تشافي يعلن رحيله عن برشلونة في نهاية الموسم

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز قبل مباراة ضد فياريال - 27 يناير 2024  - Reuters
مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز قبل مباراة ضد فياريال - 27 يناير 2024 - Reuters
دبي-الشرق

أعلن تشافي هيرنانديز مدرب برشلونة، رحيله عن النادي في نهاية الموسم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي بعد سقوط برشلونة على أرضه أمام فياريال 3-5 في الدوري الإسباني، متخلّفاً عن ريال مدريد المتصدر بفارق 10 نقاط.

تشافي الذي تولّى تدريب برشلونة في نوفمبر 2021، قاده إلى الفوز بالدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني في موسم 2022-2023.

لكن النادي الكاتالوني خرج من ربع نهائي كأس ملك إسبانيا أمام أتلتيك بلباو الأربعاء، ومُني بهزيمة مذلة أمام ريال مدريد 1-4 في نهائي كأس السوبر الإسباني في الرياض قبل أسبوعين.

وقال تشافي، مخاطباً الصحافيين: "قبل أن تطرحوا عليّ الأسئلة ذات الصلة، أريد أن أعلن أنني لن أستمر كمدرب لبرشلونة، بدءاً من 30 يونيو".

وأضاف: "تحدثنا عن ذلك مع (رئيس النادي جوان) لابورتا والقطاع الرياضي، وبوصفي مشجعاً لبرشلونة أعتقد بأن النادي يحتاج إلى تغيير في الديناميكية".

وتابع: "بوصفي مشجعاً لبرشلونة، ومن خلال التفكير في النادي واللاعبين، أعتقد بأنهم سيتحرّرون ويكونون أكثر هدوءاً".

وزاد تشافي: "من خلال التفكير بوصفي ابناً للنادي، أعتقد بأن أفضل شيء هو الرحيل في 30 يونيو. ومع ذلك، سأبذل قصارى جهدي في الأشهر الأربعة المتبقية، وأعتقد بأننا نستطيع تقديم موسم جيد وآمل بأن تتغير الديناميكية".

وقال: "هذا وضع يتطلّب التحلّي بالحس السليم، وقررت أنني لن أستمر كمدرب لبرشلونة في 30 يونيو".

واعتبر أن "الأمور سارت بشكل جيد جداً، وأُنجز عمل جيد جداً"، مستدركاً: "أعتقد بأن مشروعنا يجب أن يكون حتى 30 يونيو".

وأضاف: "لديّ طاقة، إنها ليست مسألة طاقة، إنها مسألة تغيير المسار... إنه الشعور بأن النادي سيتحسّن مع رحيلنا في 30 يونيو".

تشافي رأى أن برشلونة خسر المباراة ضد فياريال 3-5، فيما كان يجب أن يفوز بنتيجة 5-2، مشدداً على أن "لا عودة عن هذا القرار".

وأكد أن الفريق "سيقاتل من أجل الفوز بدوري أبطال أوروبا... ويمكنه المنافسة على الدوري"، وتابع: "لم أُخبر اللاعبين، سأتحدث معهم غداً، اليوم رأيتهم في حالة من الإحباط الشديد، إنه أحد أسباب هذا التغيير في الديناميكيات، إنهم لا يستحقون الوضع الذي نمرّ به".

وشدد على أنه اتخذ هذا القرار "منذ فترة طويلة" وكان يتحيّن "اللحظة" المناسبة لإعلانه، وزاد: "الشعور بكونك مدرباً لبرشلونة أمر مزعج، وقاس. تشعر بأنهم لا يحترمونك عدة مرات، وأن عملك لا يحظى بتقدير، وهو استنزاف رهيب للصحة العقلية والمزاج. أنا رجل إيجابي جداً، ولكن الطاقة تتقلّص إلى درجة أنك تقول إن الاستمرار ليس منطقياً".

وتابع: "حدث ذلك لجميع المدربين الذين مرّوا سابقاً (في برشلونة). علينا تغيير الديناميكيات. مستحيل أن يكون هناك (أليكس) فيرغسون في برشلونة"، في إشارة إلى مدرب يبقى لسنوات طويلة في منصبه بالنادي، كما فعل المدير الفني الاسكتلندي في مانشستر يونايتد.

وأضاف: "أعتقد بأنه ليس هناك شك في أنني كنت ابناً للنادي، وفضّلته على نفسي. بذلت كل شيء وسأواصل فعل ذلك خلال الأشهر الأربعة (المتبقية)، حتى يشعر المشجعون بالفخر".

وزاد تشافي: "أجريت محادثة إنسانية جداً مع الرئيس، كانت مفعمة بكثير من العقلانية. الثقة مطلقة، حتى أنه تأثر قليلاً. لكنني أعتقد بأن الوقت حان. لست مدفوعاً بالمسائل المالية، بل بقلبي. أعتقد بأن هذا أفضل شيء للنادي. لا أريد أن أكون مشكلة للنادي".

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

 

 

تصنيفات