كوت ديفوار بـ7 أرواح.. عين الأفيال على لقب تاريخي

عودة للحياة في كأس أمم إفريقيا بطريقة مثيرة

time reading iconدقائق القراءة - 2
عمر دياكيتي لاعب كوت ديفوار يحتفل مع رفاقه بهدفه في شباك مالي - 3 فبراير 2024 - Reuters
عمر دياكيتي لاعب كوت ديفوار يحتفل مع رفاقه بهدفه في شباك مالي - 3 فبراير 2024 - Reuters
ياموسوكرو-وكالة أنباء العالم العربي

كان منتخب كوت ديفوار مرة أخرى على أعتاب الخروج من كأس أمم إفريقيا 2023 على أرضه قبل أن ينجو بأعجوبة، رغم أنه أنهى المباراة أمام مالي بتسعة لاعبين.

وتأخر منتخب "الأفيال"، التي تعرض مدافعه أوديلون كوسونو للطرد قبل الاستراحة بقليل، بهدف في الشوط الثاني، لكنه أدركت التعادل في نهاية الوقت الأصلي بواسطة سيمون أدينغرا بعد دقائق من المشاركة كبديل.

وضغطت مالي، التي أهدرت ركلة جزاء في الشوط الأول عن طريق أداما تراوري بعد مرور 17 دقيقة من البداية، بحثاً عن الانتصار في الوقت الإضافي في ظل امتلاك أفضلية عددية، لكن قبل الوصول إلى ركلات الترجيح أحرز عمر دياكيتي هدفاً في الدقيقة 122 ثم خرج مطروداً.

سيناريو متكرر

هذا السيناريو الغريب لم يكن الأول من نوعه لأفيال كوت ديفوار. فهذا المنتخب كان على وشك الخروج من الدور الأول عقب الخسارة 4-0 أمام غينيا الاستوائية في ختام دور المجموعات، حيث كانت الهزيمة الثانية في ثلاث مباريات، ولم ينقذه سوى فوز المغرب على زامبيا في مباراة بمجموعة أخرى، ليتأهل ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث بالمجموعات الست.

وقبل حتى أن يتحدد مصير كوت ديفوار، كان اتحاد الكرة المحلي قد أقال المدرب الفرنسي جان لوي غاسيه، وعين المدرب الوطني إيمرسي فاي بشكل مؤقت، بعدما فشلت محاولات لاستعارة مدربه السابق هيرفي رونار الذي يتولى حالياً قيادة منتخب فرنسا للسيدات.

وقال فاي مدرب كوت ديفوار المؤقت في مؤتمر صحفي عقب الفوز على مالي أمس السبت: "لقد قلت للاعبين إننا متنا بعد الخسارة أمام غينيا الإستوائية، ولقد بُعثنا من جديد بعد فوز المغرب على زامبيا".

ووجدت كوت ديفوار نفسها على موعد في دور 16 أمام السنغال حاملة اللقب والمرشحة بقوة للتتويج بعد تحقيق 3 انتصارات متتالية في المجموعة الثالثة وبتسجيل 8 أهداف واستقبال هدف وحيد، وكانت أغلب الترشيحات تصب في مصلحة ساديو ماني ورفاقه.

وتأخرت كوت ديفوار بهدف مبكر، وأهدرت السنغال أكثر من فرصة خطيرة، لكن فرانك كيسييه أدرك التعادل من ركلة جزاء قبل النهاية، وقبل أن يبتسم الحظ لأصحاب الأرض في ركلات الترجيح وتنتزع بطاقة الصعود إلى دور الثمانية.

"سنعد أنفسنا لهذه المهمة"

والآن ستكون كوت ديفوار مرشحة لعبور عقبة الدور قبل النهائي ضد الكونغو الديمقراطية يوم الأربعاء المقبل من أجل انتظار نيجيريا أو جنوب إفريقيا في المباراة النهائية للمسابقة في أبيدجان.

 وقال فاي: "عندما تصل إلى الدور قبل النهائي فإنك تلعب مع فرق ذات كفاءة عالية، لذا سنعد أنفسنا لهذه المهمة".

وتوجت كوت ديفوار باللقب في 1992 في السنغال وفي 2015 في غينيا الاستوائية، وكانت أفضل نتيجة لها بعد ذلك هي الوصول إلى دور الثمانية في نسخة 2019، بينما خرجت من دور المجموعات في 2017 ودور الستة عشر في نسخة 2021.

تصنيفات

قصص قد تهمك