رياضيو روسيا وبيلاروس يشاركون كمحايدين في أولمبياد باريس 2024

time reading iconدقائق القراءة - 2
الشعار الخاص بالألعاب الأولمبية - X/jeuxolympiques
الشعار الخاص بالألعاب الأولمبية - X/jeuxolympiques
باريس-أ ف ب

سمحت اللجنة الأولمبية الدولية لرياضيي روسيا وبيلاروس بالمشاركة تحت علم محايد، في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، المقررة في باريس من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024، شرط ألا يدعموا الصراع في أوكرانيا أو تكون لهم أي علاقة بالجيش.

ووَرَدَ في بيان أصدرته اللجنة: "حتى الآن الأمر ينطبق على 11 رياضياً محايداً في الألعاب الفردية تأهلوا للمنافسة، بينهم 8 من روسيا و3 من بيلاروس. وللمقارنة فإن أكثر من 60 رياضياً من أوكرانيا تأهلوا إلى الألعاب الأولمبية المقبلة".

وأضاف البيان: "قررت اللجنة التنفيذية في اللجنة الأولمبية الدولية السماح للرياضيين المحايدين الفرديين الذين تأهلوا من خلال نظام تصفيات الاتحادات الدولية، بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024".

وتابع: "لن يُرفع أي علم، ولن يُستمع إلى أي نشيد، أو تُنشر أي ألوان أو أي شيء آخر يتعلّق بروسيا وبيلاروس خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في أي مكان رسمي أو أي حدث أولمبي".

وزاد البيان: "لن يُدعى أي مسؤول حكومي أو مسؤول دولة روسي أو بيلاروسي، أو يحصل أي من هؤلاء على بطاقة اعتماد خلال الألعاب الأولمبية".

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب الشرق رياضة على Whatsapp

قرار اللجنة الأولمبية الدولية جاء بعدما طالبتها الاتحادات الرياضية الدولية بقبول مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس تحت علم محايد، "في أسرع وقت" بـدورة الألعاب الأولمبية.

وكانت اللجنة رفعت في مارس الماضي، الحظر التام المفروض على الرياضيين الروس والبيلاروس، وسمحت لهم بالمنافسة كرياضيين محايدين في المسابقات الدولي، شرط ألا يدعموا الصراع في أوكرانيا وألا تكون لهم علاقات بالجيش.

اقرأ أيضاً: