نادي الاوائل (10) من صاحب هدف افتتاح كأس العالم 1974؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
من صاحب أول هدف في كأس العالم 1974؟ - Sports.asharq
من صاحب أول هدف في كأس العالم 1974؟ - Sports.asharq
الشرق - محمود ماهر

يواصل "الشرق رياضة" استعراض أبطال سلسلة نادي الاوائل التي نرصد فيها قصص اللاعبين الذين سبقوا الجميع نحو تسجيل الاهداف الافتتاحية لكؤوس العالم منذ نسخة 1930 إلى 2022.

كان أسطورة بلغاريا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي «دينكو ديرميندزييف» صاحب أول أهداف مونديال 1970 الذي استضافته المكسيك وقارة أميركا الشمالية للمرة الأولى في التاريخ، بعدما تبادلت أوروبا وأميركا اللاتينية تنظيم الحدث.

لم يساعد هدف دينكو ديرميندزييف بلاده على تجاوز عقبة بيرو آنذاك، فقد أنقلبت المباراة رأسًا على عقب بتلقي بلغاريا لثلاثة أهداف لتخسر بنتيجة 2/3 بعد التقدم بهدفين. (اقرأ المزيد من هنا).

في الحلقة 10 من نادي الاوائل والتي تتقابل مع النسخة العاشرة من نهائيات كأس العالم في ألمانيا عام 1974، يظهر المُجسم الجديد للكأس الذي صمم بواسطة النحات الايطالي الشهير سيلفيو جازانيجا للمرة الأولى في التاريخ، بعدما احتفظت البرازيل بالكأس القديمة المعروفة باسم صاحب فكرة تأسيس المونديال «جول ريميه» في نسخة مونديال 1970 بسبب تتويجها الثالث.

شهدت هذه النسخة أول نجاح للبلد صاحب الهدف الافتتاحي في تاريخ كؤوس العالم، فقد أنهت ألمانيا الغربية المسابقة مُتوجة بلقب البطولة للمرة الثانية في التاريخ، وللمرة الأولى منذ 20 عامًا عندما فازت به على الأراضي السويسرية عام 1954.

من صاحب أول هدف في مونديال 1974؟

عاد التعادل السلبي ليلقي بظلاله على المباراة الافتتاحية لكأس العالم للنسخة الثالثة على التوالي، عندما اصطدمت البرازيل بيوغوسلافيا في المباراة الأولى لمونديال ألمانيا الموافق 13 يونيو 1974 على ملعب فالدشتاديون بمدينة فرانكفورت الألمانية.

أسطورة منتخب ألمانيا الغربية وبايرن ميونخ بول برايتنر
أسطورة منتخب ألمانيا الغربية وبايرن ميونخ بول برايتنر - Getty

وعجز الهجوم البرازيلي في حضور «ريفيلينو وجيرزينيو وليفينيا» أمام الدفاع اليوغوسلافي بقيادة «درازين موزينيتش وإيفان بولجان وجوسيب كاتالينسكي» لينتهي اللقاء الذي أداره السويسري «رودولف شيورير» بالتعادل 0/0.

ظفر الظهير الأيسر ولاعب الوسط الدفاعي الهداف في منتخب ألمانيا الغربية، وأسطورة بايرن ميونخ وريال مدريد «بول برايتنر» بلقب صاحب أول هدف في نهائيات كأس العالم 1974، عندما نجح في هز شباك منتخب تشيلي عند الدقيقة 18 من الشوط الأول.

مباراة ألمانيا الغربية وتشيلي التي شهدت الهدف الأول في أول مونديال تستضيفه ألمانيا، أقيمت عصر يوم 14 يونيو (15:00 جرينيتش)، على الملعب الأولمبي بالعاصمة برلين، وحضرها 81 ألف متفرج.

بعد تسلسل كروي مميز بتمريرات قصيرة، تسلم بول برايتنر الكرة على حدود منطقة الجزاء، ومن حوالي 30 ياردة أطلق تصويبة لا تصد ولا ترد عانقت المقص الأيمن لحارس مرمى تشيلي بشكل مذهل.

الظهير الأيسر ولاعب الوسط الألماني بول برايتنر
الظهير الأيسر ولاعب الوسط الألماني بول برايتنر - Getty

انتهت المباراة بفوز ألمانيا الغربية بهذا الهدف الرهيب، ما ساعدها على مرافقة ألمانيا الشرقية نحو دور المجموعات الثاني من البطولة.

ولم يكن هذا الهدف هو الأخير بالنسبة لبول برايتنر رغم مركزه في الخطوط الخلفية للفريق، فقد أضاف هدف ثان في المباراة الأولى بدور المجموعات التالي أمام منتخب يوغوسلافيا وانتهت بفوز الناسيونال مانشافت 2-0.

وخلال الشوط الأول من المباراة النهائية أمام هولندا، أدرك بول براينتر هدف التعادل للمنتخب الألماني من ركلة جزاء في الدقيقة 25، ليرفع رصيده لـ 3 أهداف، وبعدها بأقل من 20 دقيقة أضاف جيرد مولر هدف الفوز.

قاد المنتخب الألماني آنذاك، المدافع الشهير «فرانز بيكنباور» وحرس المرمى «سيب ماير» الذي ارتدى الرقم 1 لثاني نسخة على التوالي، بعدما شارك بالرقم 22 في مونديال إنجلترا 1966.

ألمانيا الغربية ضد تشيلي في افتتاح كأس العالم 1974
ألمانيا الغربية ضد تشيلي في افتتاح كأس العالم 1974 - Getty

توجت ألمانيا الغربية بكأس العالم للمرة الثانية، وفاز اللاعب البولندي الشهير غجيغوج لاتو بلقب الهداف برصيد 7 أهداف بفارق هدفين عن الهولندي «يوهان نيسكينز».

أما ملك الرقم 3 في كرة القدم الألمانية «بول برايتنر» فقد واصل ابداعه كمدافع هداف حتى اعتزل كرة القدم عام 1983 بين صفوف بايرن ميونخ.

الألماني بول برايتنر أثناء فترته مع ريال مدريد
الألماني بول برايتنر أثناء فترته مع ريال مدريد - Getty

وختم برايتنر مسيرته مع منتخب ألمانيا الغربية وفي جعبته 48 مباراة دولية و10 أهداف، بالاضافة إلى 83 هدفًا في 255 مباراة رفقة بايرن ميونخ على فترتين.

كما أحرز بول برايتنر المولود في بافاريا عام 1951، ما مجموعه 10 أهداف في 84 مباراة مع ريال مدريد خلال 3 سنوات في الفترة من 1974 إلى 1977 ثم عاد إلى ألمانيا للانضمام لصفوف نادي آينتراخت براونشفاينج الذي سجل معه أيضًا 10 أهداف لكن في 30 مباراة.

طالع الحلقات السابقة من نادي الاوائل في كأس العالم

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1970؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1966؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1962؟

من صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1958؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1954؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1950؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1938؟

من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1934؟

من هو صاحب أول هدف في تاريخ كأس العالم؟

تصنيفات