برشلونة يضرب موعداً مع ريال مدريد في نهائي السوبر الإسباني

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو برشلونة يحتفلون بعد تسجيل روبرت ليفاندوفسكي هدفا في شباك أوساسونا - 11 يناير 2024 - REUTERS
لاعبو برشلونة يحتفلون بعد تسجيل روبرت ليفاندوفسكي هدفا في شباك أوساسونا - 11 يناير 2024 - REUTERS
دبي-محمد شقير

ضرب برشلونة موعداً مع ريال مدريد في نهائي كأس السوبر الإسباني في العاصمة السعودية الرياض، بعد فوزه في نصف النهائي على أوساسونا بهدفين دون مقابل 2-0.

ولعب أوساسونا السوبر الإسباني للمرة الأولى في تاريخه بعدما حل وصيفاً لكأس الملك، لكنه واجه حامل اللقب برشلونة الذي توج الموسم الماضي في الرياض على حساب ريال مدريد.

وكان ريال مدريد بلغ النهائي بعد فوز مثير في الديربي على أتلتيكو بنتيجة 5-3 الأربعاء، بعد لعب شوطين إضافيين إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 3-3.

وسيتجدد الكلاسيكو هذا العام بين ريال مدريد وبرشلونة في نهائي السوبر، حيث ستتجه الأنظار يوم الأحد القادم 14 يناير الجاري نحو ملعب الأول بارك في الرياض الذي سيحتضن المشهد الختامي.

الشوط الأول: سيطرة واستحواذ دون أهداف

سيطر برشلونة على مجريات الشوط الأول بالطول والعرض، وسط تكتل دفاعي من أوساسونا حال دون تمكن البارسا من هز الشباك.

تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة خلال مواجهة أوساسونا في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني - 11  يناير 2024
تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة خلال مواجهة أوساسونا في نصف نهائي كأس السوبر الإسباني - 11 يناير 2024 - REUTERS

فيران توريس صنع الفرصة الأولى في الدقيقة 8 بتسديدة من خارج منطقة الجزاء مرت بجانب القائم الأيمن لحارس أوساسونا سيرجيو هيريرا.

واصل برشلونة ضغطه من أجل إحراز هدف التقدم، لكن الحارس هيريرا تألق وتصدى لانفراد روبرت ليفاندوفسكي وتسديدته الزاحفة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 13.

بدوره حاول الألماني إيلكاي غوندوغان مباغتة حارس أوساسونا من ركلة حرة مباشرة، لكن هيريرا أبعد الكرة إلى ركنية بحلول الدقيقة 19.

استحواذ برشلونة على الكرة قابله تراجع وتنظيم دفاعي من أوساسونا، فكانت أغلب محاولات الفريق الكتالوني تنتهي عند حدود منطقة الجزاء، حيث فشل ليفاندوفسكي ورفاقه في إيجاد الحلول الناسبة للتكتل الدفاعي بعد نصف ساعة من اللعب.

ومن ركلة ركنية كاد الهداف البولندي يهز شباك أوساسونا، لكن رأسيته لم تصب المرمى (د.31).

في الدقيقة 32، حصل أليخاندرو كاتينا على أول بطاقة صفراء في المباراة بعد خطأ على رافينيا، وسط احتجاج من لاعبي البلوغرانا مطالبين بالبطاقة الحمراء على أساس أن كاتينا كان آخر مدافع، ولكن بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) استقر الحكم على قراره بمنح البطاقة الصفراء فقط.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

حارس برشلونة إنياكي بينيا يتصدى لانفراد أنتي بوديمير لاعب أوساسونا - 11 يناير 2024
حارس برشلونة إنياكي بينيا يتصدى لانفراد أنتي بوديمير لاعب أوساسونا - 11 يناير 2024 - REUTERS

ومن الفرصة الأولى كاد أوساسونا أن يغير مجرى المباراة ويفاجئ برشلونة بهدف عكس مجريات اللعب، لكن الحارس إنياكي بينيا تصدى ببراعة لانفراد أنتي بوديمير، الذي تلاعب أولاً برونالد أراوخو قبل أن يصطدم بالحارس في الدقيقة 40.

وتلقى المدرب تشافي هيرنانديز ضربة قوية بإصابة البرازيلي رافينيا، الذي غادر أرض الملعب في الدقيقة 42 وحل مكانه الصغير لامين يامال.

تواصل مد أوساسونا نحو مرمى بينيا سعياً نحو الهدف المباغت، لكن حارس البلوغرانا تصدى ببراعة لتسديدة آيمار أوروز القوية من خارج منطقة الجزاء.

الشوط الثاني: بدلاء برشلونة يصنعون الفارق

بدأ أوساسونا النصف الثاني من المباراة بضغط عال من أجل تسجيل هدف مباغت، لكن مرمى البارسا نجا من جنون الدقائق الأولى وعاد للاستحواذ والسيطرة مجدداً.

روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة يسجل هدفا في شباك أوساسونا في كأس السوبر الإسباني - 11 يناير 2024
روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة يسجل هدفا في شباك أوساسونا في كأس السوبر الإسباني - 11 يناير 2024 - REUTERS

استمرت السيطرة الكتالونية وكحال الشوط الأول، كانت كل الهجمات تتكسر عند دفاع الفريق الأحمر وحارسه هيريرا، حتى الدقيقة 59 حين انفرد ليفاندوفسكي وسجل هدف اللقاء الأول.

وتلقى الهداف البولندي تمريرة بينية من غوندوغان وهز الشباك، ولكن الاحتفال تأجل قليلاً بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد، حيث كان هناك شك في ارتكاب كريستنسن خطأ خلال استخلاص الكرة قبل وصولها لغوندوغان، لكن تقنية الـ(VAR) أكدت عدم ارتكاب أي خطأ وصحة الهدف.

حاول البديل جواو فيلكس تأمين الفوز بهدف ثان، لكن تسديدته التي كانت ذاهبة إلى الزاوية اليسرى البعيدة تصدى لها هيريرا ببراعة في الدقيقة 68.

بدوره حاول غوندوغان تسجيل الهدف الثاني عندما سدد بيسراه من خارج المنطقة، ولكن كرته كانت ضعيفة واستقرت بين يدي هيريرا.

رد بوديمير بتسديدة خطيرة جداً من داخل منطقة الجزاء كادت تمنح أوساسونا التعادل، لولا براعة بينيا الذي تصدى للكرة في الدقيقة 78.

لم يستسلم أوساسونا وواصل بحثه عن هدف التعادل، حين سدد راؤول غارسيا من اللمسة الأولى من على حدود منطقة الجزاء لكن كرته علت العارضة.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع قضى لامين يامال على آمال أوساسونا بتسجيله الهدف الثاني، بعدما قدم له جواو فيلكس كرة على طبق من فضة، استلمها يامال وراوغ المدافع قبل أن يسجل في الشباك معلناً فوز بشلونة 2-0.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات