بنزيما في مواجهة هالاند.. المثال ضد النجم الصاعد

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة مركبة تجمع كريم بنزيما قائد ريال مدريد وإيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي - REUTERS
صورة مركبة تجمع كريم بنزيما قائد ريال مدريد وإيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي - REUTERS
لندن-أ ف ب

يمثل الفرنسي كريم بنزيما من ناحية المكانة، السجل، الاستقرار في المستوى الفني، كل ما يصبو الى أن يحققه النرويجي إيرلينغ هالاند.

لكن عندما يتواجه المهاجمان الخطيران وجهاً لوجه في المباراة المرتقبة بين ريال مدريد ومانشستر سيتي، مساء اليوم الثلاثاء في مدريد في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال اوروبا، لن يشعر الأخير بأي عقدة نقص تجاه منافسه.

ويبدو هالاند الذي سجل حتى الآن 12 هدفاً في المسابقة القارية الأهم هذا الموسم، واثقاً من التتويج هدافاً لها خلفاً لبنزيمة (15 هدفاً)، لأن منافسه المباشر جناح الريال البرازيلي فينيسيوس جونيور يملك 6 أهداف.

وإذا نجح سيتي في التفوق على ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في دوري الأبطال (14 مرة)، بفضل مساهمة المهاجم النرويجي العملاق، فإننا قد نشهد بداية انتقال المشعل بين أحد أفضل المهاجمين في السنوات الأخيرة، وأحد المرشحين لفرض نفسه على الساحة في السنوات المقبلة.

غوارديولا: لن نلعب للانتقام من ريال مدريد.. لقد تعلمنا الدرس

المهاجم الفرنسي كريم بنزيما بعد تتويجه بالكرة الذهبية - 17 أكتوبر 2022
المهاجم الفرنسي كريم بنزيما بعد تتويجه بالكرة الذهبية - 17 أكتوبر 2022 - Reuters

بعمر الخامسة والثلاثين، عاش بنزيما موسماً متفاوتاً نوعاً ما، وتمثلت الضربة القاضية بغيابه عن مونديال قطر بداعي الإصابة، حيث وصل منتخب بلاده الى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام الأرجنتين ونجمها ليونيل ميسي.

على الصعيد الحسابي، يملك بنزيما سجلاً محترماً لأنه سجل 29 هدفاً في 38 مباراة، لكن غيابه عن مباريات هامة بسبب الإصابات يشير إلى انه دخل في خريف عمره.

بيد أنه رفع بصفة القائد، اللقب الـ25 خلال مسيرته في صفوف ريال مدريد من خلال تتويجه بكأس ملك إسبانيا بعد الفوز على أوساسونا 2-1 في المباراة النهائية، السبت الماضي.

بنزيما يريد منح ريال لقبه الـ100

بات بنزيما اللاعب الأكثر تتويجاً في تاريخ النادي الملكي بالتساوي مع الظهير الأيسر البرازيلي مارسيلو، ويحلم أن ينفرد فيه في 10 يونيو المقبل في إسطنبول بقيادة فريقه الى لقبه الـ15 في المسابقة الأم، والذي سيكون اللقب رقم 100 في تاريخ نادي العاصمة الإسبانية العريق.

كريم بنزيما يسجل هدف ريال مدريد الأول أمام تشيلسي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا - 12 أبريل 2023
كريم بنزيما يسجل هدف ريال مدريد الأول أمام تشيلسي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا - 12 أبريل 2023 - REUTERS

تعملق بنزيما هذا الموسم حيث سجل ثلاثية في مرمى كل من بلد الوليد (6-0) وبرشلونة (4-0) وألميريا (4-2)، كما سجل في مرمى ليفربول وتشيلسي في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ليؤكد بأنه لم يفقد شهيته التهديفية.

ورفع بنزيما رصيده من الاأهداف في صفوف ريال مدريد في الدوري الإسباني إلى 236، وهو رابع أفضل رصيد في تاريخ الدوري أمام المكسيكي هوغو سانشيز.

ويستطيع بنزيما أيضاً تخطي صاحب المركز الثالث تلمو زارا مهاجم أتلتيك بلباو السابق (253 هدفاً)، في حين يبدو صعباً الوصول إلى رقمي ليونيل ميسي أفضل هداف على الإطلاق مع 473 هدفاً، أو البرتغالي كريستيانو رونالدو في المركز الثاني مع 311 هدفاً.

أما على صعيد دوري الأبطال، فإن أهدافه الـ90 حتى الآن تضعه في المرتبة الرابعة بفارق هدف واحد عن البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة، لكن أيضاً يبقى بعيداً عن الرقمين الهائلين لرونالدو (141 هدفاً) وميسي (129 هدفاً).

هالاند محطم الأرقام القياسية

ينظر هالاند إلى مسيرة بنزيما بتقدير كبير، لكنه يسطر اسمه بأحرف ذهبية أيضاً بعمر 22 عاماً.

أنشيلوتي يأمل بـ"التقدّم" على "سيتي": خطورته لا تقتصر على هالاند

في موسمه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يعتبر الأقوى بين الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، وحطّم هالاند الأربعاء الماضي الرقم القياسي في عدد الأهداف في موسم واحد (بنظام البريميرليغ)، عندما سجل هدفاً في مرمى وست هام ليرفع رصيده إلى 35.

ويجب العودة إلى موسم 1966-1967 لنجد هدافاً سجل عدداً أكبر من الأهداف التي سجلها هالاند في موسم واحد في دوري النخبة الإنجليزي، وهو رون ديفيس مع 37 هدفاً.

أما في مختلف المسابقات، فقد سجل هالاند حتى الآن 51 هدفاً في 46 مباراة، علماً بأن أي لاعب في الدوري الإنجليزي النخبوي لم يصل إلى 50 هدفاً في موسم واحد منذ عام 1931.

وطبع هالاند، الباحث عن منح اللقب القاري لسيتي للمرة الأولى في تاريخه، دوري الأبطال أيضاً بطابعه الخاص، فقد سجل 35 هدفاً في 27 مباراة.

بطبيعة الحال، لا تجوز المقارنة بين المهاجمين، فهالاند مثلاً يعتمد على القوة الجسدية الهائلة التي يتمتع بها رغم فنيات عالية وسرعة للاعب يمتاز بطول فارع (195 سنتم). كما أن هالاند لا يملك حتى الآن سجل بنزيما، حيث اكتفى بإحراز كأس ألمانيا مرة واحدة، وبطولة النمسا مرتين وكأسها مرة واحدة.

تصنيفات