الأولمبية الروسية ترد على الدولية: المعايير ‭"‬غير مقبولة‭"‬

time reading iconدقائق القراءة - 2
مقر اللجنة الأولمبية الروسية في موسكو.  - AFP
مقر اللجنة الأولمبية الروسية في موسكو. - AFP
دبي-رويترز

ردت اللجنة الأولمبية الروسية على توصيات اللجنة الأولمبية الدولية المتعلقة بمشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في المحافل الدولية، واصفة إياها بالـ"غير مقبولة".

ونقلت وكالات أنباء روسية عن ستانيسلاف بوزدنياكوف رئيس اللجنة الأولمبية الروسية قوله إن"المعايير المعلنة غير مقبولة على الاطلاق".

وتابع: "هذا تمييز على أساس الهوية والجنسية كما أشار مراراً وتكراراً متخصصون دوليون في مجال حقوق الإنسان. التعامل مع الرياضيين الروس كمحايدين ينتهك حقوق الإنسان... نعتقد أن الشروط المقترحة لا أساس لها وتخالف القانون ومجحفة".

وأضاف: "نعترض بشدة على فرض أي إجراءات إضافية لمكافحة المنشطات خصيصاً من أجل الرياضيين الروس".

وقال إن قرار اللجنة الأولمبية الدولية الأخير يعد "اعترافا بالخطأ الذي وقعت فيه المنظمة"، بعد فرض الحظر على رياضيي روسيا وبيلاروس بعد أيام من دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد منعت رياضيي روسيا وبيلاروس، حليفة موسكو، من المشاركة في المنافسات الدولية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها أعلنت اليوم الثلاثاء قواعد تنظم عودتهم التدريجية للمحافل الدولية.

وأوصت الأولمبية الدولية الثلاثاء، بعودة رياضيي روسيا وبيلاروس تدريجياً إلى المحافل الدولية، بعدما قال رئيسها توماس باخ إن مشاركتهم "تتم دون مشكلات" رغم الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وقال باخ إن توصيات المجلس التنفيذي للجنة تتعلق فقط بعودة هؤلاء الرياضيين إلى المنافسات الدولية، ولكن المشاركة في أولمبياد باريس 2024 ستتطلب قراراً منفصلاً يتخذ لاحقاً.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات