ليونيل ميسي... الدجاجة التي تبيض ذهباً في الدوري الأميركي

time reading iconدقائق القراءة - 2
ليونيل ميسي يوقّع على قميص مشجع لإنتر ميامي بعد مباراته ضد أف سي سينسيناتي - 7 أكتوبر 2023 - Sam Navarro-USA TODAY Sports
ليونيل ميسي يوقّع على قميص مشجع لإنتر ميامي بعد مباراته ضد أف سي سينسيناتي - 7 أكتوبر 2023 - Sam Navarro-USA TODAY Sports
دبي-الشرق

أتاح وصول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى إنتر ميامي في يوليو الماضي، للدوري الأميركي وشركائه تحقيق إيرادات قياسية، كما أوردت مجلة "فرانس فوتبول".

بعد ثلاثة أشهر على انضمامه للنادي، سجل ميسي (36 عاماً) 11 هدفاً وصنع 5 تمريرات حاسمة في 13 مباراة، 5 منها في الدوري الأميركي، و7 في كأس الرابطتين الأميركية والمكسيكية، إضافة إلى هدف في الكأس المفتوحة. لكن ذلك لم يكن كافياً ليتأهل إلى الأدوار الإقصائية في الدوري.

المجلة اعتبرت أن إنتر ميامي، وأحد مالكيه ديفيد بيكهام، "لم يُخطئا" بعدما عرضا عقداً لعامين ونصف عام بقيمة أكثر من 125 مليون يورو، على لاعب "يشكّل عامل جذب أينما حلّ في الولايات المتحدة، ويمكّن الدوري الأميركي وشركاءه من تحقيق إيرادات قياسية".

في ملعب إنتر ميامي، ارتفعت أسعار التذاكر أكثر من 500% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لتبلغ ​​750 يورو في المتوسّط. وكان الطلب ضخماً، لدرجة أن النادي اضطر إلى تشييد مدرجات جديدة، لزيادة سعة الملعب من 19 ألف مقعد إلى 22 ألفاً.

إنتر ميامي يحصي أرباحه

بيعت قمصان ميسي مع إنتر ميامي بسعر 175 يورو، وأفاد موقع المبيعات Fanatics في أغسطس بأن قميص النجم الأرجنتيني تصدّر المبيعات في الولايات المتحدة، متقدّماً رياضيين بارزين، مثل توم بريدي النجم السابق في كرة القدم الأميركية، وليبرون جيمس نجم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وقال كزافييه أسينسي، المدير التجاري لإنتر ميامي: "نتوقّع زيادة حجم مبيعاتنا 4 مرات في عام 2024".

أما خورخي ماس، وهو مالك آخر للنادي، فرجّح أن تبلغ إيراداته 200 مليون دولار على الأقلّ العام المقبل، مضيفاً: "قيمة الفريق يجب أن تتضاعف لتبلغ من 1.2 إلى 1.5 مليار يورو عام 2024".

أرقام نادي ولاية فلوريدا ترتفع في اضطراد، إذ بات سعر الاشتراك في الملعب للموسم المقبل 7300 يورو، مقارنة بـ 3400 يورو هذا الموسم، في زيادة بنسبة 115%.

كذلك ارتفع سعر أغلى مقصورة خاصة في الملعب إلى 44 ألف يورو الموسم المقبل، فيما أن الزيادة في الطلب على الاشتراك ارتفعت بنسبة 1215%، بين الموسم الحالي والمقبل.

"شطيرة دجاج ميسي"

ميسي يجذب الجمهور أيضاً خلال مباريات إنتر ميامي خارج أرضه، ومكّن أندية الدوري الأميركي من جمع 250 مليون يورو من مبيعات التذاكر، علماً أنه غاب عن الملاعب بداعي الإصابة من 20 سبتمبر إلى 7 أكتوبر.

المباراة في الدوري الأميركي بين إنتر ميامي ونيويورك ريد بولز في 26 أغسطس، أتاحت للنادي المضيف كسب 10 ملايين يورو من التذاكر، مقارنة بـ 800 ألف يورو عادة.

كما أن الشركاء التجاريين للدوري يحصون أرباحهم، مثل شركة "آبل"، الناقل الجديد للبطولة. بطاقة الاشتراك لمتابعة المسابقة، المعروفة باسم MLS Season Pass، بيعت بسعر 14 يورو شهرياً في الولايات المتحدة، واشترك بها نحو مليون شخص، قبل وصول ميسي، و300 ألف آخرين منذ ذلك الحين، بما في ذلك 110 آلاف في يوم أولى مبارياته، في 21 يوليو.

كذلك تستفيد سلسلة فنادق ومطاعم "هارد روك"، وهي راع شخصي لميسي، من انتقاله إلى الولايات المتحدة، بحسب "فرانس فوتبول".

وأطلقت المجموعة مؤخراً شطيرة دجاج باسم اللاعب، متوافرة في 180 موقعاً بالعالم. وقالت نادلة في مطعم بميامي الصيف الماضي: "بعنا نحو 200 (شطيرة) يومياً منذ إطلاقها في 12 يوليو".

وبهذا المعدل، وبسعر 20 يورو لكلّ منها، يمكن لهذه الشطيرة أن تحقق للسلسلة عائدات بقيمة 260 مليون يورو هذا العام.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات