تقرير: الحكم السابق ذكّر برشلونة بـ"أسرار مشتركة" و"تعليمات" رؤسائه

time reading iconدقائق القراءة - 2
مشجعون لبرشلونة في ملعب "كامب نو" - 26 سبتمبر 2015 - AFP
مشجعون لبرشلونة في ملعب "كامب نو" - 26 سبتمبر 2015 - AFP
دبي-الشرق

أوردت صحيفة "إلموندو" أن خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، النائب السابق لرئيس "اللجنة الفنية للحكام" في إسبانيا، وجّه تهديداً آخر لبرشلونة، معتبراً أنه لا يستطيع التوقف عن الدفع له "بعد سنوات عديدة من العلاقة، وتقديم خدمات كثيرة وأسرار مشتركة عديدة". وشدد على أنه تلقى دوماً "تعليمات" مباشرة من رؤساء للنادي، بينهم جوان لابورتا، رئيسه الحالي.

الصحيفة كانت ذكرت أن إنريكيز نيغريرا هدد الرئيس السابق لبرشلونة جوزيب ماريا بارتوميو، في رسالة أولى، بـ"فضيحة" من خلال كشف "مخالفات" ارتكبها النادي، بعدما أوقف مدفوعات ضخمة له.

جاء ذلك بعدما فتح المدعي العام في برشلونة تحقيقاً بشأن دفع النادي الكاتالوني 1.4 مليون دولار، بين عامَي 2016 و2018، لشركة DASNIL 95 SL المملوكة لإنريكيز نيغريرا، في مقابل "استشارات تحكيمية"، علماً أنه شغل منصب نائب رئيس "اللجنة الفنية للحكام" بين عامَي 1994 و2018.

صحيفة "إلباييس" الإسبانية أوردت أن برشلونة دفع لإنريكيز نيغريرا 7 ملايين يورو منذ عام 2001. وأضافت أن التحقيق يفيد بأن هذه المبالغ زادت بشكل كبير خلال عهد لابورتا، الذي كان رئيساً للنادي أيضاً بين عامَي 2003 و2010.

ودافع لابورتا عن برشلونة، ملوّحاً بـ"ردّ حازم" على مَن يسعى إلى تشويه صورة النادي. وأعلن أن برشلونة "قرر الاستعانة بمصادر خارجية لإجراء تحقيق صارم".

"أسرار وخدمات"

لكن "إلموندو" أوردت أن إنريكيز نيغريرا اتصل بالنادي من خلال محاميه، بعد أشهر على قرار اتخذه بارتوميو بقطع العلاقة معه. وطالب الحكم السابق بمواصلة هذه العلاقة، وبدفع فواتير مستحقة له، مذكّراً بخدماته لبرشلونة خلال فترة طويلة.

وجاء ذلك في "بوروفاكس" ثانٍ أرسله محامي إنريكيز نيغريرا إلى النادي، في 3 ديسمبر 2018، ورد فيه: "منذ عام 2003، كانت شركة DASNIL 95 SL، التي يديرها إنريكيز، تقدّم خدمات استشارية تقنية، بتوجيه من الرؤساء لابورتا و(ساندرو) روسيل وبارتوميو". وأشار إلى "الموافقة على رسوم كل فترة رئاسية (مقسّمة إلى أقساط سنوية وبعد ذلك بالأشهر)".

وأضافت الرسالة: "منذ عام 2003 يكيّف (الحكم السابق) المجتمع وفقاً لاحتياجات برشلونة، ويوظّف أفراداً ويدرّبهم لتلبية الاحتياجات الصارمة للنادي، الذي طلب منه العمل بشكل حصري، بحيث لا يستطيع تقديم خدمات لأطراف ثالثة".

وتابعت: "منذ البداية وحتى الآن، الحقيقة هي أن العلاقة كانت أكثر من جيدة، ومن خلال العمل عن كثب مع الرئاسة، فإن الثقة والأسرار التي تمتع بها موكّلي طيلة هذه السنوات كانت معروفة. في أحيان كثيرة، كانت الأسرار والخدمات تتجاوز المهني إلى الشخصي".

وزادت: "لذلك، مع الأخذ في الاعتبار العلاقة القائمة الجيدة، كان مفاجئاً بشكل ملحوظ عدم سداد الفواتير المرفقة بهذه الوثيقة والمتعلّقة بتقديم خدمات من يوليو إلى ديسمبر الجاري، وهو مبلغ مستحق مقداره 267047 يورو".

نسخة من الرسالة التي وجّهها الحكم السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا إلى برشلونة
نسخة من الرسالة التي وجّهها الحكم السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا إلى برشلونة - elmundo.es

"تجنّب شرور أكبر"

واستدرك إنريكيز نيغريرا في الرسالة: "أريد أن أفترض أن عدم الدفع هذا يعود إلى نوع من خطأ إداري". وأعرب عن أمله بـ"تسويته بشكل مرضٍ لجميع الأطراف"، داعياً النادي إلى إيداع المبالغ المستحقة "في غضون 10 أيام عمل"، ومقدّماً رقم حساب بشأنها.

وتابعت رسالة المحامي: "بمجرد تسوية وضع عدم الدفع، سيكون من مصلحة موكّلي الاستمرار في تقديم خدماته، بالطريقة والأسلوب المعتادين. ومع ذلك، إذا كانت نيتكم مغايرة، فإننا نحضّكم على المضيّ في تسوية علاقتكم، من خلال إبلاغها بشكل رسمي وموثوق إلى موكّلنا، إذ أنه لا يعلم حتى الآن، بشكل رسمي أو موثوق، أن برشلونة استغنى عن خدماته، لا سيّما عندما يتم الاتفاق عليها مباشرة مع رئاسة" النادي.

إنريكيز نيغريرا أعرب عن أمله بأن يكون "كل ذلك (مجرد) سوء فهم"، مؤكداً أن لديه "قناعة راسخة بإعادة التوجيه الجيد للعلاقة معكم، بطريقة أو بأخرى".

واستدرك أنه في "حالة معاكسة، سيكون موقف برشلونة، وخصوصاً موقف بارتوميو، غير مفهوم، ممّا قد يسبّب (للحكم السابق) خيبة أمل عميقة، بعد سنوات عديدة من العلاقة، والخدمات الكثيرة المُقدّمة، والأسرار العديدة المشتركة".

وشدد محامي إنريكيز نيغريرا على "ضرورة التوصّل إلى تفاهم إيجابي وبنّاء"، يتيح "تجنّب شرور أكبر وأفعال غير مرغوب فيها للطرفين".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات