لابورتا يفنّد الاتهامات بشأن التحكيم: تيباس "مهووس" ببرشلونة

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس برشلونة جوان لابورتا في ملعب "كامب نو" - 5 أغسطس 2022 - AFP
رئيس برشلونة جوان لابورتا في ملعب "كامب نو" - 5 أغسطس 2022 - AFP
دبي-الشرق

دافع رئيس برشلونة جوان لابورتا، عن ناديه في ملف الأموال المدفوعة لحكم سابق، ملوّحاً بـ"ردّ حازم" على مَن يسعى إلى تشويه صورة النادي. واتهم رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس بأنه "مهووس" ببرشلونة ويعاني "رهاباً" في هذا الصدد، محاولاً "السيطرة عليه".

جاء ذلك بعدما فتح المدعي العام في برشلونة تحقيقاً بشأن دفع النادي الكاتالوني 1.4 مليون دولار، بين عامَي 2016 و2018، لشركة DASNIL 95 SL المملوكة لخوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، في مقابل "استشارات تحكيمية" للنادي الكاتالوني. وإنريكيز نيغريرا كان حكماً في دوري الدرجة الأولى، ونائب رئيس "اللجنة الفنية للحكام" في إسبانيا، بين عامَي 1994 و2018.

لابورتا أعلن أن برشلونة "قرر الاستعانة بمصادر خارجية لإجراء تحقيق صارم"، بالتعاون معه لـ"تحليل الأمر بشكل دقيق، وهذا أمر يستحقه المشجعون".

وأعرب عن تمسّكه بوجود "صحافة حرة ومستقلة في مجتمع ديمقراطي"، لكنه أسِف "بشدة لتسريبات دائمة لمعطيات ووثائق في قضية لا تزال تخضع لتحقيق في الادعاء العام"، مشيراً إلى أن الادعاء العام والشرطة لم يبلغا النادي بأنه يخضع لتحقيق.

وشدد على أن "هذه الاستشارات الفنية والخاصة باللاعبين، ضرورية"، مكرراً أنها "ممارسة طبيعية، باتت تتم داخلياً" في النادي.

وأضاف أن برشلونة "ينتظر الحصول على معلومات كاملة بشأن التحقيق"، لافتاً إلى "إعداد هذه التقارير مع الفاتورة المناسبة، ودعم وثائقي وتسجيل مصوّر"، خلال عهده الأول رئيساً، بين عامَي 2003 و2010. وتابع: "سنبلغكم حين نحصل على مزيد من المعلومات" في هذا الصدد.

خافيير تيباس

لابورتا ذكر أن أفراداً حذروه من احتمال أن يكون "تيباس يروّج لحملة تمسّ سمعة برشلونة، وضدي". واعتبر أنه "أزال القناع" عن وجهه، و"يواصل هوسه ببرشلونة ورهابه من نادينا".

ورأى أنه "أظهر بالفعل عداءه لبرشلونة"، إذ أقدم عام 2005، حين كان نائباً لرئيس نادي ألافيس، على "تقديم شكوى لأنه لم يُرِد أن يلعب (ليونيل) ميسي مع برشلونة".

وأضاف أن تيباس لا يزال مستاءً من أن برشلونة لم يوقّع الاتفاق الذي أبرمته غالبية الأندية الإسبانية، في الدرجتين الأولى والثانية، مع شركة CVC، إضافة إلى ملف دوري السوبر الأوروبي، الذي يعارضه تيباس.

واتهمه بالسعي إلى "السيطرة على برشلونة من بعيد، في السنوات الأخيرة"، مستدركاً أنه "أدرك أنه لا يستطيع فعل ذلك" خلال ترؤسه النادي.

وعلّق لابورتا على قول تيباس بوجوب أن يستقيل من منصبه، إن لم يقدّم تفسيرات "منطقية" لملف الحكم السابق، مؤكداً أنه لن يفعل ذلك، إذ أن "أعضاء النادي يقررون" هذا الأمر.

وشدد على أن ثمة "رداً حازماً" على مَن يسعى إلى تشويه صورة النادي، وزاد: "ما حققناه كلّفنا الكثير من العمل والجهد وكرة قدم رائعة. لذلك، بوصفي رئيساً، لن أسمح لمثل هذه المحاولات بتشويه تاريخنا المجيد".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات