حسام حسن: لا مكان للاعب المحلي في المنتخب ولا خلاف مع صلاح

time reading iconدقائق القراءة - 2
حسام حسن مدرب منتخب مصر في مؤتمر صحفي - 24 مارس 2024 - X/EFA
حسام حسن مدرب منتخب مصر في مؤتمر صحفي - 24 مارس 2024 - X/EFA
القاهرة-وكالة أنباء العالم العربي

انتقد حسام حسن مدرب منتخب مصر أداء اللاعبين المحليين قبل خوض الفريق لمباراتين محوريتين بالتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم 2026 أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو الشهر المقبل، قائلاً إنه لا يجد لاعباً بالدوري المصري يستحق الانضمام لتشكيلته. 

قال حسام حسن في مؤتمر صحفي إن كرة القدم المصرية تعاني بالفعل، والنتائج الأخيرة في مختلف البطولات دليل على تلك المعاناة، مضيفاً "نواجه أصعب مرحلة في تاريخ الكرة المصرية بسبب تراجعها أمام ارتفاع مستوى بقية المنافسين".

أكد هداف منتخب مصر التاريخي: "خريطة الكرة الإفريقية تغيرت، والفرق التي يسخر منها البعض هزمت الفرق الكبرى في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة".

واصل حديثه "أنا متحفظ جداً على تهيئة الرأي العام بأننا تأهلنا بالفعل إلى كأس العالم 2026 من قبل خوضنا للمباريات، هناك رسائل سلبية تصدر من محللين تسهل من مهمة التأهل للنهائيات، ولا أعرف كيف يتكلم هؤلاء ونحن نعاني كروياً بالفعل".

وتتصدر مصر مجموعتها بعد فوزين أمام جيبوتي وسيراليون في تصفيات المونديال، ويتأهل متصدرو المجموعات ببطاقات مباشرة إلى كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على أن يخوض أصحاب المركز الثاني في كل مجموعة ملحق على هيئة دوري يتأهل المتصدر منه للعب ملحق عالمي.

محترفو بوركينا فاسو ضعف مصر بـ 3 مرات

تولى حسام حسن (57 عاماً) القيادة خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا عقب الخروج من دور 16 بكأس أمم إفريقيا هذا العام، وبدأ مشواره بفوز على نيوزيلندا ثم خسارة أمام كرواتيا في بطولة ودية بمصر في مارس.

وتهكم مهاجم الأهلي والزمالك السابق على الوضع الذي تعيشه الكرة المصرية من حيث عدد المحترفين الحقيقيين في أوروبا، قائلاً: "نملك ثمانية لاعبين محترفين فقط بينما بوركينا فاسو - خصمنا القادم - لديه ضعف هذا العدد 3 مرات، يوجد 28 لاعباً محترفاً لدى بوركينا فاسو".

لاعبو بوركينا فاسو يحتفلون بعد تسجيل هدف الفوز على الرأس الأخضر في كأس أمم إفريقيا
لاعبو بوركينا فاسو يحتفلون بعد تسجيل هدف الفوز على الرأس الأخضر في كأس أمم إفريقيا - TWITTER/@CAF_Online

شدد "العميد" بقوله "يجب مصارحة الجماهير بصعوبة المواجهة، أقبل النقد لكنني أرفض السخرية أو الاستهزاء، أريد توعية الجماهير وليس خداعها".

وتابع "75% من قوام منتخب مصر من لاعبي الأهلي والزمالك ويواجهون لاعبين لا يمثلون منتخباتهم، ما هو الشيء الجيد الذي يقدمه لنا الدوري المصري؟ لنتحدث بصراحة ولا أريد تصدير الإحباط، لكن يعرف الجميع تقييم مستوى الدوري"

"أريد أن يخبرني أحد عن لاعب يستحق الانضمام للمنتخب من الدوري المصري؟ نجلس في مدرجات الملاعب وندعو الله أن نشاهد لاعباً واحداً يساعدنا، ما يهم البعض هو التوازن في الاختيار بين الأندية كما لو أنه فرض علينا ترضية الأندية على حساب المنتخب".

استطرد حسام حسن بقوله: "الكرة المصرية تعاني من هبوط حالياً ويجب الاعتراف بذلك، منذ فترة عندما كنا نسأل عن أفضل لاعب في مصر ونجد الكثير من الإجابات المختلفة، الآن نتحدث فقط عن اسمين، البعض يقول زيزو والبعض الآخر يقول إمام عاشور، ثم نسكت جميعاً. سنضم اللاعبين الذين يتمتعون بالشغف والحماس والروح للعب في المنتخب، شارك الجميع في صناعة الأزمة، أسعار اللاعبين في مصر يمكن وصفها ببضاعة تالفة".

أشار حسن إلى ضرورة "تغيير نظام الدوري" موضحاً: "لا يوجد حل غير ذلك مع تأسيس مرحلة جديدة تتناسب مع متطلباتنا".

ماذا دار بين حسام حسن وميكالي؟

كشف حسام حسن عن اجتماعه مع البرازيلي روجيرو ميكالي مدرب المنتخب الأولمبي، متحدثاً عن بعض التفاصيل هذا الاجتماع.

البرازيلي روجيرو ميكالي مدرب منتخب مصر تحت 23 عاماً في مؤتمر صحفي
البرازيلي روجيرو ميكالي مدرب منتخب مصر تحت 23 عاماً في مؤتمر صحفي - twitter/sportworldghana

قال حسام حسن "من أجل تكوين رؤية غير موجودة من الأساس للكرة المصرية، الخلاف مع الأهلي وإصابة مرموش أثير جدل في الأيام الماضية حول تقديم حسام حسن موعد المعسكر واعتراض الأهلي الذي يخوض نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الترجي التونسي.

زاد مدرب منتخب الأردن السابق: "هناك ضيق وقت شديد للتحضير، والأجندة الدولية لن تسمح لنا بالإعداد، لدينا أزمة في الأساس بسبب راحة اللاعبين المحترفين بعد انتهاء مواسمهم.

"سنبدأ معسكر المنتخب يوم 28 مايو، طلبت أربعة أيام للاستعداد قبل الفترة الدولية، إذا تجمعنا في الثالث من يونيو سنعاني بشدة، ونحن نريد التأهل لكأس العالم، احتاج للتحضير المبكر، أربعة أو خمسة أيام للإعداد لا تؤهلنا لكأس العالم.

كما هاجم حسام حسن الأندية التي تطالب بتأجيل مبارياتها المحلية لأنها في مهمة قومية (اللعب في إفريقيا)، قائلاً "أريد أن أعرف هل أنا في مهمة قومية أيضاً أم لا؟ من يتحدث عن الإجهاد سيكون أول من يهاجمني إذا فشلت".

غياب مرموش ولا مشكلة مع صلاح

يتوقع حسن إمكانية غياب المهاجم البارز عمر مرموش لاعب أينتراخت فرانكفورت لإصرار ناديه الألماني على أن يخضع لجراحة في اليد بعد نهاية الموسم، وقال: "يواجه مرموش مشكلة في إصبع باليد، طلبنا من ناديه تأجيل الجراحة عشرة أيام لكن النادي يصر على إجراء الجراحة في موعدها".

نجم ليفربول محمد صلاح
نجم ليفربول محمد صلاح - AFP

وحرص المدير الفني الجديد للمنتخب المصري على نفى جميع الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام حول وجود أزمة مع محمد صلاح هداف ليفربول، أضاف "لا توجد أي مشكلة مع صلاح رغم ما أثير طويلاً حول الخلافات منذ غيابه عن المعسكر الأول، صلاح من أفضل لاعبي العالم وهذه حقيقة لا تقبل النقاش، لا توجد أزمة معه ونتواصل بشكل طبيعي".

وتأهلت مصر لكأس العالم ثلاث مرات فقط، في 1934 و1990 و2018، رغم هيمنتها في إفريقيا بالتتويج بكأس الأمم سبع مرات.

تصنيفات

قصص قد تهمك