فورمولا 1.. فيرشتابن الأسرع في التجارب الحرة لجائزة إسبانيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
ماكس فيرشتابن وطاقم فريق رد بول خلال التجارب الحرة لجائزة إسبانيا الكبرى للفورمولا 1 - 2 يونيو 2023 - reuters
ماكس فيرشتابن وطاقم فريق رد بول خلال التجارب الحرة لجائزة إسبانيا الكبرى للفورمولا 1 - 2 يونيو 2023 - reuters
دبي-رويترز

تفوق ماكس فيرشتابن متصدر بطولة العالم على سيرجيو بيريز بفارق كبير، لينهي فريق رد بول في المركزين الأول والثاني في أولى التجارب الحرة لسباق جائزة إسبانيا الكبرى للفورمولا 1، على حلبة برشلونة كتالونيا، اليوم الجمعة.

وسجل السائق الهولندي البالغ من العمر 25 عاماً أسرع زمن للفة وبلغ دقيقة واحدة و14.606 ثانية بواسطة الإطارات اللينة في حلبة عادت إلى التصميم الذي تم استخدامه آخر مرة في عام 2006، ليتفوق بفارق 0.768 ثانية عن المكسيكي بيريز.

ويتصدر فيرشتابن، الذي حقق أول فوز له في فورمولا 1 على الحلبة ذاتها في 2016 وفاز أيضاً عليها العام الماضي، جدول الترتيب بفارق 39 نقطة عن أقرب منافسيه بيريز بعد فوزه بأربعة من أصل 6 سباقات. وفاز رد بول بكافة السباقات الستة حتى الآن.

وكان إستيبان أوكون سائق ألباين، الذي انهى مؤخراً في المركز الثالث في موناكو يوم الأحد الماضي، هو الأفضل بين بقية السائقين على الرغم من خسارته لجانب من الهيكل الخلفي للسيارة في جولة تجارب استمرت ساعة بعد ظهر اليوم في ظل أجواء حارة، ولكنه ابتعد بفارق 0.812 عن المقدمة.

وحل نيك دي فريس رابعاً على نحو مفاجئ مع ألفا تاوري المملوك لرد بول، متقدماً على بيير غاسلي سائق ألباين والبطل المحلي فرناندو ألونسو مع أستون مارتن.

وقدم فيراري شكلاً جديداً لسيارة مطورة، لكن شارل لوكلير وكارلوس ساينز حلا في المركز الثامن والتاسع على الترتيب مع حلول جورج راسل سائق مرسيدس، الذي كان يجرب النموذج الأولي لإطارات بيريلي خلال معظم الجولة، عاشراً.

وانطلق لوكلير بسيارة تحمل التصميم القديم وساينز بالهيكل الجديد للسيارة حيث أجرى فيراري مقارنة بينهما.

واستخدمت جميع الفرق الكبيرة أجهزة استشعار وطلاء من الفلوريسنت في وقت مبكر من الجولة أثناء سعيهم للحصول على بيانات الديناميكية الهوائية.

كما اشتكى العديد من السائقين من صعوبة الدخول للمنعطف الأخير.