برشلونة مُتهم بدفع أموال لحكم إسباني سابق

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحكم الإسباني السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا - Twitter/@RadioMARCA
الحكم الإسباني السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا - Twitter/@RadioMARCA
دبي-الشرق

يحقق مكتب المدعي العام في برشلونة بشأن شركة مملوكة لنائب رئيس لجنة الحكام سابقاً في إسبانيا، تلقت مدفوعات من نادي برشلونة للحصول على استشارات، حين كان يمارس مهمته في الدوري الإسباني لكرة القدم.

التحقيق بشأن فساد بين الأفراد، يطاول شركة DASNIL 95 SL المملوكة لخوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، والذي مارس مهنة التحكيم بين عامَي 1994 و2018، كما بثت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية.

وأضافت أن التحقيق بدأ بعد تفتيش ضريبي بشأن 1.4 مليون دولار دفعها برشلونة إلى DASNIL 95 بين عامَي 2016 و2018. وأدلى مسؤولون سابقون بارزون في النادي، وإنريكيز نيغريرا، بشهادتهم أمام مكتب المدعي العام.

كان إنريكيز نيغريرا حكماً في دوري الدرجة الأولى، كما شغل منصب نائب رئيس اللجنة الفنية للحكام في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بين عامَي 1994 و2018.

النادي الكاتالوني دفع لشركة DASNIL 95 SL 532 ألف يورو في عام 2016، و541 ألفاً عام 2017 و318 ألفاً عام 2018. في يونيو 2018، دفع برشلونة آخر فاتورة، في موعد يتزامن مع تشكيل لجنة جديدة للحكام وخروج إنريكيز نيغريرا منها.

مشورة شفهية

الإذاعة نقلت عن الرئيس السابق لبرشلونة، جوزيب ماريا باتوميو، قوله إنه أوقف المدفوعات بسبب سياسة خفض النفقات في النادي، مضيفاً أن التقارير كانت موجودة بالفعل منذ عام 2003 على الأقلّ، عندما دخل النادي، وكانت المبالغ تُدفع بشكل مستمر حتى عام 2018.

ودعمت مصادر في مجلس إدارة الرئيس السابق ساندرو روسيل هذه الرواية، لكن الرئيس السابق جوان غاسبارت نفى علمه بالأمر، فيما رفض الرئيس الحالي جوان لابورتا التعليق على ذلك.

التحقيق الذي أعدّه مكتب المدعي العام مرتبط بتفتيش أجرته وزارة الخزانة، بشأن مخالفات في الضرائب بالدفعات الثلاث، كما تتعلّق بتفسيرات قدّمها إنريكيز نيغريرا أمام مفتشي مصلحة الضرائب، إذ "لم يزوّدها بأي مستند يثبت أنه قدّم خدمات إلى برشلونة"، بحسب المصلحة.

الحكم السابق أبلغ "كادينا سير" أن لا وثائق في هذا الصدد، لأن مهمته تمثّلت في تقديم مشورة شفهية لبرشلونة، من بين أمور أخرى، بشأن كيفية وجوب تصرّف اللاعبين أمام كل حكم.

كان إنريكيز نيغريرا مالك DASNIL 95 SL، ويديرها ابنه خافيير إنريكيز روميرو. وأكد الأخير أنه قدّم تقارير محددة لمسؤولي النادي. وشدد مسؤولون تنفيذيون سابقون في برشلونة على أن المدفوعات كانت مدعومة بتقارير فنية تلقوها من خافيير إنريكيز روميرو، الذي أدار الشركة بين عامَي 2004 و2019.

خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا (وسط) خلال قيادته مباراة في الدوري الإسباني
خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا (وسط) خلال قيادته مباراة في الدوري الإسباني - Twitter/@MipaisitoSv

"كل شيء كان حيادياً"

إنريكيز نيغريرا أكد أنه لم يتحيّز أبداً لبرشلونة في أيّ قرار تحكيمي اتخذه، أو اختيار حكام لمباريات، مشدداً على أن مهمته تمثلت في تقديم مشورة شفهياً للنادي. وقدّم الحكم السابق نصائح لبرشلونة، بشأن كيفية وجوب أن يتصرّف لاعبوه أمام كل حكم، أي ما يمكنهم فعله وما ينبغي ألا يفعلونه، بحسب الحكم. وأبلغ مصلحة الضرائب أن "كل شيء كان حيادياً".

ولكن عندما أوقف برشلونة دفعاته المالية، أصرّ إنريكيز نيغريرا على حاجة النادي إلى خدماته، في مسألة حكم الفيديو المساعد (فار) مثلاً.

وأقرّ نائب الرئيس السابق للجنة الحكام، بأنه عمل حصرياً لبرشلونة. ففي عام 2016، دفع برشلونة للشركة 532 ألف يورو، فيما بلغ إجمالي حجم أعمالها 567 ألفاً؛ وفي عام 2017 دفع النادي 541 ألف يورو، فيما بلغ إجمالي حجم أعمالها 562 ألفاً؛ وفي عام 2018 دفع 318 ألفاً، فيما بلغ إجمالي حكم أعمالها 329 ألفاً.

وعندما أنهى برشلونة دفعاته، تقلّصت إيرادات الشركة إلى 7384 يورو في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، بقيت الشركة غير نشطة ولم تتلقَ مدفوعات، بحسب "كادينا سير".

"ممارسة شائعة"

برشلونة أكد أنه على علم بالتحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام، مستدركاً أن "النادي تعاقد سابقاً مع مستشار تقني خارجي، قدّم على شكل فيديو، تقارير فنية تشير إلى لاعبين من الفئات العمرية في إسبانيا، كي يستخدمها القسم الفني في النادي".

وأشار إلى "توسّع" في العلاقات مع هذا "المزوّد الخارجي"، شمل "تقارير فنية متعلّقة بالتحكيم الاحترافي، من أجل استكمال معلومات مطلوبة من طاقم التدريب للفريق الأول والفريق الرديف"، متحدثاً عن "ممارسة شائعة في أندية كرة القدم المحترفة".

وأسِف برشلونة لنشر هذه المعلومات فيما يمرّ النادي بـ"أفضل" حقبته هذا الموسم، مشدداً على أنه "سيتخذ إجراءات قانونية ضد أيّ شخص يُفسد صورة النادي، من خلال تلميحات محتملة تمسّ سمعته".

تصنيفات