فيتينيا.. قائد أوركسترا باريس سان جيرمان في دوري الأبطال

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعب باريس سان جيرمان فيتينيا يحتفل بالتسجيل في مرمى مارسيليا في الدوري الفرنسي - 31 مارس 2024 - ٌReuters
لاعب باريس سان جيرمان فيتينيا يحتفل بالتسجيل في مرمى مارسيليا في الدوري الفرنسي - 31 مارس 2024 - ٌReuters
دبي-أ ف ب

يعيش البرتغالي فيتينيا فترة تألق مع باريس سان جيرمان الفرنسي هذا الموسم، ويسعى ابن الرابعة والعشرين لتأكيد تميزه أمام بوروسيا دورتموند الألماني يوم الأربعاء، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا .

بعد رحيل لاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي إلى الدوري القطري، بات فيتينيا القائد الجديد للوسط الدفاعي في تشكيلة المدرب الإسباني لويس إنريكي. يتميّز باحتفاظه بالكرة، وقراءته للعب وقدرته على المساهمة الهجومية.

بقيَ الموسم الماضي في ظلّ الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، لكنه فرض نفسه خصوصاً بعد رحيل فيراتي وأصبح عنصراً ضرورياً في وسط الفريق.

شهد فريق العاصمة تحوّلات كثيرة بعد إخفاقه بإحراز لقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه في عدّة مناسبات، فتخلى في خط الوسط تحديداً عن أمثال الهولندي جورجينيو فينالدوم والبرتغالي ريناتو سانشيس والأرجنتيني لياندرو باريديس.

يتمتع اللاعب البرتغالي بموهبة فنية وحيوية عاليتين مع الكرة، فهو لاعب وسط ماهر أمام المرمى، يمتلك قدرة على تسديد كرات قوية ودقيقة من خارج المنطقة.

ويرتبط بروز فيتينيا بشكل جزئي إلى إعادة تمركز كيليان مبابي في دور هجومي، مما سمح للاعب بورتو السابق باللعب بحرية أكثر، بمساعدة من وارين زاير-إيميري والإسباني فابيان رويس.

في المركز الرقم 6، أصبح فيتينيا الذي يُعدّ أحد العناصر التي يعوّل عليها نادي العاصمة في إعادة البناء، ضرورياً لخلق التوازن في اللعب. هو رمز لتطوّر الفريق من دون أدنى شك منذ أسابيع عدّة.

في مختلف المسابقات هذا الموسم، مرّر خمس كرات حاسمة وسجّل تسعة أهداف، بينها تسديدة قوية في إياب ربع النهائي أمام برشلونة الإسباني (4-1).

وعن مسؤولياته في الحقبة الجديدة لسان جرمان، يقول: "تقع المسؤولية على كل اللاعبين. كل شيء يتغيّر بحسب الديناميكية. ليس رحيل فيراتي الذي غيّرني".

 "طاقة غير محدودة" 

فيتينيا الذي يتحدّث الفرنسية بطلاقة بات يضطلع بدور هجومي في أسلوب (4-3-3) ويعطي انطباع اللاعب المتحرّر بشكل تام.

سلوكه في أرض الملعب تطوّر بشكل كبير، فبات يخاطر ويبادر أكثر ويركّز على صناعة اللعب ودوران الكرة. يُطلق التمريرات البعيدة للمهاجمين.

بالنسبة لمدرّبه إنريكي، فإن فيتينا البالغ طوله 1.72 م والمرتبط بعقد حتى 2027 "لاعب كامل لمدرّب يعتمد أسلوبي، لا يخسر الكرات. يصوّب ويلعب بين الخطوط ويسدّد ويمرّر. أنتظر هذا الأمر منه وأكثر".

وأضاف بعد الفوز على مرسيليا (2-0) في الدوري الذي أحرز لقبه، أن لاعبه الذي سجّل في تلك المباراة "لديه هامش من التحسّن" وبمقدوره اللعب في المركزين 6 و8، في دور محوري.

قدرته على اللعب في مراكز متعدّدة ميزة يقدّرها المدرب السابق لمنتخب إسبانيا. والدليل على ذلك، أنه ثاني اللاعبين الأكثر مشاركة في التشكيلة (3109 دقائق).

يتابع إنريكي عن اللاعب الذي يقدّر موقع "ترانسفير ماركت" قيمته بـ45 مليون يورو "هو كامل مع الكرة أو بدونها. يعرف كيف يحتل المساحات مقارنةً مع مواقع زملائه. هو لاعب بطاقةٍ غير محدودة".

تصنيفات

قصص قد تهمك