تيتوم يسجل 51 نقطة قياسية ويضع بوسطن في نهائي الشرقية

time reading iconدقائق القراءة - 2
جيسون تيتوم لاعب بوسطن سيلتيكس يسجل سلة بمواجهة فيلادلفيا سفنتي سيكسرز - 14 مايو 2023 - reuters
جيسون تيتوم لاعب بوسطن سيلتيكس يسجل سلة بمواجهة فيلادلفيا سفنتي سيكسرز - 14 مايو 2023 - reuters
لوس أنجلوس-أ ف ب

قاد جيسون تيتوم فريقه بوسطن سيلتيكس إلى نهائي المنطقة الشرقية في دوري السلة الأميركي للمحترفين، بتسجيله 51 نقطة في المباراة السابعة التي فاز فيها فريقه على ضيفه فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 121-88 الأحد.

وأضاف تيتوم 13 متابعة و5 تمريرات حاسمة، لينجح مع زملائه في إحباط القوة الهجومية الضاربة لفيلادلفيا والمتمثلة بأفضل لاعب في الدوري الكاميروني العملاق جويل إمبيد (15 نقطة) وجيمس هاردن (9 نقاط).

وضرب بوسطن موعداً جديداً مع ميامي هيت في نهائي الشرقية، علماً أنه تغلب عليه الموسم الماضي 4-3، قبل أن يسقط في النهائي ضد غولدن ستيت ووريرز 2-4.

وأضاف جايلن براون 25 نقطة لبوسطن الذي صنع الفارق في الربع الثالث، عندما سجل 33 نقطة مقابل 10 فقط لخصمه.

وتفوّق بوسطن في الرميات الثلاثية (15-8)، فيما بقي فيلادلفيا دون أي سلة في هذا الربع لمدة 6 دقائق متواصلة، ووصل تأخره في الربع الأخير إلى 30 نقطة قبل 4 دقائق من النهاية.

ميامي هيت يهزم نيويورك نيكس ويتأهل لنهائي المنطقة الشرقية

وبتسجيله 51 نقطة، تفوّق تيتوم على النقاط الخمسين التي سجلها في مباراة سابعة ستيفن كوري نجم ووريرز ضد ساكرامنتو كينغز ضمن الدور الأول الشهر الحالي.

وفك تيتوم أخيراً العقدة التي لازمته في هذه السلسلة حيث عانى من ليلة هجومية عصيبة في المباراة السادسة قبل أن يحرز 4 ثلاثيات في الربع الأخير من المباراة المفصلية التي فاز بها سيلتيكس وفرض مباراة سابعة حاسمة.

واستهل تيتوم اللقاء الحاسم بقوة من الدقائق الأولى، لكنّ سيكسرز تمكن من قلب تأخره بفارق 6 نقاط إلى تقدم 29-23 مع نهاية الربع الأول. إلا أن عملية أخذ وردّ في الربع الثاني شهدت تفوقاً بسيطا لبطل الدوري 17 مرة آخرها عام 2008 بقيادة الثلاثي المميّز راي ألن وبول بيرس وكيفن غارنيت، 55-52.

وشهد الربع الثالث نقطة تحوّل رئيسية حيث سجل تيتوم 17 نقطة من بينها 4 ثلاثيات من أصل 6 محاولات، مما أحدث صدمة في صفوف سيكسرز الذي فشل في إيجاد الحلول.

وقال تيتوم "عندما دخلت المباراة السادسة، كنت أشعر بأنني مأسور، كنت أعاني بشدّة، أفكر في ما يجب أن أفعله، وكم عدد النقاط التي أحتاجها للتسجيل".

وبعد الحصة التدريبية الأخيرة لسيلتيكس قبل يوم واحد من المباراة، قال تيتوم "هذا عندما ألعب جيداً، يكون السبب أنني استمتع".

في المقابل، تتواصل نكسات سيكسرز في الأدوار الإقصائية، إذ بلغها 6 مرات توالياً لكنه عجز عن تخطي الدور الثاني.

وكان توبياس هاريس أفضل مسجّلي الفريق الخاسر بـ19 نقطة، إلا أن بوسطن تمكن بنجاح كبير في الناحية الدفاعية من تخفيض معدل التصويب لدى خصمه إلى ما دون 40% (37.3%)، فضلاً عن إجباره على ارتكاب 14 كرة ضائعة.

معاناة سيكسرز

وأبرز ما يعبّر عن معاناة سيكسرز في هذه المباراة هو اكتفاء نجمه جيمس هاردن بتسع نقاط، بعدما نجح بثلاث محاولات فحسب من أصل 11 تسديدة له.

وقام لاعب بوسطن المخضرم آل هورفورد بعمل جبار في الدفاع على إمبيد، حيث سجل الكاميروني 6 نقاط مع 10 متابعات فحسب.

ليكرز يُقصي ووريورز حامل اللقب ويواجه دنفر في نهائي المنطقة الغربية

واعتبر مدرب سيكسرز دوك ريفرز أن "فريقه كان يلعب جيداً، كنا على ثقة، والكرة كانت تتحرك، لكننا عدنا وارتكبنا 3 أو 4 كرات ضائعة على التوالي".

وسيستضيف سيلتيكس منافسه المرتقب، ميامي هيت في المباراة الأولى من السلسلة النهائية للمنطقة الشرقية الأربعاء مع طموحات عالية في الذهاب بعيداً هذا الموسم.

ويعد هيت متصدر المنطقة الشرقية الموسم الماضي، أول فريق احتل المركز الثامن مع نهاية الموسم المنتظم ويتمكن من بلوغ نهائي المنطقة منذ نيويورك نيكس عام 1999.

وفي نهائي الغربية، يلتقي دنفر ناغتس متصدر المنطقة في الدوري المنتظم مع لوس أنجلوس ليكرز سابعها.