريرا وتأثيره على تقنية حكم الفيديو المساعد: "حسناً، كل شيء محزن للغاية وهذا ما عليك التحقيق فيه ورؤيته. علينا أن نعتقد أن هناك فريق كرة قدم، وهو برشلونة، ولكن أيضاً هناك نائب رئيس لجنة الحكام. كل هذا يجب التحقيق فيه سواء كان هناك تأثير أم لا، سواء حاول التأثير أو لم يحاول التأثير. لأن التأثير يمكن أن يكون مباشراً أو غير مباشر وهذا ما يجب التحقيق فيه".

وأضاف: "ما هو واضح هو أن هناك قضية غير قانونية للغاية، قابلة للتحقيق في المجال الجنائي، في مجال الفساد الرياضي، لأن النية هي محاولة شراء لعبة أو تغيير نتيجة، أو حتى التأثير على تعيين حكم، يمكن أن تكون جريمة، لذلك يجب التحقيق فيها".

تصنيفات