"لا مجال للدلع أو الطبطبة".. خطة التوأم حسن لإنقاذ منتخب مصر

حسام ينوي القيام بـ"ثورة شاملة"

time reading iconدقائق القراءة - 2
حسام حسن المدير الفني الجديد لمنتخب مصر خلال حصة تدريبية مع فريقه السابق مودرن فيوتشر - facebook/futurefc.eg
حسام حسن المدير الفني الجديد لمنتخب مصر خلال حصة تدريبية مع فريقه السابق مودرن فيوتشر - facebook/futurefc.eg
(دبي):-الشرق

""لا مجال للدلع في منتخب مصر. لن نُطبطب على أحد".. تكشف تلك الكلمات التي قالها إبراهيم حسن مدير الكرة بالمنتخب المصري في مداخلة تليفزيونية عقب توليه المهمة، ملامح الحقبة الجديدة من تاريخ الفراعنة الكرويّ. 

بعد الإخفاق في كاس أمم إفريقيا، وجه اتحاد الكرة الشكر للمدرب البرتغاليّ روي فيتوريا وأسند المهام بشكل مفاجئ إلى حسام حسن، الهداف التاريخي لمنتخب مصر، بعد أن أعلن في البداية أن بديل فيتوريا سيكون أجنبياً.

جاء حسنّ، الذي صرح لسنواتٍ أنه الأحق بقيادة الفراعنة، واصطحب معه كالعادة توأمه إبراهيم في منصب مدير الكرة. 

اشتهر حسام وإبراهيم اللذين تجاورا في الأهلي والزمالك والمصري ونيوشاتل السويسري، بالعصبية الحادة الأمر الذي سبب لهما أزمات متعددة سواءً حين كانا لاعبين، أو بعد الاتجاه للإدارة الفنيّة، والذي أثار أيضاً تخوفاً كبيراً من إسناد مهمة المنتخب الأول لهما.

"ثورة شاملة"

مصادر خاصة لـ"الشرق" قالت إن حسام بصدد القيام بـ"ثورة شاملة" فيما يخص اختيارات اللاعبين مشدداً على أن المدير الفني الجديد للمنتخب يرى أن قائمة الفراعنة في كأس أمم إفريقيا الأخيرة شهدت "مجاملات عديدة". 

إحدى ملامح تلك الثورة تتمثل في تقليص الاعتماد على اللاعبين المحترفين في أوروبا، حيث يرى "العميد" كما يُلقب أنه باستثناء 3 أو 4 لاعبين، فإن المحترفين لم يقدموا الإضافة المنتظرة للمنتخب في السنوات الأخيرة.

محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي وأحمد حسن "كوكا" مهاجم بنديك سبور التركي في مقدمة المحترفين الذين يرى حسن أن "وقتهم مع المنتخب انتهى". 

باب آخر قرر حسن إغلاقه نهائياً وعدم فتحه إلا في حالات نادرة، هو باب اللاعبين مزدوجي الجنسية. وخلافاً للجهاز الفني السابق الذي أكد في تصريحات سابقة إنه يتابع أكثر من 40 لاعباً من مزدوجي الجنسبة، فإن المدرب الجديد للفراعنة يرى أن الأسماء التي استدعاها المنتخب خلال السنوات العشر الأخيرة مثل سام مرسي وآدم العبد وغيرهما لم تقدم الإضافة المتوقعة.

وأضافت: "يُفضل حسن أن يكون اللاعب قد تدرج في مصر قبل احترافه في أوروبا".

نصير الضعفاء

في تصريحاته التليفزيونية، شدد إبراهيم الذي يعد أبرز من شغل مركز الظهير الأيمن في تاريخ الكرة المصرية، على أن المنتخب لن يشهد مجاملات، وذكر أسماء بعض نجوم الدوري المصري المتوقع انضمامهم الفترة المقبلة ومن بينهم رمضان صبحي نجم بيراميدز صاحب الـ27 عاماً.

صبحي يعد من اللاعبين "المغضوب عليهم" من جماهير النادي الأهلي بسبب رحيله عن النادي وانتقاله إلى بيراميدز في 2020. ولم يستدع لاعب بيراميدز، الذي خاص 37 مباراة دولية، للمنتخب منذ فبراير 2022. 

تابعت المصادر المُقربة من التوأم لـ"الشرق": "حسام يُدرك جيداً الضغوطات التي تفرضها جماهير الأهلي والزمالك على المدير الفني للمنتخب. ويرى أن لاعبي القطبين يستدعى بعضهم للمنتخب للحد من هذا الضغط، وهو أمر لن يتكرر في عهده".

سيفتح حسن الباب على مصراعيه أمام لاعبي الأندية الأخرى المتألقين "وقد نتفاجئ أنهم الأكثرية في بعض المعسكرات". 

لا خلاف مع صلاح 

انتقد حسام حسن سفر محمد صلاح إلى ليفربول للتعافي من إصابة تعرض لها في مباراة غانا بكأس الأمم الإفريقية، وشدد على أن نجم ليفربول يجب ألا يشارك مجدداً مع الفراعنة في هذه النسخة من البطولة حتى إذا تعافى من الإصابة.

وفور تعيين "العميد" في هذا المنصب، تساءل كثيرون عن العلاقة بين الهداف التاريخي والقائد الحالي، وسط توقعات بصدام بين الطرفين.

"حسام حسن يجيد التعامل مع النجوم. أفضل مثال على ذلك هو محمود عبد الرازق "شيكابالا". تعامل معه حسن بشكل مثاليّ حين كان مدرباً للزمالك"، شددت المصادر لـ"الشرق" على أن حسن سيعرف كيف يدير علاقته بنجم ليفربول الإنجليزي.

وأضافت: "حسن سيتواصل قريباً مع صلاح بشكل شخصيّ، وستكون هناك اتصالات متكررة بين الثنائي قبل حضور صلاح للمنتخب".

تكرار إنجاز الجوهري

وُصف حسام وإبراهيم في أوقات سابقة بأنهما من "أبناء الجوهري" المدير الفني السابق لمنتخب مصر الشهير بـ"الجنرال" الذي قاد مصر للتأهل لمونديال 1990، وللتتويج بكأس أمم إفريقيا عام 1998. 

يضع حسام، الذي وصف الجوهري أكثر من مرة بأنه أفضل مدير فني دربه خلال مسيرته الكروية الطويلة، نصب عينيه تكرار إنجازات الجنرال مع الفراعنة. 

وعجزت مصر عن التتويج بكأس أمم إفريقيا منذ عام 2010. غاب الفراعنة 3 مرات متتالية أعوام 2012 و2013 و2015. وبلغا النهائي في نسختي 2017 و2021، وودعا نسخة 2019 وكذلك النسخة الحالية المقامة في كوت ديفوار من دور الـ16.

أخفق المنتخب أيضاً في التأهل للنسخة السابقة من المونديال بعد الهزيمة في المرحلة الفاصلة أمام ساديو ماني ورفاقه.

تصنيفات

قصص قد تهمك