"يورو 2024": بداية مظفرة لرومانيا على حساب أوكرانيا

نيكولاي ستانتشيو لاعب ضمك السعودي يفتتح التسجيل من تسديدة رائعة

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبون من رومانيا يحتفلون بهدف في مرمى أوكرانيا خلال "يورو 2024" - 17 يونيو 2024 - AFP
لاعبون من رومانيا يحتفلون بهدف في مرمى أوكرانيا خلال "يورو 2024" - 17 يونيو 2024 - AFP
ميونيخ-أ ف ب

حققت رومانيا فوزها الأول منذ 24 عاماً في بطولة أوروبا، إذ هزمت أوكرانيا 3-0 في ميونيخ، بالجولة الأولى من المجموعة الخامسة في "يورو 2024".

وسجّل هدف الافتتاح لرومانيا نيكولاي ستانسيو، لاعب نادي ضمك السعودي، من تسديدة رائعة في الدقيقة 29، ثم حسمت المواجهة عبر رازفان مارين من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 53، ودنيس دراغوش بعد 4 دقائق.

وتصدّرت رومانيا المجموعة موقتاً، في انتظار نتيجة مباراة بلجيكا وسلوفاكيا في فرانكفورت.

وكانت رومانيا العائدة إلى البطولة القارية بعد غياب 8 أعوام والتي لم تشارك في كأس العالم منذ 1998، حققت فوزاً وحيداً في 5 مشاركات في بطولة أوروبا، على حساب إنكلترا 3-2 عام 2000 عندما بلغت ربع النهائي.

لاعب ضمك يفتتح التسجيل

على ملعب "أليانز أرينا"، لفّ لاعبو أوكرانيا أكتافهم بعلم بلادهم، التي تواجه غزواً روسياً منذ أكثر من عامين.

دانت السيطرة أول ثلث ساعة لأوكرانيا بنسبة 70%، ولكن من دون خطورة من ثنائي جيرونا أرتيم دوفبيك هداف الليغا وفيكتور تسيهانكوف.

لكن رومانيا بقيت صلبة دفاعياً، واستفادت من خطأ دفاعي خلافاً لمجريات اللعب وتشتيت خاطئ من أندري لونين حارس ريال مدريد. وصلت الكرة من دنيس مان إلى القائد نيكولاي ستانسيو، فأطلقها لاعب ضمك السعودي من حافة المنطقة في المقص الأيسر بالدقيقة 29.

بحثت أوكرانيا سريعاً عن التعديل مكثّفة هجماتها، في مقابل مرتدات لرومانيا بغية تسجيل الثاني. ومن ركلة ركنية، كاد ستانسيو يحقق الثنائية، لكن العارضة أنقذت لونين في الدقيقة 39.

خطأ لونين

في الشوط الثاني، أطلق رازفان مارين تسديدة أرضية قوية من نفس موقع تسجيل الهدف الأول، أخطأ لونين في إبعادها لتعانق شباكه في الدقيقة 53.

ومن ضربة ركنية، تلاعب دنيس مان بالدفاع الأوكراني، ولعب كرة أرضية إلى دنيس دراغوش تابعها في المرمى الخالي، قبل أن يؤكّد حكم الفيديو المساعد صحّة الهدف في الدقيقة 57.

مدرب أوكرانيا سيرغي ريبروف دفع بثلاثة لاعبين دفعة واحدة، بينهم النجم المخضرم أندري يارمولنكو.

لكن جهود نجمَي أوكرانيا ميخايلو مودريك وألكسندر زينشتنكو باءت بالفشل، فيما احتفظت رومانيا بنتيجتها النظيفة.

ويقود رومانيا المدرب إدوارد يوردانيسكو (45 عاماً)، حامل الشعلة من والده "الجنرال" أنغيل الذي قاد رومانيا إلى أفضل نتيجةٍ لها ضمن بطولةٍ كبرى، من خلال بلوغها ربع نهائي مونديال 1994.

تصنيفات

قصص قد تهمك