نادي الاوائل (2) من صاحب الهدف الافتتاحي لكأس العالم 1934؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
إيرنيستو بيليز يسجل هدف تقدم الارجنتين على السويد في افتتاح كأس العالم 1934 - FIFA/website
إيرنيستو بيليز يسجل هدف تقدم الارجنتين على السويد في افتتاح كأس العالم 1934 - FIFA/website
خاص - محمود ماهر

يُقدم لكم "الشرق رياضة" سلسلة مقالات نادي الاوائل التي نرصد خلالها قصص اللاعبين الذين سبقوا الجميع نحو تحقيق انجازات فريدة من نوعها في تاريخ كرة القدم منذ نهاية القرن الـ 19 عندما بدأ تأسيس أكبر الأندية في أوروبا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

في الحلقات الـ 20 الأولى من سلسلة "نادي الاوائل" سنتحدث معكم عن أصحاب الأهداف الافتتاحية في كؤوس العالم عبر التاريخ.

خلال الحلقة الأولى، تحدثنا عن صاحب الهدف الافتتاحي لكل كؤوس العالم والذي جاء في مونديال أوروجواي عام 1930، بقدم المهاجم الفرنسي لوسيان لوران، الذي اعتزل سريعًا دون تمثيل فرنسا في أكثر من 10 مباريات دولية ومن ثم شراء حانة بعد فترة قصيرة من اعتزال التدريب.

اضغط هنا لقراءة الحلقة الاولى عن لوسيان لوران

في الحلقة الثانية نتحدث عن اللاعب الأرجنتيني «إيرنيستو بيليز» صاحب أول هدف في كأس العالم 1934 الذي استضافته إيطاليا، وودعت خلاله الأرجنتين من الدور الأول رفقة منتخبات مصر والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وفرنسا ورومانيا وهولندا وبلجيكا.

ولعب إيرنستو أنتونيو بيليز خلال مسيرته الكروية مع أندية إكسوريونيستاس وبلاتنسي وبيلجرانو في الارجنتين خلال الفترة من 1926 إلى 1945 عندما اعتزل كرة القدم بشكل نهائي.

من هو صاحب الهدف الافتتاحي في كأس العالم 1934؟

كان مونديال 1934 يقام بنظام خروج المغلوب، بدءًا من دور الـ 16، وتوج بتلك النسخة المنتخب الايطالي بعدما حارب من أجل اللقب خوفًا من بطش الجنرال بينيتو موسوليني.

الارجنتيني إيرنيستو بيليز صاحب الهدف الافتتاحي لمونديال 1934
الارجنتيني إيرنيستو بيليز صاحب الهدف الافتتاحي لمونديال 1934 - FIFA/website

انطلق كأس العالم يوم 27 مايو 1934 بـ 8 مباريات بدءًا من مرحلة خروج المغلوب (دور الـ 16)، ولعبت جميعها في نفس التوقيت (الساعة 15:00 بتوقيت جرينيتش)، الرابعة عصرًا بتوقيت وسط أوروبا.

وسُجل أول هدف في النسخة الثانية من كأس العالم، على ملعب ليتوريالي في مدينة بولونيا الايطالية بواسطة اللاعب الارجنتيني «إيرنيستو بيليز» في مرمى المنتخب السويدي.

سبق المدافع الارجنتيني «إيرنيستو بيليز» الجميع بتسجيل هدف تقدم بلاده على المنتخب السويدي عند الدقيقة 4 من الشوط الأول، لكن الفرحة لم تدم لأكثر من خمس دقائق باستقبال شباك حارس التانجو «هيكتور فريستشي» لهدف تعادل السويد في الدقيقة 9 بواسطة «زفين جوناسون» لتنقلب المباراة بعدها لصالح أحفاد الفايكينج.

شهد الدور ثمن النهائي من تلك النسخة، تسجيل عدة أهداف سريعة على غرار الهدف الافتتاحي للاعب الأرجنتيني «بيليز».

الارجنتيني إيرنيستو بيليز صاحب الهدف الافتتاحي لمونديال 1934
الارجنتيني إيرنيستو بيليز صاحب الهدف الافتتاحي لمونديال 1934 - Argentinian media

أحرز المدافع المجري «بال تيليكي» هدف تقدم بلاده على منتخب مصر عند الدقيقة 11، ليسبق «خوسيه إيراراجوري شاتو» بـ 7 دقائق كاملة، حيث سجل اللاعب الاسباني شاتو هدف تقدم إسبانيا على البرازيل في الدقيقة 18 من اللقاء الذي أقيم على ملعب لويجي فيراريس بمدينة جنوى.

لكن بال تيليكي وشاتو لم يسبقا الارجنتيني بيليز بطبيعة الحال، فحسب سجلات الفيفا فقد لعُبت كل مباريات ثمن النهائي في نفس التوقيت.

على أي حال، انتهت مباراة السويد والارجنتين بفوز مثير لصالح السويد بنتيجة 2/3، تحت أنظار 14 ألف متفرج حضروا في مدرجات ملعب ليتوريالي.

الارجنتيني إيرنيستو بيليز صاحب الهدف الافتتاحي لمونديال 1934
الارجنتيني إيرنيستو بيليز صاحب الهدف الافتتاحي لمونديال 1934 - Argentinian media

أخفقت السويد في مواصلة مسيرتها بالسقوط خلال الدور ربع النهائي أمام المنتخب النازي "ألمانيا" بهدفين لهدف في ملعب ميلانو. كان علم ألمانيا وقتها باللون الأسود والأبيض والأحمر - نفس ألوان علم اليمن لكن بترتيب معكوس-.

تصنيفات