بالفيديو.. الأرجنتين تُنهي رحلة أستراليا وتضرب موعدًا ناريًا مع هولندا

time reading iconدقائق القراءة - 2
ليونيل ميسي في مباراة الارجنتين واستراليا بثمن نهائي كأس العالم 2022 - Getty
ليونيل ميسي في مباراة الارجنتين واستراليا بثمن نهائي كأس العالم 2022 - Getty
دبي -محمود ماهر

أنهت الأرجنتين رحلة أستراليا في كأس العالم 2022 بتحقيق فوز مقنع بنتيجة 1/2 في ثاني مباريات الدور ثمن النهائي مساء اليوم السبت، لتضرب موعدًا ناريًا مع هولندا في الدور ربع النهائي يوم 9 ديسمبر الجاري على ملعب لوسيل.

سيطر المنتخب الأرجنتيني على معظم فترات الشوط الأول لا سيما أول 20 دقيقة، حتى دخلت أستراليا لأجواء اللقاء في الدقيقة 20 بتدوير مثالي للكرة من قدم لقدم، لكن دون خطورة حقيقية على المرمى.

واستعاد المنتخب الأرجنتيني السيطرة على الكرة في الدقيقة 28، وبعد حوالي سبع دقائق نجح في إحراز الهدف الأول في الدقيقة 35، عن طريق تسديدة أرضية ماكرة من داخل منطقة الجزاء للهداف الأول للبلاد ليونيل ميسي.

وتسلم ميسي تمريرة بينية داخل منطقة الجزاء من أوتاميندي، مهدها لنفسه ثم سدد من بين 3 لاعبين، لتذهب في الزاوية اليمنى لحارس مرمى أستراليا ماتيو ريان الذي اعتقد تأخر في التحرك عليها لتمر منه بشكل غريب.

ويُعد هذا الهدف هو التاسع لليونيل ميسي مع كؤوس العالم منذ عام 2006 حتى 2022، ليصبح على بُعد هدف وحيد من مُعادلة رقم أفضل هداف في تاريخ الأرجنتين ببطولة كأس العالم والذي ينفرد به الأسطورة جابرييل عمر باتيستوتا منذ نسخة 2002 برصيد 10 أهداف.

وبخلاف تجاوز ميسي لعدد أهداف مارادونا في المونديال، كان هدفه أمام أستراليا هو الأول من نوعه في مسيرته بالأدوار الإقصائية في 5 نسخ من المونديال.

وأجرى المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني، ليونيل سكالوني، أول تغييراته في الدقيقة 50 بنزول المدافع ليساندرو مارتينيز بدلاً من بابو أليخاندرو جوميز، لمحاولة ضبط أداء الدفاع والحفاظ على الهدف الذي سجله ميسي نهاية الشوط الأول.

وعلى عكس المتوقع، تواصلت سيطرت الأرجنتين على الكرة خلال بداية الشوط الثاني، لتنجح في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 57 بواسطة مهاجم مانشستر سيتي «جوليان ألفاريز».

واستفاد جوليان ألفاريز من هفوة فادحة للحارس ماتيو ريان الذي حاول مراوغة لاعب الوسط "دي باول" داخل منطقة الجزاء ليقطع من أمامه الكرة ويسددها مباشرة في الشباك.

وحاول ليونيل ميسي تسجيل هدف مارادوني في الدقيقة 64 بمراوغة 4 لاعبين من وسط ودفاع أستراليا إلى أن وصل داخل منطقة الجزاء لينجح أحد المدافعين في إنقاذ الموقف بتشتيت الكرة لركنية من أمام البرغوث الأرجنتيني الموهوب.

وفي الدقيقة 66 أطلق ليونيل ميسي تصويبة صاروخية من 23 ياردة عبرت فوق العارضة بعيدة في المدرجات.

وواصل سكالوني إجراء المزيد من التغييرات على تشكيلته بسحب جوليان ألفاريز وماركوس أكوينا في الدقيقة 71 لإشراك لاوتارو مارتينيز ونيكولاس تاجليافيكو.

رد المدير الفني لأستراليا "جرهام آرنولد" بثلاث تغييرات في الدقيقة 72 بنزول جاراج كول وفران كراسيتش وجايمي ماكلارين بدلاً من ماثيو ليكي وميلوس ديجينيك وميتشيل ديوك.

وأسفرت تحركات مدرب أستراليا عن تسجيل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 77 بتصويبة صاروخية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت في لاعب الوسط الارجنتيني إينزو فيرنانديز لتغير اتجاهها من اليسار إلى اليمين لتغالط الحارس إيميليانو مارتينيز وتعانق الشباك.

وعمل سكالوني خلال الدقائق الأخيرة على تعديل خط دفاعه بسحب ماك أليستر وناهويل مولينا وإشراك بالاسيوس وجونزالو مونتيل.

ولاحت أكثر من فرصة للمنتخب الأرجنتيني لقتل المباراة تمامًا خلال الدقائق الخمس الأخيرة، لكن لاورتارو مارتينيز أطاح بتمريرة بينية عبقرية من ليونيل ميسي بعيدة في المدرجات رغم عدم تعرضه لأي ضغط في الدقيقة 89، قبل أن يتألق حارس مرمى أستراليا ماتيو ريان في إبعاد تسديدة لليونيل ميسي في الدقيقة 92.

وشهدت الدقيقة 94 استعراض غير عادي من جانب لاعبي الأرجنتين أمام منطقة جزاء أستراليا بسلسلة من التمريرات والتسديدات التي قابلها الدفاع والحارس بتألق كبير.

وأنقذ الحارس الأسترالي تسديدة جميلة من داخل المنطقة للاوتارو مارتينيز في الدقيقة 95 بعد تمريرة بينية من ليونيل ميسي، ليُبقي على بلاده في أجواء اللقاء.

وعَبر حارس مرمى الأرجنتين "إيميليانو مارتينيز" عن نفسه في الدقيقة الأخيرة من الوقت المُحتسب بدل من ضائع (د 97) بتصد مذهل ورهيب لإنفراد صريح للاعب جاراج كول الذي تسلم كرة عرضية حائرة ومن وضع الدوران سدد دون أي رقابة أو ضغط، لكنه فجأة وجد أمام مارتينيز الذي مَد ذراعيه ليمنع عبور الكرة للمرمى.

وحصل مارتينيز على تحية خاصة من جميع أفراد خط الدفاع بعد هذا التصدي الرائع لكرة جاراج كول، وبعد أقل من 15 ثانية أطلق حكم المباراة صافرته معلنًا تأهل الأرجنتين لمواجهة الطواحين الهولندية في المرحلة التالية من البطولة.

للمزيد من أرقام وإحصائيات المباراة

تشكيلة الأرجنتين الأساسية اليوم

إميليانو مارتينيز

ناهويل مولينا – نيكولاس أوتاميندي – كريستيان روميرو – ماركوس أكونيا

إنزو فيرنانديز – رودريجو دي بول – ماك أليستر – أليخاندرو جوميز

ليونيل ميسي – جوليان ألفاريز.

تشكيلة أستراليا الأساسية اليوم

ماثيو رايان

ميلوس دجينيك – هاري سوتار – كي روفليس – عزيز بيهيتش

ماثيو ليكي – جاكسون إيرفين – آرون موي – كينو باكوس

رايلي ماكجري – ميتشل ديوك

تصنيفات