أولهم بيليه وآخرهم إندريك.. أبرز المواهب اليافعة في البرازيل

time reading iconدقائق القراءة - 2
إندريك مهاجم البرازيل يحتفل بهدفه في مواجهة إنجلترا الودية - 23 مارس 2024 - AFP
إندريك مهاجم البرازيل يحتفل بهدفه في مواجهة إنجلترا الودية - 23 مارس 2024 - AFP
باريس-أ ف ب

يشتهر منتخب البرازيل، الفائز بكأس العالم 5 مرات، بفلسفة اللعب الجميل وسمعته في تخريج اللاعبين الأكثر موهبة في العالم، وآخرهم الشاب الواعد إندريك البالغ من العمر 17 عاماً والذي سجل هدفاً في مرمى إنجلترا السبت الماضي.

وتُعتبر البرازيل بلداً لا مثيل له عندما يتعلق الأمر بالإنجازات والحماس في كرة القدم، وبالنسبة للكثيرين فإن الرياضة نفسها مرادفة للمنتخب الوطني.

إندريك

صنع إندريك، أحدث موهبة من الإنتاج البرازيلي للمهاجمين، التاريخ في ملعب ويمبلي، عندما سجل هدف الفوز للبرازيل على إنجلترا (1-0) السبت في ظهوره الدولي الثالث فقط.

إندريك يحتفل مع فينيسيوس جونيور وزملاء آخرين بتسجيله هدف الفوز للبرازيل في مرمى إنجلترا – 23 مارس 2024
إندريك يحتفل مع فينيسيوس جونيور وزملاء آخرين بتسجيله هدف الفوز للبرازيل في مرمى إنجلترا – 23 مارس 2024 - Reuters

أصبح إندريك، البالغ من العمر 17 عاماً و8 أشهر ويومين، أصغر لاعب يسجل هدفاً لفريق أو منتخب في هذا الملعب عندما افتتح رصيده من الأهداف الدولية مع السيليساو بعد 9 دقائق من نزوله بديلاً لجناح ريال مدريد الاسباني رودريغو، بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 80.

مهاجم ريال مدريد المعار إلى بالميراس والذي رغم صغر سنه يملك في سجله لقبين في الدوري البرازيلي، يحظى بإشادة كبيرة في بلاده حيث يعتبرونه الفتى الذهبي الجديد منذ ظهوره لأول مرة مع بالميراس في سن 16.

وقال مدرب البرازيل الجديد دوريفال جونيور: "إذا استمر في الأداء الذي أظهره حتى الآن، فسيكون اسماً مهماً جداً في كرة القدم البرازيلية وكرة القدم العالمية".

بيليه

يظل الراحل بيليه هو المعيار الأبدي الذي يُقارن به حتماً جميع النجوم البرازيليين الجدد.

بيليه مع كأس جول ريميه لمونديال 1958 خلال مقابلة في نيويورك - 26 أبريل 2016
بيليه مع كأس جول ريميه لمونديال 1958 خلال مقابلة في نيويورك - 26 أبريل 2016 - Reuters

أصبح بيليه أصغر هداف للبرازيل على الإطلاق بعمر 16 عاماً و8 أشهر و14 يوماً، وسجل 77 هدفاً لمنتخب بلاده حيث يحتل المركز الثاني على لائحة الهدافين التاريخيين للسيليساو.

تميزت مسيرته الدولية بمجد كأس العالم، حيث ساهم بتتويج بلاده بأول لقب في تاريخها في السويد عام 1958 عندما كان عمره 17 عاماً، قبل أن يتوج لاحقاً باللقبين الثاني والثالث في عامي 1962 و1970.

رونالدو الظاهرة

ظهر رونالدو لأول مرة مع البرازيل في عام 1994 وأصبح ثالث أصغر لاعب يسجل هدفاً لمنتخب لبلاده على الإطلاق عندما هز شباك أيسلندا وعمره 17 عاماً و7 أشهر و12 يوماً.

الظاهرة رونالدو R9.. أسطورة الرقم 9 في كأس العالم
الظاهرة رونالدو R9.. أسطورة الرقم 9 في كأس العالم - sports.Asharq

بعد الخسارة المفجعة في نهائي كأس العالم 1998 في فرنسا عندما أصيب بمرض غامض قبل انطلاق المباراة، عوض المهاجم ذلك بعد 4 سنوات في كوريا الجنوبية واليابان وسجل هدفي الفوز في المباراة النهائية على  ألمانيا (2-0) وتوجت البرازيل بلقبها العالمي الخامس والأخير، وهو رقم قياسي.

لعب المهاجم "الظاهرة" 99 مباراة دولية وسجل 62 هدفاً خلال مسيرته الدولية التي استمرت 17 عاماً.

نيمار

يبدو أن نيمار، أفضل هداف في تاريخ السيليساو برصيد 79 هدفاً في 128 مباراة، وصل إلى نهاية مسيرته مع المنتخب الوطني، لكنه وعلى الرغم من أنه لم ينجح في قيادة البرازيل إلى لقب كأس العالم للمرة السادسة، فإنه ارتقى إلى مستوى التطلعات منذ بدايته الدولية في سن 18.

نيمار يشير بأصابعه إلى الرقم 9 بعد تسجيله هدفاً عادل به رقم رونالدو
نيمار يشير بأصابعه إلى الرقم 9 بعد تسجيله هدفاً عادل به رقم رونالدو - REUTERS

مع ثقل البلاد على كتفيه عندما استضافت البرازيل كأس العالم عام 2014، كان نيمار في الموعد وتألق بشكل لافت مسجلاً 4 أهداف في 5 مباريات.

لكن الكارثة حدثت في ربع النهائي عندما أصيب أمام كولومبيا، فغاب عن نصف النهائي ومني السيليساو بخسارة مذلة أمام ألمانيا 1-7.

ألكسندر باتو

في معظم الحالات، يكون ثقل التطلعات الكروية في سابع أكبر دولة على وجه الأرض، كبيراً من أن يتحمله الشبان. أحد الأمثلة على ذلك كان الواعد ألكسندر باتو.

ألكسندر باتو مهاجم البرازيل يحتفل بهدفه في مرمى بيلاروس في دورة الألعاب الأولمبية - 29 يوليو 2012
ألكسندر باتو مهاجم البرازيل يحتفل بهدفه في مرمى بيلاروس في دورة الألعاب الأولمبية - 29 يوليو 2012 - REUTERS

عندما سجل باتو بعمر 18 عاماً وفي أول مباراة دولية وبعد ثوان من دخوله بديلاً، هدف الفوز عام 2008 في مرمى السويد، الدولة التي قاد فيها بيليه المراهق البرازيل للفوز بكأس العالم قبل 50 عاماً، لم يستطع الكثيرون مقاومة إجراء المقارنة بين النجمين.

لكن لم يكن الأمر كذلك، لأن المهاجم السريع اكتفى بخوض 27 مباراة دولية فقط، وكان آخر ظهور له في عام 2013 عندما كان عمره 24 عاماً فقط.

تصنيفات

قصص قد تهمك