الإقالة تهدد كلينسمان بعد خيبة كوريا الجنوبية في كأس آسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب منتخب كوريا الجنوبية يورغن كلينسمان لدى وصوله إلى مطار إنتشون الدولي غرب سيول بعد خروج الفريق من كأس آسيا - 8 فبراير 2024 - AFP
مدرب منتخب كوريا الجنوبية يورغن كلينسمان لدى وصوله إلى مطار إنتشون الدولي غرب سيول بعد خروج الفريق من كأس آسيا - 8 فبراير 2024 - AFP
سيول-رويترز

أوصت لجنة استشارية في الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم، بإقالة مدرب المنتخب الوطني الألماني يورغن كلينسمان من منصبه، بعد النتائج المخيّبة للفريق في كأس آسيا.

لجنة المنتخبات الوطنية لا تتخذ قرارات إدارية، وتترك الأمر للمجلس التنفيذي للاتحاد الكوري لكرة القدم، بشأن ما إذا كان سيتصرف بناءً على توصيتها بإقالة كلينسمان، الذي يستمر عقده حتى نهائيات كأس العالم 2026.

كوريا الجنوبية التي تحتلّ المركز 23 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، خسرت أمام الأردن، المصنف 87، 0-2 في نصف نهائي كأس آسيا، ممّا دفع مشجعين وساسة إلى المطالبة بإقالة المدرب.

وجاءت التوصية بعد تقارير إعلامية أفادت بحدوث مشادة بين قائد المنتخب سون هيونغ مين ولاعب الوسط لي كانغ إن، ما تسبّب في انتقادات من الجمهور لأسلوب المدرب الألماني في إدارة الفريق.

"قلة احترام"

كلينسمان (59 عاماً) الذي شارك في اجتماع الخميس عبر دائرة فيديو مغلقة، تراجعت شعبيته في كوريا الجنوبية خلال البطولة، إذ انتقد كثيرون سلوكه وابتسم حتى عندما لم تكن الأمور تسير في مصلحة فريقه على الملعب.

وخارج الملعب، واجه كلينسمان انتقادات متكررة، بسبب عمله في أحيان كثيرة في لوس أنجلوس، حيث يقيم، رغم قوله إنه سيقضي معظم وقته في كوريا الجنوبية.

وقال المدير الفني في الاتحاد الكوري الجنوبي هوانغ بو كوان بعد اجتماع اللجنة: "لأسباب مختلفة توصّلنا إلى استنتاج مفاده أن المدرب كلينسمان لم يعُد قادراً على ممارسة القيادة كمدرب للمنتخب الوطني ويتوجّب استبداله".

وأضاف أن بعضهم اعتبر أن موقفه إزاء وظيفته، بما في ذلك قلّة الوقت الذي يقضيه في كوريا الجنوبية، يُعدّ "قلة احترام" تجاه الجمهور.

نصف النهائي أمام الأردن

كلينسمان الذي فاز بكأس العالم كلاعب مع منتخب ألمانيا عام 1990، درّب منتخبي ألمانيا والولايات المتحدة، إضافة إلى بايرن ميونيخ.

وتولّى تدريب كوريا الجنوبية العام الماضي، بعد تنحّي البرتغالي باولو بينتو عقب الهزيمة أمام البرازيل في ثمن نهائي كأس العالم 2022.

بدأت ولاية المدرب الألماني بشكل صعب، إذ فشلت كوريا الجنوبية في الفوز بأيّ من مبارياتها الخمس الأولى، وخسرت أمام أوروغواي وبيرو وتعادلت مع كولومبيا والسلفادور وويلز.

تحسّن مستوى كوريا الجنوبية قبل كأس آسيا، مع سلسلة من 6 انتصارات متتالية، وبلغت نصف النهائي، بعد خروجها من ربع نهائي نسخة 2019.

وخلال هزيمتها في نصف النهائي أمام الأردن، لم تتمكّن كوريا الجنوبية من التسديد ولو لمرة على المرمى، ولا تزال تبحث منذ 64 عاماً، عن لقبها الثالث في المسابقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك