ما هي التعديلات التي أقرّها "يويفا" على دوري أبطال أوروبا؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس دوري أبطال أوروبا قبل قرعة ثمن نهائي المسابقة - 18 ديسمبر 2023 - AFP
كأس دوري أبطال أوروبا قبل قرعة ثمن نهائي المسابقة - 18 ديسمبر 2023 - AFP
دبي-وكالة أنباء العالم العربي

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الخميس، نظاماً جديداً لمسابقة دوري الأبطال يتضمّن زيادة عدد الفرق المشاركة، بدءاً من النسخة المقبلة.

وأوضح "يويفا" أنه سيستبدل نظام المجموعات، ويشمل 32 فريقاً موزعين على 8 مجموعات، ليزيد العدد إلى 36 فريقاً في "مرحلة الدوري" الجديدة.

وفي النظام الجديد سيلعب كل فريق 8 مباريات مختلفة في مرحلة الدوري (دور المجموعات سابقاً)، مع إلغاء نظام الذهاب والإياب، إذ كان النظام القديم يتضمّن اللعب مرتين أمام ثلاثة فرق بالمجموعة ذاتها.

وسيلعب كل فريق 4 مباريات على أرضه والعدد ذاته خارج أرضه، علماً أن "يويفا" يحدّد الأندية المنافسة بحسب تصنيفها.

وخلال القرعة تُوزع الأندية على أربعة أقسام، ويلعب كل فريق ضد اثنين من كل قسم.

وستستمر عملية التأهل لدوري الأبطال معتمدة على مراكز الفرق في الدوري المحلي بالموسم السابق، بالتوافق مع تصنيف مسابقة الدوري على المستوى الأوروبي.

وتتأهل أعلى ثمانية فرق في التصنيف العام إلى ثمن النهائي، فيما تخوض الفرق التي تحتلّ المراكز من التاسع إلى 24 أدواراً إقصائية بنظام الذهاب والإياب من أجل التأهل للدور ذاته.

وستغادر الأندية التي تحتلّ المركز 25 وأقلّ من ذلك، المسابقة من دون إمكانية انتقالها إلى الدوري الأوروبي.

وفي أدوار خروج المغلوب تخوض الفرق من المركز التاسع إلى المركز 16 قرعة لمواجهة فرق بين المركزين 17 و24، مع أفضلية استضافة مباريات الإياب للقسم الأول، ويصعد الفائزون لمواجهة الثمانية الأعلى تصنيفاً.

وبدءاً من ثمن النهائي تستمر المسابقة بنظام خروج المغلوب المعتاد حتى الوصول إلى المباراة النهائية في ملعب محايد. وتُنظم كل المباريات في منتصف الأسبوع كالمعتاد، باستثناء النهائي في يوم سبت.

وسيطبّق "يويفا" النظام الجديد في الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر أيضاً.

تصنيفات

قصص قد تهمك