يونايتد يحاول تعويض إخفاق "أولد ترافورد" وفك عقدة إشبيلية

time reading iconدقائق القراءة - 2
هاري ماغواير بعد التسجيل في مرمى فريقه خلال مباراة مانشستر يونايتد وإشبيلية - 13 أبريل 2023 - Reuters
هاري ماغواير بعد التسجيل في مرمى فريقه خلال مباراة مانشستر يونايتد وإشبيلية - 13 أبريل 2023 - Reuters
إشبيلية-أ ف ب

تبلغ الإثارة والتشويق الذروة، الخميس، في مباريات إياب ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم، في أمسية يسعى خلالها مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى تعويض "خيبة" ملعب أولدترافورد عندما يحل ضيفاً على المتخصص إشبيلية الإسباني.

وفشلت الفرق الثمانية في تحقيق نتائج مطمئنة في مباريات الذهاب الخميس الماضي، وبالتالي سيستمر مسلسل التشويق في مباريات الإياب لمعرفة هوية المتأهلين الأربعة إلى نصف النهائي.

عاش مانشستر يونايتد أمسية كارثية بتفريطه في فوز في المتناول عندما سقط في فخ التعادل أمام إشبيلية (2-2) بعدما تقدم بثنائية نظيفة، وحقق يوفنتوس الايطالي فوزاً بشق النفس على ضيفه سبورتينغ البرتغالي (1-صفر)، وتغلب فينورد الهولندي على روما الايطالي بالنتيجة ذاتها، فيما تعادل باير ليفركوزن الالماني مع ضيفه سان جيلواز البلجيكي (1-1).

اقرأ أيضاً: تكهنات بانتقال أرتيتا إلى ريال مدريد

العقدة الأندلسية

على ملعب "رامون سانشيس بيسخوان" في إشبيلية، سيواصل مانشستر يونايتد سعيه لفك عقدته المستعصية أمام الفريق الأندلسي حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (6)، وإن كانت المهمة صعبة في ظل الغيابات المؤثرة في صفوفه.

كان يونايتد في طريقه إلى تحقيق فوز سهل وكبير عندما أنهى الشوط الأول بهدفين نظيفين سجلهما لاعب وسطه الدولي النمساوي مارسيل سابيتسر المعار من بايرن ميونيخ الالماني، لكنّ إشبيلية قلب الطاولة في الدقائق العشر الاخيرة من الشوط الثاني بهدفين من النيران الصديقة عبر المدافعين الهولندي تيريل مالاسيا (84) وهاري ماغواير (90+2) بالخطأ في مرمى الاسباني دافيد دي خيا.

كريستيان إريكسن وكاسيميرو لاعبا مانشستر يونايتد خلال ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي أمام إشبيلية - 13 إبريل 2023
كريستيان إريكسن وكاسيميرو لاعبا مانشستر يونايتد خلال ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي أمام إشبيلية - 13 إبريل 2023 - REUTERS

ودفع يونايتد وتحديداً مدربه الهولندي إريك تن هاغ ثمن تبديلاته في الشوط الثاني خصوصاً إخراجه القائد البرتغالي برونو فيرنانديز الذي سيغيب عن مباراة الإياب بسبب الإيقاف، والفرنسي أنتوني مارسيال (62)، ثم البرازيلي أنتوني (81)، فاستغل اشبيلية ذلك جيداً واقتنص تعادلاً غالياً بفضل التبديلات الناجحة لمدربه الجديد خوسيه لويس منديليبار خصوصاً القائد المخضرم خيسوس نافاس (37 عاماً) والمهاجم الدولي المغربي يوسف النصيري المتسببين في الهدفين.

ومباراة الذهاب هي المباراة الرابعة التي يفشل فيها يونايتد في الفوز على الفريق الأندلسي المتخصص في المسابقة، حيث خرج على يده من ثمن نهائي دوري الأبطال موسم (2017-2018) وانتهت مباراة الذهاب في إسبانيا بالتعادل السلبي، والإياب كان الفوز بها من نصيب إشبيلية (2-1). وفي نصف نهائي الدوري الأوروبي عام 2020 فاز الفريق الأندلسي بمواجهة نصف النهائي (2-1).

وإشبيلية هو رابع فريق إسباني يصطدم به رجال المدرب الهولندي إريك تن هاغ في المسابقة، بعدما حلوا في المركز الثاني في دور المجموعات خلف ريال سوسييداد، وأقصوا برشلونة من الملحق الفاصل المؤهل الى ثمن النهائي ثم ريال بيتيس من ثمن النهائي.

ويعوّل مانشستر يونايتد على مهاجمه الفرنسي أنتوني مارسيال الذي سيعود الى العاصمة الاندلسية بعدما دافع عن ألوان قطبها إشبيلية الموسم الماضي على سبيل الاعارة. وسجل مارسيال سبع مرات بمعدل هدفٍ كل 133 دقيقة بإشراف تن هاغ.

غيابات مؤثرة

وما يزيد صعوبة مهمة الفريق الإنجليزي غياب قطبي دفاعه الارجنتيني أليساندرو مارتينيز الذي انتهى موسمه بسبب إصابته بكسر في مشط القدم في مباراة الذهاب، والفرنسي رافايل فاران الذي أصيب بدوره في مباراة الذهاب.

كما يحوم الشك حول مشاركة سابيتسر بسبب تعرضه لاصابة في المباراة ضد نوتنغهام فوريست (2-0) في الدوري الأحد.

في المقابل استعاد "الشياطين الحمر" خدمات المهاجم المتألق ماركوس راشفورد الذي تعافى مبكراً من الإصابة وعاد للتدريبات مؤخراً، وكذلك الظهير الأيسر لوك شو.

تصنيفات