سان جيرمان يتفنن في انتقامه من برشلونة ويقصيه من الأبطال

برشلونة يُودع دوري أبطال أوروبا في كتالونيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
كيليان مبابي يطلق رصاصة الرحمة على برشلونة ويقود باريس سان جيرمان 4-1 في كتالونيا 16-4-2024 - Reuters
كيليان مبابي يطلق رصاصة الرحمة على برشلونة ويقود باريس سان جيرمان 4-1 في كتالونيا 16-4-2024 - Reuters
دبي-محمود ماهر

رد باريس سان جيرمان اعتباره من برشلونة بهزيمته 4/1 في إياب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب المونتجويك في كتالونيا، ليبلغ المربع الذهبي لمواجهة بوروسيا دورتموند.

وفاز برشلونة بمباراة الذهاب على ملعب حديقة الأمراء بنتيجة 3/2، ليضع قدماً في الدور نصف النهائي، قبل أن يصدمه سيناريو مباراة الإياب الذي شهد إكماله للقاء بـ 10 لاعبين بعد طرد المدافع أراوخو منذ الدقيقة 29، واستقبال شباك تير شتيغن لهدفين مطلع الشوط الثاني من فيتينيا ومبابي، فضلاً عن هدف سجله عثمان ديمبيلي في الشوط الأول، قبل أن يختتم مبابي الرباعية قبل دقيقتين من صافرة نهاية اللقاء.

تقدم برشلونة بهدف مُبكر حمل توقيع الجناح الدولي البرازيلي رافينيا في الدقيقة 12، بعد تلقيه تمريرة مذهلة من الإسباني اليافع لامين يامال الذي مر بمهارة فائقة من الظهير الأيسر البرتغالي نونو مينديش على الرواق الأيمن قبل تمرير الكرة داخل منطقة الست ياردات نحو رافينيا القادم من الخلف دون رقابة ليلمس الكرة لمسة قاتلة بوجه القدم في الزاوية اليسرى.

رافينيا يهرب من أشرف حكيمي ويسجل هدف تقدم برشلونة أمام باريس سان جيرمان 16-4-2024
رافينيا يهرب من أشرف حكيمي ويسجل هدف تقدم برشلونة أمام باريس سان جيرمان 16-4-2024 - Reuters

ولم يتوخى برشلونة الحذر بتأمين خطوطه الخلفية، أثناء محاولة خطوطه الأمامية لإضافة الهدف الثاني من أجل تأكيد التأهل إلى الدور نصف النهائي، ليهدد باريس سان جيرمان بأكثر من هجمة مرتدة، انتهت واحدة بطرد المدافع رونالد آراوخو، وأخرى بهدف التعادل 1/1.

أراوخو يُورط برشلونة

طُرد المدافع الدولي الأوروغوياني أراوخو بالبطاقة الحمراء المباشرة في الدقيقة 29، بعد عرقلة واضحة من الجناح الفرنسي الطائر برادلي باركولا على خط الـ 18، وهو في طريقه للانفراد بالحارس تير شتيغن.

وفي الدقيقة 34 أضطر المدير الفني لنادي برشلونة تشافي هيرنانديز لإجراء أول تغيير اضطراري بسحب لامين يامال لإشراك المدافع إينيغو مارتينيز القادم في الميركاتو الصيفي الماضي من أتلتيك بلباو.

ورغم التعديل الدفاعي، لم يستطع برشلونة إيقاف برادلي باركولا عن التوغل والتحرك على الرواق الأيسر الذي كان بمثابة "الشارع" المكتوب باسمه على مدار الـ 45 دقيقة الأولى، في ظل تحويل المدرب لويس إنريكي للمهاجم كيليان مبابي إلى منطقة العمق للعب دور رأس الحربة الصريح.

وشهدت الدقيقة 40 توغل رائع من باركولا انتهى بتمريرة عرضية في ارتفاع قاتل لتجد مواطنه عثمان ديمبيلي الذي حولها في سقف الشباك لا تصد ولا ترد، لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي 1/1.

بعد دقائق من بداية الشوط الثاني، أضاف لاعب الوسط البرتغالي فيتينيا الهدف الثاني لباريس سان جيرمان، بتسديدة صاروخية من خارج منطقة جزاء برشلونة بعد تلقيه تمريرة من أشرف حكيمي في الدقيقة 54، عانقت أقصى يمين الحارس تير شتيغن.

عصبية تشافي تُضاعف المُعاناة

اعترض المدير الفني لنادي برشلونة تشافي هيرنانديز على قرارات التحكيم بصورة مبالغ فيها أكثر من مرة مطلع الشوط الثاني، ليتلقى بطاقة حمراء مباشرة، في الدقيقة 56، دون أي تهاون من جانب الحكم الروماني "إشتفان كوفاتش"، ليتأزم وضع برشلونة في المباراة أكثر فأكثر ويصبح على حافة الإنهيار التام.

وأفلتت المباراة من يدي برشلونة حين استقبلت شباكه لهدف ثالث في الدقيقة 61 من ركلة جزاء نفذها كيليان مبابي، تحصل عليها عثمان ديمبيلي إثر عرقلة واضحة من جواو كانسيلو.

حسرة رافينيا في مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان 16-4-2024
حسرة رافينيا في مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان 16-4-2024 - Reuters

وكاد برشلونة يُعدل النتيجة في أكثر من لقطة، لكن تسرع إيلكاي غوندوغان في التسديد، وسوء تعامل ليفاندوفسكي في التعامل مع التمريرة الحاسمة التي وصلته، أدى إلى ضياع 3 فرص مؤكدة للتسجيل.

كما تأخر تشافي هيرنانديز في إجراء تغييراته الهجومية إلى الدقيقة 82 عندما أشرك جواو فيليكس وفيرمين لوبيز بدلاً من جواو كانسيلو وفرينكي دي يونغ.

وفي الوقت الذي اندفع فيه برشلونة بكل ما لديه من قوة لتسجيل هدف يعدل به نتيجة الذهاب والإياب للانتقال لأشواط إضافية، تلقت شباكه لهدف رابع من كيليان مبابي بعد هجمة مرتدة سريعة قادها المغربي أشرف حكيمي من على الرواق الأيمن. 

وكان الهدف الذي سجله مبابي من متابعة لتشتيت خاطيء من المدافع كوندي في الدقيقة 89، بمثابة رصاصة الرحمة التي انهت كل شيء، وجعلت الدقائق السبع المحتسبة كوقت بدل من ضائع تبدو عديمة الفائدة.

وبدأ برشلونة هذه المباراة بتشكيل أساسي مكون من "تير شتيغن - كانسيلو - كوبارسي - أراوخو - كوندي - بيدري - غوندوغان - دي يونغ - رافينيا - لامين يامال - ليفاندوفسكي".

أما باريس سان جيرمان فقد دخل اللقاء بتشكيلته الاعتيادية المكونة من "دوناروما - أشرف حكيمي - ماركينيوس - ثيو هيرنانديز - نونو مينديش - وارين إيمري زائيري - فيتينيا - فابيان رويز - عثمان ديمبيلي - كيليان مبابي - برادلي باركولا".

تصنيفات

قصص قد تهمك