فيرغسون وفينغر أول مدربين في قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي

time reading iconدقائق القراءة - 2
السير أليكس فيرغسون وأرسين فينغر - twitter/centredevils
السير أليكس فيرغسون وأرسين فينغر - twitter/centredevils
دبي-الشرق

بات السير أليكس فيرغسون وأرسين فينغر، أول مدربين يدخلان قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز، نظراً إلى سجلّهما المميز في المسابقة مع مانشستر يونايتد وأرسنال.

وأوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المدربين السابقين يُعتبران الأكثر تتويجاً في البريميرليغ، ما جعلهما يحظيان بهذا الشرف.

وأضافت أن فيرغسون وفينغر فازا بـ16 لقباً في الدوري الإنجليزي، وساهما في تطوير البطولة.

فيرغسون (81 عاماً)، المدرب السابق لـ"الشياطين الحمر"، يُعتبر أنجح مدرب في تاريخ الدوري الإنجليزي، إذ حقق رقماً قياسياً بـ13 لقباً، إضافة إلى فوزه بثلاثة ألقاب دوري متتالية، قبل اعتزاله عام 2013.

بعد وصوله إلى "أولد ترافورد" في عام 1986، ساهم فيرغسون في أن يكون مانشستر يونايتد أحد أعظم الأندية بالدوري الإنجليزي، إذ تجاوز ناديه ليفربول بوصفه صاحب أكبر عدد من الألقاب في الدوري.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى تكريم فيرغسون وفينغر، بإدخالها قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز، كأول مدربين يتم تكريمهما.

وفاز فيرغسون باللقب الافتتاحي للدوري الإنجليزي الممتاز، في موسم 1992-1993، وكان يقود بعضاً من أفضل لاعبي كرة القدم، خلال 27 عاماً قضاها كمدرب لـ"الشياطين الحمر".

واعتبرت الصحيفة أن فيرغسون يشتهر بمهاراته القيادية الرائعة، علماً أنه حقق في الدوري الإنجليزي الممتاز 528 انتصاراً في 810 مباراة و1752 نقطة متراكمة.

فيرغسون اختير كأفضل مدرب في الموسم 11 مرة، كما حصل على جائزة مدرب الشهر في 27 مناسبة.

وقال فيرغسون: "أنا سعيد حقاً بدخول قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز. إنه لشرف عندما تتلقى اعترافاً مثل هذا، ومع ذلك، لا يتعلّق الأمر بي فقط كشخص، بل بالعمل في مانشستر يونايتد، والرابط بيننا على مدار سنوات عديدة، لذلك أنا فخور أيضاً بالنادي والموظفين واللاعبين".

وأضاف: "تمثلت وظيفتي في إسعاد المشجعين. كان تاريخ مانشستر يونايتد ورغبتي في العمل، من الأشياء التي جعلتني أنجح، ثم اضطررت إلى محاولة تطوير جميع لاعبي فريقي كما أريد".

وتابع المدرب الاسكتلندي "أشعر بأن أرسين (فينغر) هو مدرب جدير جداً بالتقدير، إذ حوّل نادي أرسنال بشكل رائع. لقد أصبحوا فريقاً صعباً للتنافس معه وأراد الطرفان الفوز، ممّا حفزنا أكثر".

وزاد: "خلال السنوات التي تلت تقاعدي، كنا نذهب لتناول العشاء معاً في مطعم صغير يعرفه جيداً في سويسرا. إنه رجل مثير للاهتمام حقاً وأنا أستمتع برفقته".

فينغر

صنع فينغر التاريخ في موسم 2003-2004، عندما فاز أرسنال بالدوري من دون هزيمة، وأُطلق عليه لقب الفريق الذي "لا يُقهر".

حقق فينغر رقماً قياسياً، إذ قاد أرسنال في 828 مباراة بالدوري الإنجليزي، شملت 476 فوزاً و199 تعادلاً. واختير مدرب الموسم في أعوام 1998 و2002 و2004.

قال المدرب الفرنسي: "أنا ممتنّ جداً لاختياري في قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز. لطالما أردنا أن نقدّم شيئاً مميزاً للمشجعين، وعندما يكون لديك لاعبون قادرون على تقديم أشياء رائعة، فإن أهم شيء بالنسبة إليّ هو الالتزام بالكمال. أودّ أن أكون معروفاً كشخص أحب أرسنال، واحترم قيم النادي وتركه في وضع يمكّنه من التطوّر وأن يصبح أكبر".

وأضاف: "إن مشاركة هذا الأمر مع السير أليكس هو شرف كبير لي".

تصنيفات