ليني يورو.. موهبة جديدة تتنافس عليها الأندية الكبرى

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدافع ليل الفرنسي ليني يورو يحتفل بعد التسجيل في مواجهة رين - 16 سبتمبر 2023 - AFP
مدافع ليل الفرنسي ليني يورو يحتفل بعد التسجيل في مواجهة رين - 16 سبتمبر 2023 - AFP
دبي-الشرقالشرق

أصبح ليني يورو قلب دفاع ليل الفرنسي، البالغ من العمر 18 عاماً، أحد أكثر المدافعين المرغوبين من قبل الأندية الأوروبية الكبرى.  

تحدث البرتغالي باولو فونسيكا، مدرب ليل لموقع "ذا أتليتك" عن انضمامه للنادي في صيف عام 2022، وأول لقاء له مع المدافع يورو، قائلاً "كان من الواضح للغاية رؤية موهبة ليني".

ولد يورو في ضواحي باريس، لكنه انضم للنادي في سن الحادية عشر. ويُعد أحدث المواهب الكبيرة التي يقدمها النادي الفرنسي على غرار إيدين هازارد، وفرانك ريبيري، ويوهان كاباي، وغيرهم.

وقال جوناثان جونسون، وهو صحفي متخصص في شؤون كرة القدم الفرنسية: "يورو يحتل صدارة قائمة المدافعين الواعدين في فرنسا. أعتقد أن أكثر ما يثير اهتمام الجمهور الفرنسي هو التشابه بينه وبين رافائيل فاران".  

وأضاف أن فاران أظهر في وقت مبكر للغاية استعداده لتحقيق خطوات كبيرة، مُشيراً إلى انتقاله لنادي ريال مدريد من لانس في عمر 18 عاماً.  

وتابع جونسون: "ليل أتقن بالفعل الفن المتمثل في أن يكون أحد الأندية التي تبيع اللاعبين. ولذلك توجد توقعات بأنه (يورو) سيكون صفقة الانتقال الكبرى التالية التي ستتم مقابل أموال ضخمة".  

وقال جونسون إن يورو أظهر نضجاً حقيقياً بالفعل داخل وخارج الملعب، وأن المدافع الفرنسي يفرض حضوره عند رؤيته عن قرب. وأضاف: "لقد رأيته عدة مرات هذا الموسم، ولم يفشل قط في إثارة إعجابي".

موهبة مذهلة

ويُعد من اللاعبين الذين يتمتعون بموهبة مذهلة، حيث يبلغ طوله 190 سنتيمتراً، ويتمتع بأسلوب أنيق في التحكم بالكرة، ويمتلك قدرة على تحديد الوقت المثالي للتدخل، ومن الطبيعي أن تراقب قائمة طويلة من الأندية الأوروبية الكبرى الأداء الذي يقدمه المدافع الفرنسي.

مدافع ليل ليني يورو في صراع على الكرة مع مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي – 17 ديسمبر 2023
مدافع ليل ليني يورو في صراع على الكرة مع مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي – 17 ديسمبر 2023 - Reuters

وأفاد "ذا أتليتك" بأن ريال مدريد أبدى اهتماماً واضحاً بضم يورو، وتلقى مؤشرات إيجابية بعد إجراء عدة متعددة مع وكيل أعمال اللاعب، خورخي مينديز.

وحاول ليل مراراً تجديد عقد يورو، الذي ينتهي في يونيو 2025. لكن اللاعب رفض هذا الخيار بسبب رغبته في خوض تحد جديد، حسبما نقل الموقع عن أشخاص مطلعين على الأمر. 

وقالت المصادر إن يورو يعتزم تقرير مستقبله هذا الشهر، وأن نادي ليل حدد سعر بيع اللاعب سابقاً عند 100 مليون يورو.

ولم يبد أحد كشافي اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز، والذي تحدث إلى الموقع بشرط عدم الكشف عن هويته لحماية علاقاته باللاعبين، دهشة من مستوى اهتمام الأندية بيورو، على الرغم من أنه لم يلعب سوى 41 مباراة في الدوري الفرنسي منذ ظهوره لأول مرة مع الفريق الأول في عام 2022، وهو في الـ16 من عمره. 

وقال كشاف اللاعبين: "إنه يمتلك بنية جسدية رائعة، ويستطيع تغطية أرض الملعب بشكل جيد للغاية، وهو أيضاً أكثر جرأة، ويتعامل بسهولة مع الكرة أكثر مما يبدو. إنه يذكرني بريو فرديناند في فترة شبابه". 

"هذا الفتى سيبقى معنا هنا"

وظهر يورو لأول مرة مع الفريق الأول قبل أن ينضم فونسيكا إلى ليل، حيث ظهر لفترة وجيزة كبديل في 14 مايو 2022، ثم انضم إلى الفريق الأول للموسم التحضيري الأول للمدرب البرتغالي.

وقال فونسيكا في ديسمبر 2023: "كان ليني في ذلك الوقت لا يزال يبلغ من العمر 16 عاماً، وكانت الفكرة حينها هي أنه سينضم فقط للموسم التحضيري، ولكن بعد يومين فقط قلت: لا، هذا الفتى سيبقى معنا هنا، فبالنسبة لي، لا أنظر إلى عمر اللاعبين إذا كان لديهم موهبة".

ويقول المدرب البالغ من العمر 51 عاماً: "طوال سنوات عملي كمدرب، لم أر قط لاعباً شاباً بهذا القدر من النضج، فهو لديه الكثير من الرقي والأناقة، إنه لاعب جميل".

مدافع ليل الفرنسي ليني يورو خلال مباراة تولوز في الدوري الفرنسي - 12 نوفمبر 2023
مدافع ليل الفرنسي ليني يورو خلال مباراة تولوز في الدوري الفرنسي - 12 نوفمبر 2023 - AFP

وقد كان تطور يورو سريعاً، إذ تحسن تمركزه بشكل كبير من خلال تعامله مع كرة القدم بنفس مستوى اللاعبين الكبار، وهو أمر ضروري لأي لاعب قلب دفاع يلعب بنفس أسلوبه، كما أنه ليس عدوانياً في اللعب.

وإذا كان هناك تحذير خاص يجب توجيهه ليورو، فهو أنه حتى هذه اللحظة يلعب بشكل مثالي، ولكن فونسيكا يشجع اللاعبين على المخاطرة، ولا يعاقبهم أبداً على ارتكاب الأخطاء.

ولكن لا تزال هناك أخطاء في لعبه، فقد كانت ركلة الجزاء السيئة التي تلقاها على أرضه أمام ميتز في ديسمبر من بين مواقفه السيئة، كما ارتكب بعض الأخطاء خلال الفوز 3-1 على مارسيليا.

وصحيح أن مثل هذه الأخطاء هي أمر طبيعي بالنسبة لأي مدافع، وكذلك الحظوظ المتقلبة، ولكن كيفية استجابة يورو للنكسات ستكون مهمة، خاصةً عندما تصبح الأضواء أكثر سطوعاً، ويصبح المسرح أكبر تحت أقدامه.

تصنيفات

قصص قد تهمك