جزر القمر تخطف الأضواء من إنجلترا في التصنيف الشهري للفيفا

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة جماعية لتشكيلة منتخب جزر القمر قبل انطلاق مباراة جمهورية إفريقيا الوسطى في تصفيات كأس العالم 2026 - 17 نوفمبر 2023  - X/@fedcomfootball
صورة جماعية لتشكيلة منتخب جزر القمر قبل انطلاق مباراة جمهورية إفريقيا الوسطى في تصفيات كأس العالم 2026 - 17 نوفمبر 2023 - X/@fedcomfootball
دبي-محمود ماهر

خطف المنتخب الإفريقي المغمور، جزر القمر، الأضواء من منتخب إنجلترا في التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن شهر نوفمبر 2023، حيث غطى تقدمه 9 مراكز وحصده 30.88 نقطة، على تقدم الإنجليز إلى المركز الثالث على حساب البرازيل وبلجيكا.

لعُبت 188 مباراة دولية في العطلة الدولية الأخيرة لعام 2023، ولم تطرأ تغييرات لافتة على قائمة المنتخبات العشر الأوائل باستثناء تقدم المنتخب الإنجليزي للمركز الثالث، حسب ما أكده الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في بيانه الرسمي اليوم الخميس 30 نوفمبر.

وقال فيفا "حدث تغيير واحد على منصة التصنيف العالمي للفيفا، وكان منتخب جزر القمر أكبر المنتخبات التي تسلقت التصنيف".

وأقيمت المباريات الدولية في جميع أنحاء العالم خلال هذا الشهر، حيث انطلقت تصفيات كأس العالم 2026 في قارتي إفريقيا وآسيا، واستكملت تصفيات أميركا الجنوبية بجولتين، من بينهم مباراة السوبر الكلاسيكو المنتهية بفوز الأرجنتين 1-0 على ملعب البرازيل الشهير ماراكانا في ريو دي جانيرو.

واختتمت في أوروبا دور مجموعات تصفيات "يورو 2024" دون مفاجآت مُلفتة، لتتبقى مباريات الملحق التي تحدد إقامتها في مارس المقبل بمشاركة منتخبات ويلز وفنلندا وبولندا واستونيا والبوسنة وأوكرانيا وأيسلندا والفريق الإسرائيلي.

وكانت لجميع المباريات التي لعُبت تأثيرها الملموس على التصنيف العالمي للفيفا، بما في ذلك بعض اللقاءات الودية.

الأرجنتين تواصل التصدر.. وإنجلترا ثالثة

واصل المنتخب الأرجنتيني تصدره للائحة أفضل 10 منتخبات حول العالم، بعدما عوض الخسارة التي مُني بها على ملعبه أمام أوروغواي، بالفوز في عقر دار البرازيل بهدف المدافع نيكولاس أوتاميندي خلال الشوط الثاني على ملعب الماراكانا العظيم.

النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في مواجهة البرازيل - 21 نوفمبر 2023
النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في مواجهة البرازيل - 21 نوفمبر 2023 - Reuters

وكانت الخسارة من الأرجنتين هي الثانية على التوالي للمنتخب البرازيلي في العطلة الدولية بشهر نوفمبر، بعد الخسارة أمام كولومبيا 1/2، ما أدى لتراجع الفريق إلى المركز الخامس وانقضاض إنجلترا على المركز الثالث، وصعود بلجيكا إلى المركز الرابع.

وتبادلت هولندا والبرتغال المراكز في قائمة الـ 10 الأوائل في تصنيف الفيفا، وتواجدت إسبانيا في المركز الثامن، وتقدمت إيطاليا للمركز التاسع بعد تمكنها من بلوغ نهائيات يورو 2024 وتعويضها لخيبة أمل تصفيات مونديال 2022.

وحققت أوروغواي تحت قيادة المدرب الأرجنتيني مارسيلو بيلسا تقدماً قوياً في تصنيف الفيفا بالقفز 4 مراكز إلى المركز الـ 11 بعد فوزين متتاليين على الأرجنتين وبوليفيا.

المغرب يحافظ على مركزه الـ 13 عالميا

حافظ المنتخب المغربي على مركزه الـ 13 عالمياً والأول إفريقيا وعربيا، حسب التصنيف االصادر من "فيفا"

ورفع المنتخب المغربي رصيده إلى 1661.69 نقطة في المركز الثالث عشر عالميا.

طاقم المنتخب المغربي يتلو الفاتحة على روح ضحايا زلزال المغرب قبل مباراة بوركينا فاسو - 12 سبتمبر 2023
طاقم المنتخب المغربي يتلو الفاتحة على روح ضحايا زلزال المغرب قبل مباراة بوركينا فاسو - 12 سبتمبر 2023 - AFP

من جهته، جاء المنتخب التونسي في المركز الـ 28 عالميا، الثاني عربياً وإفريقيا، بينما احتل المنتخب الجزائري المركز الـ 30 عالميا متقدماً على مصر التي جاءت في المركز الـ 33.

أما المنتخب السعودي أول منتخبات عرب آسيا في الترتيب، فقد جاء في المركز الـ 56 عالمياً.

جزر القمر تتقدم 9 مراكز

لم يكن السيلستي الفريق الوحيد الذي تحسن ترتيبه في تصنيف الفيفا، فقد انضم إليه منتخبات مثل تونس الذي قفز 4 مراكز إلى المركز الـ 28، والإكوادور وسلوفاكيا واليونان، وعادت أخيراً كوت ديفوار إلى قائمة الـ 50 بالتحسن مركزين، أما منتخب رومانيا الذي ترشح إلى يورو 2024 على حساب الفريق الإسرائيلي فقد قفز 5 مراكز إلى المركز 43.

لاعبو منتخب جزر القمر يحتفلون بتسجيل هدف في مرمى جمهورية إفريقيا الوسطى بتصفيات كأس العالم 2026 - 17 نوفمبر 2023
لاعبو منتخب جزر القمر يحتفلون بتسجيل هدف في مرمى جمهورية إفريقيا الوسطى بتصفيات كأس العالم 2026 - 17 نوفمبر 2023 - X/@fedcomfootball

وكان منتخب جزر القمر العلامة الفارقة في التصنيف الجديد من الفيفا بتقدمه 9 مراكز دفعة واحدة، ليصل إلى المركز الـ 119 وذلك بفضل فوزين متتاليين في تصفيات مونديال 2026 على جمهورية إفريقيا الوسطى وغانا.

ويُعد هذا المركز هو الأعلى على الإطلاق في تاريخ منتخب جزر القمر لكرة القدم، وبالمثل فعل منتخب كوسوفو بالقفز 4 مراكز إلى المركز 101.

ولن يكون هذا التصنيف هو الأخير الذي يصدره فيفا هذا العام، حيث سيتم نشر التصنيف العالمي المقبل يوم 21 ديسمبر 2023.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

تصنيفات