تقرير: ريال مدريد يتجاهل "ذا بيست" بعد حرمان لاعبيه من الجوائز

time reading iconدقائق القراءة - 2
جائزة "ذا بيست" قبل حفل توزيعها في مقر "فيفا" بزيوريخ - 17 ديسمبر 2020 - AFP
جائزة "ذا بيست" قبل حفل توزيعها في مقر "فيفا" بزيوريخ - 17 ديسمبر 2020 - AFP
دبي-الشرق

يتمثل ريال مدريد في حفل إعلان جوائز "ذا بيست" The Best التي يرعاها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في باريس ليل الاثنين، بمدير العلاقات المؤسسية في النادي إميليو بوتراغينيو، فيما يغيب لاعبوه كريم بنزيما وتيبو كورتوا ولوكا مودريتش، إضافة إلى مدربه كارلو أنشيلوتي، رغم أن كورتوا ومودريتش وبنزيما مُدرجون في التشكيلة المثالية.

صحيفة "ماركا" أوردت أن النادي الأبيض يشيع أن جدول المباريات المزدحم يمنعه من حضور الحفل، مستدركة أن عدم نيل لاعبيه جوائز هو السبب الرئيس لذلك، ناهيك عن أن البرازيلي فينيسيوس جونيور ليس ضمن اللائحة النهائية للاعبين المرشحين للجائزة، وتضمّ 26، في أمر "لم يستسغه" مسؤولو ريال مدريد.

ورجّح موقع "ذي أتلتيك" أن يحضر أيضاً النجم السابق في فريق العاصمة، روبرتو كارلوس، وهو الآن سفير للنادي، الذي تلقى دعوة شخصية من "فيفا"، لتكريم لاعبين أسطوريين.

في المقابل، سيمثل برشلونة رئيسه جوان لابورتا، مرافقاً أليكسيا بوتيّاس، المرشحة للفوز بجائزة أفضل لاعبة.

"ماركا" اعتبرت أن فيفا "بدّل جوهر جوائز ذا بيست، كي تصبح كأس العالم في قطر حاسمة في اختيار الفائزين"، مضيفة أن "المهرجان الأرجنتيني" الذي شهده المونديال "سيستمر" في باريس. وتابعت أن الأرجنتيني ليو ميسي سيفوز بجائزة "ذا بيست"، متقدّماً على بنزيما، الذي كان ضحية التغيير في نظام الجائزة، من اعتماد الموسم إلى العام الطبيعي، نتيجة عدم مشاركته في كأس العالم، والفرنسي كيليان مبابي، المرشح الثالث لجائزة أفضل لاعب.

الصحيفة الإسبانية أشارت إلى أن "فيفا" يريد أن يمنح كأس العالم "الموقع الذي يعتقد بأنها تستحقه، عندما يتعلّق الأمر بتحديد الأفضل"، مستدركة أن "التناقض مع الجوائز الأخرى، لا سيّما الكرة الذهبية، سيكون حاداً جداً"، إذ أن "ما أُنجِز في الموسم الماضي لن يأتي بنتيجة".

أرقام فينيسيوس

وتابعت أن "أمراً مشابهاً" سيحصل مع جائزة أفضل مدرب، يتنافس عليها أنشيلوتي وبيب غوارديولا وليونيل سكالوني، إذ بات الأخير أبرز مرشح لنيلها. ويمكن أن يتكرّر ذلك مع اختيار أفضل حارس مرمى، بين كورتوا (ريال مدريد) والمغربي ياسين بونو (إشبيلية) وإميليانو مارتينيز (أستون فيلا)، الذي أدى دوراً أساسياً في فوز المنتخب الأرجنتيني بمونديال 2022.

وتطرّقت "ماركا" إلى غياب فينيسيوس عن لائحة المرشحين، متسائلة هل أن البرتغالي كريستيانو رونالدو أو البرازيلي نيمار يستحقان ذلك أكثر منه عام 2022.

وذكّرت بأن اللاعب سجل في الدوري الموسم الماضي 17 هدفاً وقدّم 10 تمريرات حاسمة، في مقابل 18 هدفاً و3 تمريرات حاسمة لرونالدو في الدوري الإنجليزي، و13 هدفاً و11 تمريرة حاسمة لنيمار.

في دوري أبطال أوروبا، لم يسجل نيمار وقدّم تمريرتين حاسمتين، فيما أن رونالدو لم يشارك بها. في المقابل، سجل فينيسيوس 4 أهداف، أحدها في النهائي، وقدّم 6 تمريرات حاسمة.

التشكيلة المثالية لـ"فيفا" والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) في العام الماضي، اختارها لاعبو كرة القدم المحترفون، وتضمّ 5 لاعبين من ريال مدريد، هم بنزيما وكورتوا ومودريتش والأوروغواياني فيديركو فالفيردي والألماني أنطونيو روديغر، علماً أن الأخير لعب النصف الأول من عام 2022 مع تشيلسي. كذلك تضمّ التشكيلة لاعبي برشلونة، بيدري وغافي وروبرت ليفاندوفسكي، ويغيب فينيسيوس.

ميسي فاز بجائزة "ذا بيست" في عام 2019، وقد يعادل كريستيانو رونالدو وليفاندوفسكي، اللذين فازا بها مرتين.

معلوم أن اختيار الفائزين بالجائزة يتم من خلال أصوات قادة المنتخبات، ومدربيها، وصحافيين متخصصين، إضافة إلى 50% من خلال أصوات المشجعين المسجلين على موقع "فيفا".

تصنيفات