مقدّمو العرض القطري لشراء مانشستر يونايتد يشكون "تصريحات كاذبة" لراتكليف والنادي

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملعب "أولد ترافورد" الخاص بمانشستر يونايتد - 14 يونيو 2023 - Reuters
ملعب "أولد ترافورد" الخاص بمانشستر يونايتد - 14 يونيو 2023 - Reuters
دبي-الشرق

أفاد موقع "ذا أتلتيك" بأن الممثلين القانونيين للشيخ القطري جاسم بن حمد آل ثاني ومؤسسة "ناين تو" Nine Two Foundation، وهي شركة ذات أغراض خاصة أُنشئت لتقديم عرض شراء نادي مانشستر يونايتد، وجّهوا رسائل قانونية إلى محامي النادي الإنجليزي في نيويورك ولندن، للشكوى من "تصريحات كاذبة ومسيئة" أدلى بها الملياردير البريطاني السير جيم راتكليف، بشأن محاولتهم شراء النادي، والتي أطلقوا عليها اسم "مشروع روبي" Project Ruby.

وطالب هؤلاء أيضاً باتخاذ "إجراءات تصحيحية فورية"، في الإفصاح الذي قدّمه النادي إلى "هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية"، متهمين راتكليف بالإدلاء بتصريحات تمثل انتهاكاً لاتفاقية الحفاظ على السرية خلال عملية البيع، والتي وقّع عليها جميع الأطراف.

وفي فبراير الماضي تحدث راتكليف إلى الصحافيين، للمرة الأولى منذ استحواذه على 27.7% من أسهم مانشستر يونايتد، في صفقة تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار (1.03 مليار جنيه إسترليني بالأسعار الحالية).

تشكيك بالعرض القطري

وجاء هذا الاستحواذ بعد صراع شاق خاضه راتكليف، الذي تغلّبت شركته، "إنيوس"، على الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، نجل رئيس الوزراء القطري السابق، في المنافسة للسيطرة على النادي، علماً أن العرض القطري استهدف الاستحواذ على 100% من أسهمه.

وعندما قال صحافي من الإعلاميين المدعوّين إلى مقرّ "إنيوس"، إن العرض الذي قدّمه الشيخ جاسم كان "غريباً جداً"، وأن اسم الشيخ جاسم لم يكن مألوفاً لدى كثيرين، علّق راتكليف ساخراً: "لم يسبق أن رآه أحدٌ، في الواقع. عائلة غليزر (الأميركية المالكة لمانشستر يونايتد) لم تلتقِ به إطلاقاً... لست متأكداً من وجوده!".

وبدا أن راتكليف يؤكّد أيضاً أن العرض القطري لم يقدّم دليلاً على توافر الأموال. وأُشير إلى ذلك للمرة الأولى، في الإفصاح الذي قدّمه مانشستر يونايتد إلى "هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية" في يناير 2024، بعد إتمام صفقة راتكليف.

وعندما قال صحافي إن القطريين بالغوا في حجم العرض الذي قدّموه، قال راتكليف: "نعم، هذا صحيح"، بحسب "ذا أتلتيك".

مراجعة استراتيجية

في نوفمبر 2022، أطلق مانشستر يونايتد مراجعة استراتيجية تضمّنت خيارات، بينها ضخّ استثمارات جديدة في النادي، أو البيع، أو صفقات أخرى تتعلّق بالشركة.

وأفاد "ذا أتلتيك" بأن الشكوى التي قدّمها الممثلون القانونيون تعكس إحباطاً شديداً أصاب فريق الشيخ جاسم، الذي بذل جهداً من أجل إعمال الوضوح بشأن ما كان يسعى آل غليزر إلى تحقيقه بالضبط، من خلال مراجعتهم الاستراتيجية. 

وكان الممثلون القانونيون يشكّكون طيلة الوقت، بشأن ما إذا كانت عائلة غليزر متفقة حقاً حول إمكانية التخلّي عن النادي.

وأضاف الموقع أن هؤلاء سعوا للمرة الأولى إلى رفع شكوى، بعدما قدّم مانشستر يونايتد إفصاحاً إلى "هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية" في 17 يناير 2024، تضمّن سرداً للأحداث التي أدت إلى حصول راتكليف على حصة في النادي.

"بنك قطر الوطني"

وأوضح "ذا أتلتيك" أن مانشستر يونايتد مُلزم بتقديم الإفصاح، لأنه مُدرج في بورصة نيويورك. وذكر النادي في إفصاحه أن عرض الشيخ جاسم لم يقدّم "رسائل الوفاء بالالتزامات المالية" بشكل متكرّر، الأمر الذي فُسّر في وسائل الإعلام العالمية بأن العرض لم يقدّم دليلاً على توافر الأموال.

وفي 24 يناير 2024، أرسل ممثلو الشيخ القطري رسالة قانونية إلى محامي مانشستر يونايتد، أكدوا فيها أن إفصاح النادي أوجد انطباعاً "مضلّلاً". وطالب هؤلاء النادي باتخاذ "إجراء تصحيحي فوري"، لكن النادي لم يلبِ هذا الطلب.

وقال القطريون في رسائلهم إن مؤسسة "ناين تو" قدّمت دليلاً "قاطعاً" بتوافر الأموال، من خلال تقديم خطاب ضمان من "بنك قطر الوطني" QNB. 

وأشار "ذا أتلتيك" إلى أنه اطلع على أدلة تفيد بأن مسؤولاً تنفيذياً في البنك وجّه رسالة للنادي، تؤكد قدرة مؤسسة "ناين تو" على تمويل شراء النادي وتسديد ديونه، والتي لا تزال تبلغ أكثر من 650 مليون جنيه إسترليني، رغم أن راتكليف سدد 120 مليوناً من هذه الديون في مارس الماضي.

7 مليارات دولار

وناقش مانشستر يونايتد ومقدّمو العرض القطري و"بنك قطر الوطني"، الضمانات في الأيام الأخيرة من يونيو 2023 وأول أسبوعين من الشهر التالي. ويبدو أن القطريين يعتقدون بوجوب أن يُدرج يونايتد هذه التفاصيل في سرده لعملية الاستحواذ.

وتفيد الرسائل القانونية القطرية بأن مؤسسة "ناين تو" قدّمت عرضها الرسمي الخامس ليونايتد في 1 يونيو 2023، بقيمة 5.072 مليار دولار لشراء أسهم النادي، إضافة إلى 731 مليون دولار لتسوية الديون، ليبلغ إجمالي قيمة العرض 5.8 مليار دولار.

كذلك تعهّدت المؤسسة باستثمار 1.3 مليار دولار أخرى في مانشستر يونايتد، لتصل القيمة الإجمالية للعرض إلى أكثر من 7 مليارات دولار. وجاء العرض الخامس بعد أربعة عروض قُدّمت في 17 فبراير، و24 مارس، و28 أبريل، و16 مايو 2023.

ونقل "ذا أتلتيك" عن مصادر مطلعة على المناقشات، إن القطريين عرضوا مبالغ أكبر في المناقشات الشفهية.

مساهمو الفئتين "أ" و"ب"

ووَرَدَ في إفصاح النادي أن مجلس الإدارة أراد أن يتضمّن عرض الشيخ جاسم تقديم نفس "المقابل لكلّ سهم" لمساهمي النادي من الفئتين "أ" و"ب".

وأوضح "ذا أتلتيك" أن مساهمي النادي من الفئة "ب" يتمتعون بعشرة أضعاف حقوق التصويت التي يمتلكها نظراؤهم في الفئة "أ"، ولذلك يشكّلون العنصر الأساسي في صنع القرار بالنادي، بينما يتمّ تداول أسهم الفئة "أ" فقط في البورصة.

وأفاد إفصاح النادي بأن الشيخ جاسم لم يكن مستعداً لفعل ذلك، بينما تضمّن العرض النهائي لراتكليف معاملة فئتَي المساهمين بشكل متساوٍ، رغم أن المستثمر البريطاني كانت لديه سابقاً أيضاً تحفظات في هذا الصدد.

"رجل رائع وذكي جداً"

وفي ما يتعلّق بمسألة الوجود الفعلي للشيخ جاسم، فقد تحدث عن ذلك جو رافيتش، المؤسّس المشارك لمجموعة "راين" Raine Group، وهي مصرف تجاري سوّق وتوسّط في المراجعة الاستراتيجية التي أطلقها يونايتد.

وقال لصحيفة "تايمز" البريطانية في مارس الماضي: "التقينا بجاسم، كان في نيويورك. إنه رجل رائع وذكي جداً. القطريون كانوا حقيقيين جداً، وأذكياء ورصينين جداً. لا أعرف لماذا لم يُقدّروا قيمة (النادي)، لكننا لم نكن مستشاريهم".

وذكر الممثلون القانونيون للقطريين في رسائلهم للنادي، أن الشيخ جاسم التقى شخصياً الشقيقين جويل وأفرام غليزر في 26 يوليو 2023، الأمر الذي يتناقض مع زعم راتكليف بأن الشيخ القطري لم يلتقِ عائلة غليزر أبداً.

تصنيفات

قصص قد تهمك