نادي الاوائل (14) من صاحب هدف افتتاح كأس العالم 1990؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
هدف افتتاح كأس العالم 1990 عن طريق الكاميروني أومام بييك - Getty
هدف افتتاح كأس العالم 1990 عن طريق الكاميروني أومام بييك - Getty
الشرق - محمود ماهر

يواصل "الشرق رياضة" استعراض حلقات سلسلة نادي الاوائل التي ترصد قصص اللاعبين الذين سبقوا الجميع نحو تسجيل الاهداف الافتتاحية في كل نسخة من نسخ كأس العالم في الفترة من 1930 إلى 2022.

كان النجم الإيطالي «أليساندرو ألتوبيلي» هو صاحب هدف افتتاح مونديال المكسيك 1986، عندما هز شباك بلغاريا بهدف من تسديدة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.

في الحلقة 14 من نادي الاوائل، التي تُقابل كأس العالم في إيطاليا عام 1990، عاش جمهور كرة القدم حدثًا استثنائيًا للمرة الأولى في تاريخ المونديال، بكسر الأفارقة لهيمنة أوروبا وأميركا اللاتينية على الاهداف الافتتاحية للبطولة.

منذ أول نسخة للمونديال عام 1930 عندما سجل الفرنسي لوسيان لوران هدف الافتتاح، لم يستطع أي لاعب أفريقي أو آسيوي أو من أميركا الشمالية تسجيل الهدف الأول في أي نسخة من النسخ التي لعبت من المونديال.

وفي الفترة من 1970 إلى 1986 سيطر اللاعب الأوروبي على الأهداف الافتتاحية للمونديال حتى جاء ممثل أفريقيا في مونديال 90 ليُنهي تلك الهيمنة.

من هو صاحب أول أهداف مونديال 1990؟

تغنى جمهور كرة القدم الأفريقية لسنوات طويلة بما فعله النجم الكاميروني «فرانسوا أومام بييك» بتسجيل أول أهداف مونديال 1990 في المباراة الافتتاحية أمام حامل اللقب «الارجنتين» للمرة الأولى في تاريخ المستديرة بعد سيطرة اللاعبين اللاتينيين والأوروبيين.

الكاميرون والارجنتين في افتتاح مونديال 1990 أومام بيك
الكاميرون والارجنتين في افتتاح مونديال 1990 أومام بيك - Getty

جاء هدف فوز الكاميرون على الارجنتين برأسية نموذجية من اللاعب رقم 7 فرانسوا أومام بيك في الدقيقة 67، من اللقاء الذي أقيم يوم 8 يونيو على ملعب سان سيرو في ميلانو، بحضور 73 ألف متفرج، بواسطة ابن أكاديمية نادي كانون ياوندي الكاميروني الذي بدأ حياته الكروية كحارس مرمى قبل أن يتحول إلى الهجوم في سن الـ 16.

وأخطأ الحارس الأرجنتيني «نيري بومبيدو» في تقدير رأسية أومام بيك، بالتعامل معها بتهاون لتأخذ يده وتمر من على خط المرمى بشكل غريب.

وترتب على هذا الهدف فقدان بومبيدو لمكانه في التشكيل الأساسي بدءًا من الجولة الثالثة أمام رومانيا حتى النهائي، حيث خطف منه سيرخيو جويكوتشيا الأضواء.

وعرفت المقابلة الافتتاحية لمونديال 90، تألقًا كبيرًا لحارس مرمى الكاميرون «توماس نكونو» أمام محاولات دييجو مارادونا وخورخي بوروتشاجا وأبيل بالبو وسيرخيو باتيستا وكلاوديو كانينيجا وجابريل كالديرون.

وفجرت الكاميرون مفاجأة كبيرة بهزيمة رومانيا في الجولة الثانية، ورغم الخسارة في الجولة الثالثة 4-0 أمام الاتحاد السوفيتي، إلا أنهم بلغوا الدور ثمن النهائي كمتصدر للمجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بفارق نقطة عن رومانيا، بينما جاء ترشح الارجنتين ضمن أفضل الثوالث.

الكاميرون والارجنتين في افتتاح مونديال 1990 ، أومام بيك يسجل هدف الفوز
الكاميرون والارجنتين في افتتاح مونديال 1990 ، أومام بيك يسجل هدف الفوز - Getty

وتواصلت مفاجآت الكاميرون في تلك النسخة من المونديال بترشحها لربع النهائي على حساب رفاق فالديراما «كولومبيا» لكنها ودعت أمام إنجلترا بنتيجة 3/2، وأكملت الارجنتين طريقها للنهائي الذي سقطت فيه بهدف دون رد أمام ألمانيا.

توج بلقب هداف البطولة، النجم الايطالي «سالفاتوري سكيلاتشي» برصيد 6 أهداف بفارق هدف عن التشيكي توماش سكوهرافي، وبفارق هدفين عن روجيه ميلا وجاري لينيكر.

الكاميرون والارجنتين في افتتاح مونديال 1990 ، مارادونا وأومام بيك
الكاميرون والارجنتين في افتتاح مونديال 1990 ، مارادونا وأومام بيك - Getty

أما أومام بيك الذي لعب 73 مباراة دولية مع الأسود وسجل 26 هدفًا دوليًا، فقد انتعشت مسيرته عقب المونديال بالانتقال من نادي لافال المتواضع إلى رين في الدوري الفرنسي، كما خاض تجارب احترافية أخرى مع أندية مارسيليا ولانس وأمريكا المكسيكي وسامبدوريا الايطالي، وظهر في 2019 كمدرب مساعد.

طالع الحلقات السابقة من نادي الاوائل في كأس العالم

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1986؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1982؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1978؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1974؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1970؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1966؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1962؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1958؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1954؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1950؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1938؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1934؟

من هو صاحب أول هدف في تاريخ كأس العالم؟

تصنيفات