لماذا يفكر الهلال السوداني في الانتقال للدوري التنزاني؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
فريق الهلال السوداني قبل مواجهة صنداونز الجنوب إفريقي في دوري أبطال إفريقيا - 17 قبراير 2023 - https://twitter.com/AlHilalSC_
فريق الهلال السوداني قبل مواجهة صنداونز الجنوب إفريقي في دوري أبطال إفريقيا - 17 قبراير 2023 - https://twitter.com/AlHilalSC_
(دبي):-وكالة أنباء العالم العربي

قال عبد المهيمن الأمين مدير كرة القدم بنادي الهلال السوداني لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إن فكرة الانتقال للعب بالدوري التنزاني منطقية بعد إلغاء النشاط الرياضي بسبب الحرب في السودان.

وأعلن الهلال، أكثر الأندية تتويجا بالألقاب في السودان، يوم الاثنين الماضي حصوله على موافقة مبدئية من الاتحاد التنزاني للمشاركة في مسابقته المحلية في الموسم المقبل، بعد أن أرسل طلبات للعب في دول عربية وأفريقية أخرى مثل ليبيا.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على نحو مفاجئ في منتصف أبريل 2023 بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين، وتقرر إلغاء الموسم الماضي من الدوري السوداني، ولم ينطلق الموسم الجديد 2023-2024.

وعن سبب اختيار تنزانيا قال الأمين: "يرتبط الهلال بعلاقات جيدة بالأندية والجماهير التنزانية منذ وقت طويل لذا كان الخيار مناسباً ومنطقياً، ولاقت الموافقة التنزانية حفاوة وحماسا كبيرا من إدارة الهلال واللاعبين".

وأضاف: "فضلنا اللعب في دار السلام لعدة أسباب، أهمها المستوى الفني المرتفع وتطور الأندية التنزانية، كما اهتم الاتحاد التنزاني بشكل كبير بطلب الهلال للمشاركة في الدوري هناك، وكلها عوامل مشجعة ومحفزة".

واكتفي الهلال في الفترة الأخيرة بخوض مباريات ودية أو المشاركة في دوري أبطال أفريقيا فقط، ووصل إلى دور المجموعات، وكان يملك فرصة في التأهل حتى الجولة الأخيرة ضد الترجي التونسي في الثاني من مارس آذار الجاري، لكنه خسر بهدف وودع المسابقة القارية.

وتابع الأمين: "اللعب في الدوري التنزاني يمكن أن يساهم في حفاظ اللاعبين على المستوى البدني والذهني للمشاركة بشكل أفضل في المنافسات الأفريقية المقبلة".

وسحب اتحاد شرق ووسط أفريقيا (سيكافا)، الذي يضم تنزانيا، تنظيم بطولته للمنتخبات تحت 20 عاماً من السودان التي كانت مقررة في يوليو المقبل. وتعاني الملاعب في السودان من التدمير جراء الصراع الدائر، كما تعرض مقر الاتحاد السوداني لكرة القدم بوسط العاصمة الخرطوم للقصف.

مشاركة ودية ومصير المريخ

أبلغ ماريو نديمبو مسؤول الإعلام بالاتحاد التنزاني وسائل إعلام محلية أن اللجنة التنفيذية وافقت على طلب الهلال، موضحا أن مشاركة الفريق السوداني ستكون "ودية" ولن تحتسب نقاط مبارياته ولن يدرج اسمه بجدول الترتيب، لكن سيتم الإعلان عن مباريات الهلال أسبوعياً ضمن جدول المسابقة.

وأضاف نديمبو "الهلال فريق كبير وسيضيف قيمة فنية كبيرة للدوري، وستحظى الفرق التنزانية بفرصة مواجهة منافس كبير، كما سترتفع إيرادات المباريات". ومن المحتمل أن يسلك المريخ، الغريم التقليدي للهلال في السودان، نفس الطريق بعد التقدم بطلب آخر للانضمام للدوري التنزاني الذي ينطلق موسمه الجديد في أغسطس.

ولا يزال خيار اللعب في الدوري الليبي متاحاً أمام المريخ، وربما يفضله قطاع كبير من الجماهير، حيث تستضيف ليبيا مباريات المريخ ومنتخب السودان في المنافسات الأفريقية، فضلاً عن وجود عدد كبير من السودانيين بالبلد المجاور. وانتقل العديد من اللاعبين السودانيين إلى الدوري الليبي الذي يشهد منافسة مفتوحة على اللقب وإقبالا جماهيرياً على مباريات العديد من الفرق، بينما تنحصر المنافسة في تنزانيا بين يانغ أفريكانز وسيمبا، وتحضر الجماهير عادة بكثافة في مباريات الفريقين فقط.

تصنيفات

قصص قد تهمك