"ثلاثة لقاءات" لنيغريرا مع بارتوميو: يمكنني فتح أبواب الاتحاد الإسباني

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدخل ملعب "كامب نو" في برشلونة - 1 يوليو 2022 - AFP
مدخل ملعب "كامب نو" في برشلونة - 1 يوليو 2022 - AFP
دبي-الشرق

أبلغ خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، النائب السابق لرئيس لجنة الحكام في إسبانيا، جوسيب ماريا بارتوميو الرئيس السابق لنادي برشلونة، بأنه قادر على أن يفتح أمامه أبواب الاتحاد الإسباني لكرة القدم، كما أوردت صحيفة "إلموندو" الصادرة في مدريد.

يحقق القضاء في إسبانيا بصلات نيغريرا ببرشلونة، بعدما اتهمت النيابة العامة في كاتالونيا النادي بدفع 7.3 مليون يورو للحكم السابق، في مقابل "استشارات تحكيمية"، بين عامَي 2001 و2018. معلوم أن نيغريرا كان نائباً لرئيس "اللجنة الفنية للحكام" في إسبانيا، بين عامي 1994 و2018.

وتعتبر النيابة هذه الاستشارات وهمية، ومجرد عذر من أجل توظيف نيغريرا بهدف أن تصبّ قرارات الحكام في مصلحة برشلونة، بحسب "إلموندو".

"حكم كاتالوني"

نيغريرا وبارتوميو التقيا ثلاث مرات، آخرها في أغسطس 2020، بفندق صوفيا في برشلونة، بعد سنتين على قطع برشلونة علاقته بالحكم السابق. هذه اللقاءات مسجلة في جدول أعمال الرئيس السابق.

وخلال لقاء في عام 2014 بكافتيريا في برشلونة، بعد فترة وجيزة على ترؤس بارتوميو لبرشلونة، قال له نيغريرا: "بما أنك لا تعرف الاتحاد الإسباني لكرة القدم، يمكنني أن أفتح لك الأبواب".

الرئيس السابق لبرشلونة أبلغ الحكم السابق أنه يعرف بالفعل معظم مسؤولي الاتحاد، علماً أنه كان عضواً في مجلس إدارة النادي، بوصفه نائباً للرئيس لقطاع الرياضة، منذ عام 2010، وعقد اجتماعات كثيرة مع الاتحاد.

وردّ نيغريرا بأنه يستطيع تدبير لقاء شخصي له، مع رئيس الاتحاد آنذاك أنخيل ماريا فيار. وأضاف: "بما أنني حكم كاتالوني، يمكنني مساعدتك". لكن بارتوميو لم يقبل بالاقتراح ولم يلتقِ بفيار بواسطة نيغريرا.

نصائح بشأن الاتحاد الإسباني

اللقاء الثاني حصل عام 2016، بمشاركة نجل الحكم السابق، خافيير إنريكيز روميرو، الذي كان آنذاك يُعدّ لبرشلونة تقارير عن الحكام الذين يقودون مباريات النادي.

نجل نيغريرا أبلغ بارتوميو أنه يريد أن يُطلعه على أنظمة الكمبيوتر وتكنولوجيا الفيديو التي يستخدمها في تقاريره. حضر بارتوميو الاجتماع، بصحبة مساعدين له في النادي. وعندما أنهى خافيير إنريكيز عرضه، ظهر والده فجأة، إذ لم يكن مشاركاً في الاجتماع.

وأوضح نيغريرا للحاضرين أنه جاء لاستقبال رئيس برشلونة شخصياً، واستدعاه لعقد اجتماع خاص في غرفة بمكتب ابنه.

نيغريرا قدّم نصائح لبارتوميو بشأن المسؤولين الذين يمكن الثقة بهم في الاتحاد الإسباني، وأولئك الذين لا يمكن فعل ذلك. وانتهز الفرصة لتقديم معلومات شخصية عن هؤلاء، لإثبات أنه يمتلك معلومات جيدة من الاتحاد، مكرراً رغبته في أن يكون صلة وصل بين رئيس برشلونة والاتحاد.

"مساعدة في تقنية الفار"

اللقاء الثالث والأخير بين الجانبين، جرى في أغسطس 2020، بعدما خبت علاقة نيغريرا بالنادي. وكان الحكم السابق وجّه "رسالتَي تهديد" إلى بارتوميو، بعدما رفض دفع أموال له، محذراً من كشف "كل المخالفات" التي كان على علم مباشر بها، ومهدداً برشلونة بفضيحة كبرى إن لم يواصل مدفوعاته لشركاته. لكن النادي لم يخضع للابتزاز، وفق "إلموندو".

خلال اللقاء الثالث، قدّم نيغريرا اقتراحاً مفاجئاً، قائلاً لبارتوميو: "إذا تعاقدتَ معي مجدداً، يمكنني مساعدتك في تقنية حكم الفيديو المساعد (فار). معي أنا كان الأمر سيكون أفضل بالنسبة إليكم".

لكن رئيس برشلونة لم يتراجع عن قراره بوقف التعامل مع الحكم السابق، بل أن المدير التنفيذي السابق للنادي، أوسكار غراو، وصف نيغريرا بأنه "وقح".

الاجتماعات الثلاثة مع بارتوميو تتناقض مع شهادة نيغريرا أمام مصلحة الضرائب، إذ قال إنه التقى الرئيس السابق وسلفه ساندرو روسيل "نحو ست مرات في السنة".

أما بارتوميو فأكد أمام النيابة العامة أنه التقى نيغريرا "أحياناً في الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وأعتقد يوماً ما في ملعب لكرة القدم".

لكن الشرطة تؤكد أن ثمة "علاقة شخصية" بين الرجلين، كما أكدت ذلك السكرتيرة السابقة للحكم السابق، كونسيبسيون دياز، بحسب "إلموندو".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات