فيفا يُصادق على إيقاف تونالي لاعب نيوكاسل 10 أشهر

time reading iconدقائق القراءة - 2
الإيطالي ساندرو تونالي متوسط ميدان نيوكاسل يوناتيد في مباراة فريقه أمام بوروسيا دورتموند الألماني - 25 أكتوبر 2023 - Reuters
الإيطالي ساندرو تونالي متوسط ميدان نيوكاسل يوناتيد في مباراة فريقه أمام بوروسيا دورتموند الألماني - 25 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي-رويترز

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة أن عقوبة الإيقاف المفروضة على ساندرو تونالي لاعب منتخب إيطاليا ونادي نيوكاسل يونايتد بسبب انتهاك قواعد المراهنة على المباريات، ستطبق في جميع أنحاء العالم مما يعني أن لاعب الوسط غير قادر حالياً على اللعب مع الفريق المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وعاقب الاتحاد الإيطالي تونالي بالإيقاف لمدة 18 شهراً أمس الخميس سيتم استبدال ثمانية منها بدورات علاجية من إدمان القمار، بعد التوصل إلى تسوية مع مكتب المدعي العام الاتحادي.

وقال فيفا لرويترز إن الاتحاد الإيطالي طلب تطبيق الإيقاف على مستوى العالم ووافق الاتحاد الدولي على الطلب وسيسري على الفور.

وأضاف: "تمت الموافقة على الطلب الذي قدمه الاتحاد الإيطالي لكرة القدم لتمديد العقوبة التي فرضها على اللاعب ساندرو تونالي في 27 أكتوبر 2023 لتكون على مستوى العالم".

وبسبب العقوبة سيغيب تونالي عن الملاعب حتى نهاية الموسم الحالي كما لن يشارك في بطولة أوروبا 2024 في ألمانيا العام القادم لنفس السبب.

كما غُرم اللاعب 20 ألف يورو (21084 دولارا) لانتهاكه اللوائح التي تحظر المراهنة على أحداث كرة القدم التي ينظمها الاتحادين الإيطالي والأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي (الفيفا).

ويتعين على لاعب خط الوسط الإيطالي، الذي انضم إلى صفوف نيوكاسل يونايتد الإنجليزي قادما من ميلان في وقت سابق من العام الجاري، المشاركة أيضا في دورات علاجية مدتها ثمانية أشهر كجزء من تسوية مع الاتحاد الإيطالي.

وتشمل الخطة العلاجية دورة مكونة من 16 اجتماعاً عاماً على الأقل في إيطاليا في الاتحادات الرياضية للهواة ومراكز التعافي من إدمان القمار.

إيقاف فاجيولي والتحقيق مع زانيولو

وتونالي (23 عاما) هو اللاعب الأكثر شهرة الذي تطاله فضيحة المراهنات التي تعصف بكرة القدم الإيطالية. وقال وكيل أعماله إنه يعاني من إدمان القمار.

وانضم لاعب خط الوسط إلى نيوكاسل قادما من ميلان الإيطالي في يوليو الماضي مقابل مبلغ قدرته تقارير إعلامية بنحو 70 مليون يورو (74 مليون دولار)، وهو مبلغ قياسي بالنسبة للاعب إيطالي.

ومنذ مدة تحقق السلطات القانونية والرياضية في استخدام لاعبي كرة القدم في إيطاليا منصات المراهنات غير القانونية في البلاد.

وتقبل نيكولو فاجيولي لاعب خط وسط يوفنتوس عقوبة الإيقاف لمدة سبعة أشهر في إطار تسوية مع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بعد اعترافه بالتورط في مشكلات تتعلق بالقمار.

وقال نادي أستون فيلا المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز الأسبوع الماضي إن لاعب خط الوسط الإيطالي في أستون فيلا نيكولو زانيولو يتعاون مع السلطات أيضا في تحقيقاتها بشأن أنشطة مراهنات غير قانونية مزعومة.

واستبعد زانيولو وتونالي من تشكيلة إيطاليا قبل تصفيات بطولة أوروبا 2024 هذا الشهر بعد إبلاغهما بتورطهما في تحقيق يجريه ممثلو الادعاء في تورينو.

تصنيفات