الفوز بالسوبر الأوروبي لم يخف ثغرات تشكيلة مان سيتي

time reading iconدقائق القراءة - 2
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي يحتفل بعد التتويج بكأس السوبر الأوروبي - 16 أغسطس 2023 - reuters
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي يحتفل بعد التتويج بكأس السوبر الأوروبي - 16 أغسطس 2023 - reuters
دبي-أ ف ب

صحيح أن مانشستر سيتي الإنجليزي أضاف ليلة أمس الأربعاء لقباً جديداً إلى الثلاثية التاريخية التي حققها الموسم الماضي، لكن فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا لم يكن على الإطلاق بالمظهر المعتاد عليه.

ظهرت عدة فجوات أو ثغرات في تشكيلة مانشستر سيتي أمام إشبيلية نتيجة التعديلات التي طرأت على الفريق بعد مغادرة نجم الوسط إيلكاي غوندوغان بالمجان إلى برشلونة، وبيع رياض محرز للنادي الأهلي السعودي.

وتأخر مان سيتي بهدف رأسي صاروخي عن طريق المغربي يوسف النصيري، مع ذلك خرج منتصراً في اليونان ليتوج بأول كأس سوبر أوروبي في التاريخ، والثالث له على الصعيد القاري، بفضل ركلات الجزاء الترجيحية التي لم ينجح حارس إشبيلية ياسين بونو في التعامل معها بعد انتهاء الوقت الأصلي للقاء بالتعادل الإيجابي 1/1.

إشبيلية يكشف وسط مان سيتي

بدأ إشبيلية موسمه المحلي الأسبوع الماضي بالخسارة على أرضه أمام فالنسيا 1-2 بعدما أنهى دوري الموسم الماضي في المركز الثاني عشر، ولم يقم النادي بتعاقدات بارزة هذا الصيف، بل على العكس ترك حارسه البارع ياسين بونو يرحل إلى الهلال السعودي، وعرض يوسف النصيري للبيع مقابل 30 مليون يورو على يوفنتوس ووست هام.

ما يعني أن إشبيلية لم يكن في كامل تركيزه لمواجهة مان سيتي، رغم ذلك كان بإمكان النادي الأندلسي أن يحرم بطل الإنجليز من الفوز باللقب في أول مشاركة له في هذه المباراة، لو أحسن المغربي يوسف النصيري استغلال الفرص التي أُتيحت له في الدقيقة الأخيرة من الشوط الثاني حين إنفرد بالحارس البرازيلي إيدرسون.

احتفال يوسف النصيري بتسجيل هدف لإشبيلية في مرمى مانشستر سيتي - 16 أغسطس 2023
احتفال يوسف النصيري بتسجيل هدف لإشبيلية في مرمى مانشستر سيتي - 16 أغسطس 2023 - twitter/SevillaFC

وكان النصيري نفسه صاحب هدف السبق في المباراة بكرة رأسية خلال الشوط الأول من اللقاء، قبل أن يدرك سيتي التعادل في الثاني بفضل رأسية الشاب كول بالمر.

وبدا سيتي متأثراً تماماً بافتقاده إلى سحر لاعبي الوسط البلجيكي كيفن دي بروين والبرتغالي برناردو سيلفا اللذين غابا عن اللقاء لإصابة الأول ومرض الثاني.

والآن سيضطر سيتي الى التأقلم مع فكرة غياب دي بروين الذي سيبتعد عن الملاعب لمدة أربعة أشهر بسبب إصابة في أوتار الركبة تعرض لها خلال الفوز على بيرنلي 3-0 في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز.

وما يزيد من صعوبة موقف بطل دوري الأبطال ومدربه غوارديولا أنه خسر جهود لاعب الوسط الألماني إيلكاي غوندوغان والجناح الجزائري رياض محرز لانتقالهما الى برشلونة الإسباني والأهلي السعودي توالياً.

رحيل محرز الى السعودية، فتح الباب أمام الشاب بالمر لترك بصمته مع الفريق الأول لكنه سيحتاج للكثير من الوقت للتكيف على أسلوب اللعب واكتساب الخبرة التي تمكنه من التعامل مع المواقف الصعبة أمام الخصوم المتحفزين لاسقاط النادي السماوي وإنهاء سيطرته على الألقاب.

وفاز لاعب وسط المنتخب الإنجليزي تحت 21 سنة بجائزة أفضل لاعب في مباراة الأربعاء بفضل إدراكه التعادل برأسية جميلة بعد عرضية مُتقنة من الإٍسباني رودري.

لكن حتى غوارديولا نفسه ليس مقتنعاً بأن بالمر سيكون ضمن تشكيلة الفريق الأساسية من الآن وحتى غلق باب الانتقالات الصيفية في الأول من سبتمبر المقبل.

وارتبط اسم بالمر بانتقال محتمل الى وست هام كجزء من صفقة التعاقد مع البرازيلي لوكاس باكيتا المرشح انضمامه الى الـ"سيتيزينس" بمبلغ فلكي قيل أنه 100 مليون يورو.

وكشف غوارديولا خلال حديثه للصحفيين حول هذا الموضوع "لا أعلم (إذا كان بالمر سيبقى). عندما وصلنا (الى أثينا)، كان لدي انطباع بأنه يريد الرحيل، لكني لا أعلم الآن".

وأضاف "لا أعتقد أن انتقاله بالإعارة سيحصل، سيبقى (مع سيتي) أو سيتم بيعه".

جدول مرهق

رغم الحرارة المرتفعة جداً في العاصمة اليونانية، لم يجرِ غوارديولا سوى تبديلاً وحيداً أمام إشبيلية، حين زج بالأرجنتيني يوليان ألفاريز في وقت متأخر بدلاً من بالمر.

وبالإضافة الى مهمة الدفاع عن ألقابه في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا وكأس إنجلترا، سيكون سيتي أمام مشقة خوض كأس الرابطة الإنجليزية بالإضافة الى محاولة الفوز بكأس العالم للأندية من أول محاولة للنادي.

بيب غوارديولا يحتفل بلقب كأس السوبر الأوروبي رفقة المهاجم إيرلينغ هالاند - 16 أغسطس 2023
بيب غوارديولا يحتفل بلقب كأس السوبر الأوروبي رفقة المهاجم إيرلينغ هالاند - 16 أغسطس 2023 - reuters

وتحسّر غوارديولا لعدم حصول فريقه على الوقت الكافي للاستعداد للموسم الجديد، مسلّطاً الضوء على كثرة الإصابات التي يعاني منها اللاعبون في أوروبا بأكملها رغم أن الموسم ما زال في بداياته.

وخسر ريال مدريد الإسباني جهود حارسه البلجيكي تيبو كورتوا ومدافعه البرازيلي إيدر ميليتاو حتى نهاية الموسم على الأرجح بعد تعرضهما لإصابة في الرباط الصليبي للركبة.

كما خسر أرسنال مدافعه الجديد الهولندي يورين تيمبر وأستون فيلا الثنائي تايرون مينغز والأرجنتيني إيمي بوينديا لإصابات مماثلة.

واضطر مهاجم تشلسي الجديد الفرنسي كريستوفر نكونكو الى إجراء عملية جراحية في الركبة، بعد إصابة تعرض لها نتيجة العشب السيّئ خلال مباراة ودية استعدادية في شيكاغو.

وقال غوارديولا قبل مباراة الكأس السوبر: "انظروا الى جميع إصابات الرباط الصليبي التي حدثت في جميع البطولات الكبرى في بداية الموسم. اللاعبون لا يرتاحون جسدياً أو ذهنياً".

بيب غوارديولا يحتفل بتتويج مان سيتي بأول كأس سوبر أوروبي في التاريخ 17-8-2023
بيب غوارديولا يحتفل بتتويج مان سيتي بأول كأس سوبر أوروبي في التاريخ 17-8-2023 - Web/@mancity

وتابع بيب: "يجبروهم على السفر الى آسيا أو أميركا (في جولات ما قبل الموسم) لأغراض النادي ويلعبون مباريات صعبة حقاً على ملاعب سيئة ويتعرض اللاعبون للإصابة، أو سيتعرضون للإصابة، لأنهم لم يحصلوا على هذه الأيام الـ25 (التي هم بحاجة إليها) من أجل الاستعداد".

ولطالما فضل غوارديولا العمل مع مجموعة صغيرة من اللاعبين لتعزيز روح الفريق والتماسك.

ويهدف سيتي الى أن يصبح أول فريق يفوز بلقب الدوري الإنجليزي لأربع مرات متتالية، لكن من دون تعزيز صفوفه بالمزيد من اللاعبين قد يجد نفسه مرهقاً مع تقدم الموسم، مما يمنح الفرق المنافسة فرصة اللحاق به وإزاحته ربما عن العرش.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات