هيمنة فرشتابن وموقف هاميلتون.. موسم منتظر في فورمولا 1

time reading iconدقائق القراءة - 2
لويس هاميلتون وماكس فرشتابن في سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى 2023 - 22 أكتوبر 2023 - Reuters
لويس هاميلتون وماكس فرشتابن في سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى 2023 - 22 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي -وكالة أنباء العالم العربي

تستعد بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات لانطلاق موسم ليس مثل أي نسخة سابقة بجائزة البحرين الكبرى يوم السبت المقبل.

وينطلق الموسم بالتجارب الحرة، الخميس على أن يقام السباق يوم السبت في حلبة صخير قبل أسبوع واحد من استضافة حلبة شوارع جدة الجولة الثانية قبل بداية شهر رمضان.

ويشهد الموسم  24 جولة وهو رقم قياسي، لكن الأمر الأهم خلال العطلة هو قرار لويس هاميلتون بالرحيل عن مرسيدس والانتقال إلى فيراري انطلاقاً من 2025.

وانضم السائق البريطاني البالغ عمره 39 عاماً إلى مرسيدس في 2013 ليبدأ معه فترة ذهبية هيمن فيها الفريق الألماني على اللقب في سبعة مواسم حيث توج هاميلتون في ستة منها مقابل مرة واحدة لزميله السابق نيكو روزبرغ.

لكن منذ خسارة اللقب في السباق الأخير في 2021، تراجع مرسيدس ولم يفز هاميلتون بأي سباق ليسيطر ماكس فرشتابن على البطولة.

ولم تكن تجارب ما قبل بداية الموسم توحي بأن تراجع مرسيدس قد ينتهي في 2024 على الرغم من أن هاميلتون كال المديح للفريق.

وقال هاميلتون بعد التجارب في البحرين: "من المشجع أن نرى الجميع يعمل سوياً. هذا أفضل ما رأيت على الإطلاق من تواصل وتركيز وعزيمة".

وتابع: "ندرك أنه ما زال أمامنا الكثير، فلم نصل إلى ما نريد بعد. كنا نعلم أننا سنكون في هذا الموقف بنهاية التجارب، لكننا وضعنا أسسا جيدة للبناء عليها".

وربما يؤثر رحيل هاميلتون على تطوير السيارة على مدار الموسم، حيث سيتجه الفريق لإبعاد السائق الأكثر فوزا في تاريخ فورمولا 1، وهو الأمر المعتاد عندما يقرر سائق الرحيل عن فريقه بنهاية الموسم.

هل تستمر هيمنة ريد بول؟

يتوقع كثيرون استمرار هيمنة رد بول وفرشتابن على البطولة في الموسم الجديد، كما يرون أن الفريق النمساوي يتفوق بأكثر من نصف ثانية على أقرب منافسيه.

ولم يتغير رأي النقاد رغم تحقيق فيراري الزمن الأسرع في التجارب وبلغ دقيقة واحدة و29.921 ثانية، فالفرق لا تكشف عن كل أوراقها فلا أحد يعلم كمية الوقود في كل سيارة أو هل يتم منح السائق قوة المحرك كاملة.

ومنذ اعتلاء فرشتابن صدارة ترتيب السائقين بعد سباق إسبانيا في 2022، لم يستطع أي سائق هز عرشه حيث فاز في 19 سباقاً في الموسم الماضي وهو العدد الأعلى من الانتصارات في عام واحد.

وكان السائق الهولندي سعيداً بأداء فريقه بعد التجارب في البحرين.

أنا سعيد بالسيارة وأدائها، وعندما نبدأ السباق الافتتاحي سيتعلق الأمر بضبط السيارة

ماكس فرشتابن - بطل العالم في فورمولا-1

 

وقال فرشتابن: "أنا سعيد بالسيارة وأدائها، وعندما نبدأ السباق الافتتاحي سيتعلق الأمر بضبط السيارة في الظروف التي سنواجهها".

ورغم تحقيق فيراري الزمن الأسرع في البحرين، فما زال الاعتقاد لدى الثنائي شارل لوكلير وكارلوس ساينز أن رد بول في المقدمة.

وكان شعور لوكلير إيجابياً فما يتعلق بحل مشاكل فيراري من الموسم الماضي.

وقال لوكلير: "أدخلنا تغييرات كبيرة على السيارة، وهذا ما كنا نركز عليه في أول يومين من التجارب، لكن يجب أن نكون حذرين عندما نقول ذلك فهذا لا يعني أي شيء فيما يتعلق بالمنافسة".

وتابع: "علينا انتظار (بداية الموسم) ورؤية ماذا سيحدث، لكن شعوري أن رد بول ما زال في المقدمة".

شعوري أن رد بول ما زال في المقدمة

شارل لوكلير - سائق فيراري في فورمولا-1

 

تغييرات جديدة

يشهد الموسم الجديد تغييرين على مستوى أسماء الفرق، ففريق ألفا تاوري تحول اسمه ليكون آر.بي كما تغير اسم ألفا روميو إلى كيك ساوبر.

لكن التغيير الأبرز سيكون فيما يتعلق بالجوائز الكبرى التي تضم سباق السرعة وهي الصين وميامي والنمسا والولايات المتحدة في تكساس والبرازيل وقطر.

وتبدأ منافسات الجائزة الكبرى بتجارب حرة يوم الجمعة يتبعها التجارب التأهيلية لسباق السرعة والذي يقام يوم السبت قبل التجارب التأهيلية المؤهلة للسباق الأساسي الذي يقام يوم الأحد.

قصص قد تهمك