ما موقف جيرونا من المشاركة في دوري أبطال أوروبا؟

تكهنات حول تسبب مانشستر سيتي في استبعاد جيرونا من دوري الأبطال

time reading iconدقائق القراءة - 2
نادي جيرونا يحتفل بتأهله الأول إلى دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على برشلونة 4-5-2024 - Reuters
نادي جيرونا يحتفل بتأهله الأول إلى دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على برشلونة 4-5-2024 - Reuters
دبي-محمود ماهر

أكد نادي جيرونا تأهله الرسمي إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل 2025/2024 قبل 4 جولات من نهاية الدوري الإسباني من الناحيتين الرياضية والتنافسية، بفضل الفوز المريح الذي حققه على برشلونة في الجولة 34، مساء أمس السبت، بنتيجة 2/4.

انتزع جيرونا بعد ذلك الفوز وصافة ترتيب الليغا برصيد 74 نقطة بفارق نقطة عن برشلونة، بعد أن كرر هزيمته بنفس نتيجة مباراة الدور الأول حين أقيم اللقاء على ملعب مونتجويك الأولمبي "لويس كومبانيس" في الجولة 16.

ورغم المجهود الرائع الذي بذله جيرونا على مدار الموسم، بإمكانياته الضعيفة أمام أندية القمة، حاول البعض تعكير احتفالاته بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في التاريخ.

بدأ التشكيك في التواجد القاري بوجود مخالفات في صفقة انتقال المهاجم الأوكراني أرتيم دوفبيك، ثم ترددت أنباء في الصحف الإسبانية على مدار الساعات الماضية حول إمكانية استبعاد النادي من قائمة الأندية المتأهلة لدوري أبطال أوروبا بقرار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لأسباب متعلقة بملكية النادي.

هل تؤثر ملكية مانشستر سيتي على جيرونا بالسلب؟

يخضع نادي جيرونا منذ عام 2017 لنفس مالك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان، تحت راية شركة سيتي غروب التي تسيطر على أندية أخرى في أوروبا وخارجها.

وتسبب تداخل المصالح بين جيرونا ومانشستر سيتي، في تساؤل جماهير الأندية البعيدة عن المركز الرابع في الليغا مثل ريال سوسيداد وريال بيتيس وفالنسيا، عن إمكانية حرمان جيرونا من اللعب في دوري أبطال أوروبا وبالتالي ذهاب مقعده لصاحب المركز الخامس هذا الموسم.

أعلام جيرونا في المدرجات احتفالاً بالتأهل لأول مرة إلى دوري أبطال أوروبا 2024
أعلام جيرونا في المدرجات احتفالاً بالتأهل لأول مرة إلى دوري أبطال أوروبا 2024 - Reuters

ومن المعروف أن قوانين يويفا تنص على مشاركة ناد واحد في دوري أبطال أوروبا من الأندية المملوكة لنفس الشركة، بهدف تفادي التلاعب بنتائج المباريات للحفاظ على نزاهة البطولات القارية للاتحاد.

لكن ثغرة واحدة في عقد جيرونا مع شركة سيتي غروب سيؤدي لمشاركة الفريق رفقة مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، تتعلق بنسبة الملكية، حيث ينص قانون يويفا على ألا تتجاوز الملكية 50٪، وهو ما يتوفر في حالة جيرونا.

في شهر أغسطس 2017، أعلنت مجموعة سيتي ومجموعة جيرونا لكرة القدم المملوكة لشقيق المدرب بيب غوارديولا (بيري غوارديولا)، شراء حصة تبلغ 44.3٪، على أن يمتلك جمهور الفريق بقية الأسهم.

جانب من استقبال الشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي مدرب الفريق بيب غوارديولا - 14 يونيو 2023
جانب من استقبال الشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي مدرب الفريق بيب غوارديولا - 14 يونيو 2023 - twitter/HHMansoor

ولا تتحكم إدارة شركة سيتي غروب في إدارة جيرونا بشكل كامل بسبب عدم تجاوز نسبة ملكيتها للأسهم أكثر من 50٪، لذلك فإن موقف النادي إيجابي وسليم من الناحية القانونية للمشاركة في البطولة نفسها التي ينافس فيها الفريق الآخر المملوك لشركة سيتي غروب "مانشستر سيتي".

تجدر الإشارة إلى أن ترخيص الأندية المشاركة في البطولات الأوروبية يصدره يويفا بعد إغلاق باب التقديم في 31 مايو من كل عام، ويكون يويفا صاحب القرار النهائي في عملية تحديد هوية الأندية المشاركة.

تصنيفات

قصص قد تهمك