5 ملامح بارزة في تشكيلة منتخب السعودية الجديدة مع مانشيني

time reading iconدقائق القراءة - 2
روبرتو مانشيني مدرب منتخب السعودية في مواجهة كوريا الجنوبية - 30 يناير 2024 - Reuters
روبرتو مانشيني مدرب منتخب السعودية في مواجهة كوريا الجنوبية - 30 يناير 2024 - Reuters
الرياض-وكالة أنباء العالم العربي

أعلن روبرتو مانشيني، المدير الفني لمنتخب السعودية، تشكيلته الجديدة التي سيخوض بها مباراتين متتاليتين أمام طاجيكستان هذا الشهر ضمن الجولتين الثالثة والرابعة بتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026.

سيظهر "الأخضر السعودي" أمام جماهيره لأول مرة من بعد الخروج المحبط أمام كوريا الجنوبية في دور 16 من بطولة كأس آسيا يناير الماضي، بهدف استكمال انتصاراته في التصفيات المؤهلة للمونديال.

وفاز الفريق تحت قيادة مانشيني في أول مباراتين له بالتصفيات أمام باكستان والأردن، وكان أحد المرشحين للمنافسة على لقب كأس آسيا في قطر، غير أن ركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية حالت دون ذلك.

فيما يلي أبرز ملامح تشكيلة المدرب الإيطالي

استمرت هيمنة نادي الهلال على تشكيلة المنتخب السعودي، إذ ضم مانشيني عشرة لاعبين من متصدر الدوري السعودي الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كصاحب أطول سلسلة انتصارات متتالية في كرة القدم بعد 28 فوزاً.

واستدعى مانشيني من الهلال الحارسين محمد العويس ومحمد (الربيعي) اليامي والمدافعين سعود عبد الحميد وعلي البليهي وياسر الشهراني.

انضم كذلك عبد الإله المالكي ومحمد كنو وناصر الدوسري من وسط ملعب الهلال، وثنائي الهجوم سالم الدوسري وصالح الشهري.

وتشمل القائمة 6 لاعبين من النصر و3 لاعبين من الاتحاد و2 من الأهلي. 

عودة السداسي الغائب عن كأس آسيا

أعاد مانشيني ضم ستة لاعبين غابوا عن نهائيات قطر سواء للإصابة أو لأسباب فنية، وعلى رأسهم الحارس المخضرم محمد العويس الذي خضع لجراحة في الظهر قبل كأس آسيا، ما وضع مانشيني في ورطة للمفاضلة بين ثلاثة حراس قليلي الخبرة قبل أن يختار أحمد الكسار حارس القادسية المنتمي للدرجة الثانية.

كما عاد للقائمة ياسر الشهراني مدافع الهلال وعباس الحسن لاعب وسط الفتح، ووليد الأحمد مدافع التعاون، ومتعب الحربي مدافع الشباب، وأيمن يحيى لاعب النصر.

ياسر الشهراني مدافع الهلال السعودي
ياسر الشهراني مدافع الهلال السعودي - X/Alhilal_FC

استبعاد المعاقبين

كان من المنطقي غياب حارس النصر نواف العقيدي المعاقب من الاتحاد السعودي بالإيقاف خمسة أشهر بداعي عدم الرغبة في تمثيل المنتخب في كأس آسيا.

واندلعت أزمة قبل بدء مشوار السعودية في كأس آسيا عندما كشف مانشيني عن رفض ستة لاعبين الانضمام للمنتخب أو اشتراط بعضهم دخول التشكيلة الأساسية أو عدم اللعب.

وعوقب سلمان الفرج لاعب وسط الهلال وسلطان الغنام مدافع النصر بغرامتين فقط، لكنهما ظلا خارج حسابات مانشيني. وفي نفس الأزمة عوقب محمد مران وخالد الغنام وعلي هزازي بالإيقاف لمدة شهر واحد.

عقوبات الاتحاد السعودي ضد 6 لاعبين بسبب أحداث ما قبل كأس آسيا 2023
عقوبات الاتحاد السعودي ضد 6 لاعبين بسبب أحداث ما قبل كأس آسيا 2023 - Getty/others

أسباب فنية بعيداً عن مدافع الهلال حسان التمبكتي المصاب

استبعد مانشيني بعض الأسماء التي اختارها في نهائيات قطر لأسباب فنية، مثل محمد البريك ظهير الهلال وعيد المولد مدافع الأخدود وطلال حاجي مهاجم الاتحاد (16 عاماً) الذي أصبح أصغر لاعب يسجل هدفا في تاريخ دوري المحترفين قبل أيام قليلة.

غياب الوجوه الجديدة

 اعتاد مانشيني الظهور في المدرجات خلال مباريات الدوري السعودي في الأسابيع الماضية لمتابعة فرق مختلفة، لكنه لم يستدع وجوها جديدة في معسكره القادم، وسط علامات استفهام حول استمرار الاعتماد على نفس التشكيلة تقريبا التي هزمت الأرجنتين في كأس العالم 2022 مع سلفه هيرفي رونار.

تصنيفات

قصص قد تهمك