إنجاز تاريخي.. الأردن يصعق كوريا الجنوبية ويبلغ نهائي كأس آسيا

ثنائية النعيمات والتعمري تقضي على أحلام كوريا الجنوبية

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو الأردن يحتفلون بعد الفوز على كوريا الجنوبية والتأهل لنهائي كأس آسيا - 6 فبراير 2024 - AFP
لاعبو الأردن يحتفلون بعد الفوز على كوريا الجنوبية والتأهل لنهائي كأس آسيا - 6 فبراير 2024 - AFP
دبي-الشرق

تأهل المنتخب الأردني إلى نهائي كأس آسيا 2023 المقامة في قطر لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الكوري الجنوبي المدجج بالنجوم 2-0 على استاد أحمد بن علي في الريان الثلاثاء.

ويدين النشامى بهذا الانتصار والتأهل التاريخي إلى هدفي يزن النعيمات في الدقيقة 53 والمتألق موسى التعمري في الدقيقة 66.

وسينتظر الأردن في النهائي الفائز من نصف النهائي الثاني الذي سيجمع صاحبة الضيافة قطر بإيران يوم الأربعاء.

وبعد انتهاء الشوط الأول دون أهداف، مرر التعمري لاعب مونبيلييه الفرنسي كرة أرضية متقنة إلى النعيمات لينفرد بالمرمى ويسدد كرة ساقطة داخل الشباك.

وتكفل التعمري بعدها بمهمة هز الشباك بعدما انطلق من قبل منتصف الملعب بمهارة وراوغ اللاعبين الكوريين ثم أطلق تسديدة قوية من خارج المنطقة هزت الشباك والمدرجات.

سيناريو عموتة

في دور المجموعات، تعادل الأردن 2-2 مع كوريا بعدما استقبل هدفاً في الوقت المحتسب بدل الضائع، وتحدث مدربه الحسين عموتة بوضوح عن رغبته في التقدم أولاً مع تحمل ضغط كوريا في الثلث ساعة الأخير من المباراة.

لاعبو الأردن يحتفلون بالهدف الأول في مرمى كوريا الجنوبية - 6 فبراير 2024
لاعبو الأردن يحتفلون بالهدف الأول في مرمى كوريا الجنوبية - 6 فبراير 2024 - Reuters

وهزت كوريا الشباك في الوقت المحتسب بدل الضائع في 4 مباريات متتالية، حيث أدركت التعادل مع السعودية في دور الستة عشر قبل أن تنتصر بركلات الترجيح، وتكرر الأمر أمام أستراليا قبل انتزاعها بطاقة التأهل في الوقت الإضافي.

ورأى عموتة نقاط الضعف في دفاع كوريا عندما تكون بحاجة إلى تكثيف الهجوم لتعديل النتيجة، وهي النقطة التي تمناها في حديثه في المؤتمر الصحفي.

الأردن الطرف الأفضل

وكان الأردن الطرف الأفضل في بداية المباراة، وأطلق نزار الرشدان، العائد للتشكيلة الأساسية بعد انتهاء إيقافه، تسديدة أبعدها جو هيون-وو إلى ركلة ركنية عند الدقيقة الرابعة.

حارس كوريا الجنوبية يحرم يزن النعيمات من هز الشباك - 6 فبراير 2024
حارس كوريا الجنوبية يحرم يزن النعيمات من هز الشباك - 6 فبراير 2024 - Reuters

واستحوذ الأردن على الكرة بفضل تحركات الرشدان وشريكه في خط الوسط نور الروابدة مع اعتماد فريق المدرب عموتة على التسديدات بعيدة المدى.

وسدد محمود المرضي كرة رائعة أبعدها وو مرة أخرى إلى جانب الملعب، قبل أن يسدد التعمري كرة مرت بجوار المرمى بقليل.

وواصل النعيمات تشكيل خطورة على مرمى كوريا حيث استلم تمريرة من المرضي وانطلق إلى داخل منطقة الجزاء غير أن الحارس أبعد تسديدته في الدقيقة 25.

ووقف الحظ بجانب الأردن عندما رد القائم ضربة رأس من جاي لي-سونغ بعد تمريرة من كانغ لي-إن في الدقيقة 32.

وكاد التعمري أن يمنح الأردن تقدماً مستحقاً قبل الاستراحة حيث راوغ أكثر من مدافع من الجانب الأيمن غير أن الحارس أنقذ مرماه مرة أخرى.

التعمري نجم المباراة

ربما أعتقد الكثيرون أن المجهود الكبير الذي بذله الأردن سيؤثر على الفريق بعد الاستراحة، لكن جماهير "النشامى" ستظل تتذكر ما فعله التعمري والنعيمات بعد الاستراحة.

فرحة موسى التعمري بهدفه في مرمى المنتخب الكوري - 6 فبراير 2024
فرحة موسى التعمري بهدفه في مرمى المنتخب الكوري - 6 فبراير 2024 - Reuters

فالتعمري استغل سرعته المذهلة في خطف الكرة من أحد مدافعي كوريا ولم يكن عليه سوى اختيار اللحظة المناسبة لوضع زميله النعيمات في مواجهة الحارس ليسدد مهاجم الأردن من فوق الحارس إلى داخل الشباك.

وانطلق التعمري وسدد كرة أبعدها "وو" إلى ركنية في الدقيقة 64، لكن مهاجم مونبيلييه كسر نحسه الخاص أمام الحارس الكوري بعد ذلك بدقيقتين.

واستلم التعمري الكرة في الناحية اليمنى وانطلق إلى داخل الملعب ليراوغ أحد المدافعين بطريقة رائعة ليصل عند حدود منطقة الجزاء ويسدد في الزاوية البعيدة لمرمى كوريا وسط احتفالات جنونية من جماهير الأردن.

تصنيفات

قصص قد تهمك