الدنماركي يون دال توماسون أول مدرب أجنبي في تاريخ السويد

الاتحاد السويدي لكرة القدم يستعين بتوماسون لقيادة البلاد في تصفيات مونديال 2026

time reading iconدقائق القراءة - 2
الدنماركي يون دال توماسون يتولى تدريب منتخب السويد الأول - svenskfotboll/x
الدنماركي يون دال توماسون يتولى تدريب منتخب السويد الأول - svenskfotboll/x
دبي-محمود ماهر

قرر الاتحاد السويدي لكرة القدم الاستعانة بالمدرب الدنماركي "يون دال توماسون" ليصبح أول أجنبي يتولى تدريب المنتخب السويدي الأول.

وتستعد السويد لتعويض خيبة أمل الغياب عن يورو 2024، وتحقيق نتائج إيجابية في الفترة القادمة من أجل التواجد في نهائيات كأس العالم 2026.

ورحل توماسون عن تدريب نادي بلاكبيرن روفرز المنافس بدرجة الثانية في إنجلترا، كي يبدأ مهمته الجديدة في تدريب منتخب السويد بدءاً من يوم الجمعة المقبل.

وسيخلف توماسون - مهاجم فينورد روتردام الهولندي وميلان الإيطالي السابق- المدرب ليان أندرسون الذي انتهت ولايته في نوفمبر 2023 بعد أن قضى 7 أعوم.

وفشل المدرب السويدي ليان أندرسون في قيادة بلاده للتأهل إلى كأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا، بعد احتلال المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة F (السادسة) برصيد 10 نقاط بفارق 10 نقاط كاملة عن بلجيكا المتصدرة، وبفارق 9 نقاط عن النمسا الثانية، بينما جاءت أذربيجان رابعة برصيد 7 نقاط، وتذيل منتخب إستونيا برصيد نقطة واحدة.

جدير بالذكر مشاركة يون دال توماسون في 110 مباريات مع منتخب الدنمارك وسجل 52 هدفاً، واحترف كذلك بين صفوف أندية هيرنفين الهولندي ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي وشتوتغارت الألماني وفياريال الإسباني.

وبعد تولي منصب المدرب المساعد لمنتخب الدنمارك بين عامي 2016 و2020 أصبح توماسون مدربا لفريق مالمو السويدي، وفاز معه بلقبين في الدوري وقاد الفريق للتأهل إلى دوري أبطال اوروبا.

وقال أندريا مولربرج الأمين العام لاتحاد الكرة السويدي في تصريحات رسمية "من خلال خبرة يون دال توماسون في كرة القدم الدولية، المنتخب الوطني للرجال يقطع خطوات نحو عصر جديد، أنا سعيد للغاية وفخور بربط مصيرنا بالقائد يون".

تصنيفات

قصص قد تهمك