تقديم الكلاسيكو.. ريال يستقبل برشلونة في نصف نهائي كأس الملك

time reading iconدقائق القراءة - 2
كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد يسلم على تشافي هرنانديز مدرب برشلونة قبل مباراة الكلاسيكو في الدوري الإسباني - 16 أكتوبر 2022 - GETTY IMAGES
كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد يسلم على تشافي هرنانديز مدرب برشلونة قبل مباراة الكلاسيكو في الدوري الإسباني - 16 أكتوبر 2022 - GETTY IMAGES
دبي-محمد شقير

يلتقي ريال مدريد وبرشلونة للمرة الثالثة هذا الموسم، عندما يتواجهان اليوم الخميس في الكلاسيكو، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، على ملعب سانياغو برنابيو في مدريد.

وسيتواجه الفريقان مرتين أخريين بعد ذلك، حيث ستكون المباراة الأولى في الدوري بتاريخ 20 مارس الجاري، والثانية في إياب كأس الملك في 6 أبريل القادم، ليصل مجموع مواجهات الفريقين في الموسم الحالي إلى 5 مباريات.

وستكون هذه المباراة الرسمية رقم 252 بين ريال مدريد وبرشلونة، حيث حقق الميرينغي الفوز في 101 مباراة، مقابل 98 انتصاراً للبارسا، وتعادل الفريقان في 52 مباراة.

ويتفوق ريال مدريد في الآونة الأخيره على برشلونة، بفوزه بـ6 من آخر 8 مباريات خاضها ضد منافسه في الكلاسيكو، حسب "أوبتا"، لكن برشلونة فاز بآخر مباراة جمعت الفريقين في نهائي كأس السوبر الإسباني بنتيجة 3-1، في العاصمة السعودية الرياض.

ريال مدريد

يقاتل ريال مدريد حالياً على 3 جبهات، وذلك بعد تتويجه مؤخراً بكأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، بفوزه على الهلال السعودي 5-3 في النهائي.

احتفل ريال مدريد للتو بفوز تاريخي على ملعب أنفيلد، حيث عاد من تأخره بهدفين ليهزم ليفربول 5-2 في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا. لكن فريق أنشيلوتي تعادل 1-1 مع أتليتيكو مدريد في نهاية الأسبوع الماضي، وخسر أمام ريال مايوركا 1-0 في بداية الشهر الماضي.

ويغيب دافيد ألابا عن كتيبة الملكي، بعد تعرضه لإصابة في أوتار الركبة أمام ليفربول، إضافة إلى غياب فيرلاند ميندي منذ فترة.

وتلقت كتيبة الملكي أخباراً سارة بعودة رودريغو للتدريبات بعد تعرضه لإصابة في العضلات قبل أسبوع، لكنه قد يشارك في الكلاسيكو.

أنشيلوتي

أكد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، أن فريقه بات قريباً من الفوز بلقب كأس الملك، مُشيراً إلى أنهم لا يملكون الرغبة في الانتقام من الخسارة في كلاسيكو السوبر، وإنما من أجل الاقتراب من الظفر باللقب.

الإيطالي كارلو أنشيلوتي في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مواجهة برشلونة في كأس الملك - 1 مارس 2023
الإيطالي كارلو أنشيلوتي في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مواجهة برشلونة في كأس الملك - 1 مارس 2023 - AFP

وقال أنشيلوتي حول طريقة الإعداد لمواجهة برشلونة في الكلاسيكو: " يجب التّحلي بالشخصية والشجاعة لمواجهة هذا النوع من المباريات.. مثل العادة، هناك شغف وحماس للعب هذه المباراة، لأنه أمر جميل كالعادة، اقتربنا من الوصول إلى النهائي، وهناك عدة أمور تسمح بالاستمتاع بهذه اللحظة ومحاولة تقديم الأفضل".

وفي رده عن سؤال يتعلق بالاعتماد على فينيسيوس كثيراً: "إنه أمر إيجابي، فينيسيوس يعتبر واحداً من أفضل اللاعبين في العالم، يقوم في بعض المرات بقلب مجريات المباريات لصالحنا.. من الطبيعي أن نعتمد عليه".

ولم ينسَ أنشيلوتي التطرق للخسارة الماضية أمام برشلونة في كأس السوبر الإسباني: " لقد قمنا بتقييم كل شيء، في السوبر الإسباني كان ينقصنا الالتزام والقوة، وارتكبنا بعض الأخطاء الفردية التي لن تتكرَّر غداً، لقد أصبحنا قريبين من الفوز بلقب مهم وسننافس من أجل ذلك.. إنها ليس المباراة الحاسمة، لكننا نُريد الحصول على أفضلية وأسبقية".

وبالحديث عن الوجه الجديد لنادي برشلونة: " لا نملك الرغبة في الانتقام من نتيجة مباراة السوبر، لكن لأننا أقرب من الفوز بلقب، ولذلك سترتفع حرارة التشويق والإثارة".

برشلونة

في المقابل، يعتبر برشلونة مرشحاً قوياً للفوز بلقب الدوري الإسباني، إذ يتصدر الليغا بفارق 7 نقاط عن ريال مدريد.

لكن البارسا خرج للتو من مسابقة الدوري الأوروبي، التي ذهب إليها عندما خرج من دوري الأبطال، ليسجل المدرب تشافي هيرنانديز خروجه الرابع من أوروبا في 18 شهراً.

كما خسر البلوغرانا للتو بنتيجة 1-0 أمام الميريا في الدوري، للمرة الأولى على الإطلاق، ومنحوا ريال مدريد الأمل في السباق على لقب الليغا، الذي كان من المفترض أن يحسم بنسبة كبيرة لو فاز الفريق الكتالوني. وقال تشافي بعد المباراة: "كانت أسوأ مباراة في العام بالنسبة لنا".

ويسافر البارسا إلى العاصمة الإسبانية بدون بيدري والهداف روبرت ليفاندوفسكي وعثمان ديمبيلي بسبب الإصابة.ويبدو برشلونة مختلفاً بدون بيدري، إذ يفتقر الفريق إلى الوضوح والإبداع في الثلث الأخير بغياب لاعبه الشاب.

ويفاقم غياب ليفاندوفسكي المشكلة، إذ يتعين على تشافي إيجاد الحل المناسب لخط هجومه قبل مواجهة الكلاسيكو.

وستمنح عودة سيرجيو بوسكيتس خيارات جيدة لتشافي في خط الوسط، كما أنه من المحتمل أن يستعين المدرب الإسباني بفرينكي دي يونغ لإمداد المهاجمين بالكرات.

وعاد أنسو فاتي إلى التدريبات الجماعية للنادي الكتالوني، الأربعاء، بعد غيابه في الآونة الأخيرة بسبب الإصابة.

تشافي

اعتبر مدرب برشلونة تشافي هرنانديز، أن ريال مدريد هو المرشح للفوز في المباراة التي يخوضها الناديان الخميس على ملعب سانتياغو برنابيو، مستدركاً أن لدى الفريق الكتالوني "فرصة ذهبية" لبلوغ النهائي وإحراز اللقب.

مدرب برشلونة تشافي هرنانديز خلال حصة تدريبية عشية المباراة ضد ريال مدريد في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا - 1 مارس 2023
مدرب برشلونة تشافي هرنانديز خلال حصة تدريبية عشية المباراة ضد ريال مدريد في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا - 1 مارس 2023 - AFP

وقال في مؤتمر صحفي الأربعاء: "نلعب من أجل الفوز باللقب، ريال مدريد لا يزال المرشح الأوفر حظاً، لأنه بطل الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا. إنه خصم صعب جداً ويمرّ بمرحلة جيدة. (ريال) مدريد هو المرشح".

وأضاف: "سنتعامل (مع المباراة) بالطريقة ذاتها المعتادة ضد ريال مدريد. إنه خصم صعب جداً، وفي أحيان كثيرة لا يسيطر (على المباراة) ولكن لديه تلك المراحل الوجيزة التي يسيطر فيها عليك ويبلغ المرمى بسهولة".

ورأى تشافي أن النادي الأبيض هو "خصم صعب جداً في ملعبه"، وتابع: "في الليغا فازوا علينا بشكل جيد (ذهاباً 3-1) وهزمناهم بشكل جيد في كأس السوبر (3-1). أعتقد بأن الأمر سيُحسم في مباراة الإياب، إنها فرصة ذهبية لبلوغ النهائي والفوز بلقب".

تصنيفات