تشيلسي يخسر 114.8 مليون دولار في عامه الأول بقيادة تود بولي

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملعب "ستامفورد بريدج" قبل مباراة بين تشيلسي وفولهام – 13 يناير 2024 - Reuters
ملعب "ستامفورد بريدج" قبل مباراة بين تشيلسي وفولهام – 13 يناير 2024 - Reuters
لندن-أ ب

أعلن تشيلسي خسائر بلغت 90.1 مليون جنيه إسترليني (114.8 مليون دولار) قبل احتساب الضرائب، في العام الأول للنادي بقيادة مالكيه الأميركيين تود بولي وشركة "كليرليك كابيتال".

النتائج المالية للسنة المنتهية في 30 يونيو 2023، تشكّل انخفاضاً عن خسائر العام السابق، وبلغت 121.4 مليون إسترليني.

وأعلن تشيلسي أنه لا يزال ملتزماً بالقواعد المالية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والدوري الإنجليزي الممتاز، رغم تلك الخسائر.

وثمة اهتمام متزايد بقواعد الربح والاستدامة في الدوري، والتي تسمح بخسائر تصل إلى 105 ملايين جنيه إسترليني على مدى 3 سنوات، كما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

وخُصمت 10 نقاط من رصيد إيفرتون هذا الموسم، نتيجة انتهاكه تلك القواعد المالية. الخصم خُفض إلى 6 نقاط بعد الاستئناف، لكن إيفرتون قد يواجه عقوبة إضافية نتيجة انتهاكات أخرى. وأعلنت رابطة الدوري أن نوتنغهام فورست تكبّد أيضاً خسائر "أعلى من الحدود المسموح بها".

"توازن بين النجاح الضرورات المالية"

وأعلنت Blueco 22 Ltd، الشركة الأم لتشيلسي، وتمتلك أيضاً نادي ستراسبورغ الفرنسي، عن خسارة صافية مقدارها 653 مليون جنيه إسترليني (833 مليون دولار) لهذه السنة.

النادي اللندني أنفق أكثر من مليار دولار في سوق الانتقالات، بعدما آلت ملكيته لبولي. لكنه حقق نجاحاً ضئيلاً، إذ يُرجّح أن يغيب عن دوري أبطال أوروبا للعام الثاني على التوالي، ذلك أنه يحتلّ المركز 11 في الدوري.

ووَرَدَ في التقرير المالي الذي أصدرته Blueco 22 Ltd: "يواصل النادي تحقيق توازن بين النجاح على الملعب مع الضرورات المالية للامتثال للقواعد المالية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والدوري الإنجليزي الممتاز. التزم النادي بهذه القواعد المالية منذ تطبيقها عام 2012، ويتوقع أن يفعل ذلك في المستقبل المنظور".

تصنيفات

قصص قد تهمك