رابطة الدوري الإسباني تشتبه بـ"تأثير محتمل" لنيغريرا الابن في الحكام

time reading iconدقائق القراءة - 2
خافيير نيغريرا روميرو نجل نائب الرئيس السابق للجنة الحكام في إسبانيا خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا - Twitter/@SrNaninho
خافيير نيغريرا روميرو نجل نائب الرئيس السابق للجنة الحكام في إسبانيا خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا - Twitter/@SrNaninho
دبي-الشرق

طالبت رابطة الدوري الإسباني القضاء في كاتالونيا، بتوجيه اتهام إلى خافيير نيغريرا روميرو، نجل نائب الرئيس السابق للجنة الحكام في إسبانيا خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، للاشتباه في ممارسته "تأثيراً محتملاً" في الحكام.

القضاء يحقق في اتهام وجّهته النيابة العامة في كاتالونيا لإنريكيز نيغريرا، بتلقي 7.3 مليون يورو من برشلونة، بين عامَي 2001 و2018، علماً أنه كان نائباً لرئيس "اللجنة الفنية للحكام"، بين عامَي 1994 و2018.

وأفاد موقع "إل كونفيدينسيال" الجمعة، بأن نيغريرا الابن أقرّ لوزارة الخزانة الإسبانية، بأنه أنفق آلاف اليورو في "مرافقة" حكام كانوا يديرون مباريات لبرشلونة.

وأضاف أنه كان يتلقى أموالاً من النادي الكاتالوني، كي "يرافق كل أسبوع عملياً" طواقم التحكيم التي تأتي إلى برشلونة لإدارة مباريات للنادي.

وتابع أن شركة Soccercam المملوكة لنيغريرا الابن، قدّمت إلى مصلحة الضرائب نفقات متصلة بهذه الخدمات، إضافة إلى خدمات أخرى مماثلة، بمبلغ يقارب 100 ألف يورو.

وشكّكت وزارة الخزانة بجزء كبير من تلك النفقات، بما في ذلك مبالغ متعلّقة بشراء سيارة وصيانتها. وجادل نيغريرا الابن بوجوب خصم تلك النفقات ضريبياً، بوصفها تكاليف "ضرورية ومرتبطة بنشاط الشركة"، و"تحديداً، لأن السيارة المذكورة تُستخدم لمرافقة طاقم تحكيم" إلى ملعب "كامب نو".

دور نيغريرا الابن

في السياق ذاته، قدّمت رابطة الدوري الإسباني وثيقة إلى محكمة التحقيق الرقم 1 في برشلونة، تطالب بتوجيه اتهام لخافيير إنريكيز روميرو، نتيجة تلقيه أموالاً من النادي الكاتالوني، إما لشركته من خلال وسيط أو لعمله في شركة والده، بحسب صحيفة "إلموندو".

النيابة كانت وجّهت اتهامات للرئيسين السابقين لبرشلونة، ساندرو روسيل وجوزيب ماريا بارتوميو، والمديرَين السابقين في النادي أوسكار غراو وألبرت سولير، وإنريكيز نيغريرا، ولكن ليس لنيغريرا الابن، معتبرة أن والده سيطر "حصرياً" على الشركات التي تلقت المدفوعات من برشلونة، ومضيفة أن الحكم السابق أبلغ وزارة الخزانة أنه "لم يكشف أبداً لنجله، عن الاتفاق السري المُبرم مع برشلونة".

ورجّحت النيابة العامة توصّل روسيل وبارتوميو إلى "اتفاق شفهي سري جداً" مع إنريكيز نيغريرا، يتلقى بموجبه "أموالاً" في مقابل تنفيذ "إجراءات تميل إلى تفضيل" برشلونة في اتخاذ الحكام لقراراتهم خلال المباريات، وبالتالي تزوير نتيجة المسابقة.

"تأثير محتمل في طاقم التحكيم"

لكن رابطة الدوري تعتبر أن الحكم السابق اعتمد لهذا الغرض على "تعاون نشط وضروري" من نجله خافيير. وقدّمت وثائق، مثل نحو 100 ألف يورو خلال 3 سنوات، تلقاها نيغريرا الابن من Dasnil، شركة والده، في مقابل تقارير أعدّها لبرشلونة. كذلك أشار بارتوميو وغراو وسولير إلى أنهم كانوا على علاقة بخافيير، لا مع والده.

إضافة إلى ذلك، ذكّرت الرابطة بأن نيغريرا الابن أبلغ الشرطة بأنه أعدّ تقارير لبرشلونة بين عامَي 2015 و2018، وتلقى أموالاً من شركة لوسيط، هو المسؤول السابق في برشلونة جوزيب كونتريراس.

وتعتبر الرابطة أن "التأثير المحتمل لإنريكيز روميرو في طاقم التحكيم"، قد يتأتى من مدفوعات تلقاها من 6 حكام في مقابل خدمات "تدريب"، بين عامَي 2016 و2018، بينهم أوليفر دي لا فوينتي راموس وسانتياغو خايمي لاتري وخافيير ألبيرولا روخاس، وبعضهم أدار مباريات لبرشلونة.

وفي وثيقة أخرى قُدّمت إلى المحكمة، تشير رابطة الدوري إلى أن "لا اعتراض لديها" على مشاركة ريال مدريد بوصفه مدعياً خاصاً في هذه القضية، في موقف يتناغم مع رأي النيابة العامة. لكن بارتوميو يرفض ذلك.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات