بسبب العنصرية.. "تايمز" تشكك في قدرة إسبانيا على تنظيم مونديال 2030

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو ريال مدريد يرتدون القميص رقم 20 الخاص بزميلهم فينيسيوس قبل مباراة رايو فايكانو- 24 مايو 2023 - reuters
لاعبو ريال مدريد يرتدون القميص رقم 20 الخاص بزميلهم فينيسيوس قبل مباراة رايو فايكانو- 24 مايو 2023 - reuters
دبي-الشرق

شككت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية في قدرة إسبانيا على تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 بعد واقعة فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، الذي تلقى إهانات عنصرية جماعية من جماهير فالنسيا خلال مواجه الفريقين قبل أيام في الدوري الإسباني.

وتقدمت إسبانيا بملف مشترك مع البرتغال والتحق بهما المغرب لتنظيم مونديال 2030. ويتنافس هذا الملف مع أوروغواى والأرجنتين اللتين تقدمتا بملفٍ للتنظيم المشترك أيضاً. في حين انسحبت إنجلترا ومعها جاراتها أيرلندا الشمالية وأيرلندا واسكتلندا وويلز من السباق، وقررت الدول الخمس التركيز على استضافة يورو 2028.

وتحت عنوان "عار إسبانيا" شنت "ذا تايمز"، يوم الأربعاء، هجوماً حاداً على الكرة الإسبانية التي "لم تنجح في الحد من العنصرية في ملاعبها".

اقرأ أيضاً.. تغريم فالنسيا وغلق مدرج ماريو كيمبس في ملعب الميستايا

التجربة البريطانية

واستشهدت الصحيفة بالمحاولات التي قام بها المسؤولون في إنجلترا للحد من العنصرية التي تفشّت في الملاعب الإنجليزية خلال ثمانينيات القرن الماضي.

وقالت "ذا تايمز" إن القوانين التي أصدرتها إنجلترا لمجابهة العنصرية والتمييز في عام 1989، وقضت بحرمان المشجعين الذين يوجهون إساءات عنصرية للاعبين من دخول الملاعب لمدة طويلة تصل إلى 10 سنوات، كانت لها آثار إيجابية كبيرة.

وتابعت: "لا نقول إن الكرة الإنجليزية اليوم مثالية. ما زال هناك الكثير من الإساءات العنصرية توجه ضد اللاعبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكنّه من النادر أن نرى تلك الإهانات على أرضية الملعب".

صلاحيات الليغا

وتشير الصحيفة البريطانية إلى أحد أسباب "تفشي العنصرية" في الكرة الإسبانية، وهو الصلاحيات المنقوصة لرابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "ليغا".

ولا تملك الرابطة، خلافاً للعديد من الدول الأخرى، الحق في معاقبة المشجعين. وتنص صلاحياتها على إحالة هذه الوقائع لمكتب المدعي العام للتحقيق والفصل في هذه الشكاوى.

وكانت الرابطة في إسبانيا قد عبّرت عقب واقعة فينيسوس الأخيرة عن إحباطها من عدم مواجهة السلطات لظاهرة العنصرية بالشكل اللائق، وقالت إنها ستطلب صلاحيات واسعة تسمح لها بعقاب المشجعين والأندية في مثل هذه الحالات.

"لا تستحق المونديال"

وقالت "ذا تايمز" إن إسبانيا "لا تستحق أن تحظى بشرف تنظيم المونديال" إذا لم تتمكن من القضاء على العنصرية في ملاعبها.

وأضافت: "ما الرسالة التي يمكن توجيهها للعالم إذا لم تتمكن إسبانيا من حماية موهبة عظيمة مثل فينيسيوس جونيور من هذه الإساءات".

تصنيفات