المغرب إلى أولمبياد باريس 2024 بعد هزيمة مالي بركلات الجزاء

time reading iconدقائق القراءة - 2
زكريا الوهدي يتألق في مباراة نصف نهائي كأس إفريقيا تحت 23 بين المغرب ومالي - Reuters
زكريا الوهدي يتألق في مباراة نصف نهائي كأس إفريقيا تحت 23 بين المغرب ومالي - Reuters
دبي-محمود ماهر

لحق منتخب المغرب بشقيقه المصري إلى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23 عاماً، بفوزه الصعب على منتخب مالي بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل الإيجابي 2/2 في مباراة نصف النهائي التي انتهت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاربعاء على ملعب مولاي عبد الله في العاصمة المغربية الرباط، ليرافق أسود أطلس منتخب الفراعنة إلى دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس صيف 2024.

وترشح منتخب مصر في وقت سابق من مباريات أمس الثلاثاء بفوزه الصعب على غينيا كوناكري بهدف دون رد، في اللقاء الذي استضافه ملعب ابن بطوطة في مدينة طنجة المغربية.

وتوقع الجمهور المغربي تأهلاً سهلاً إلى النهائي، إلا أن مالي كانت نداً عنيداً لا يستهان به على مدار الـ 120 دقيقة.

وسيطر التعادل الإيجابي على الوقت الأصلي لمباراة المغرب ومالي، بعد أن فشل أصحاب الضيافة في استغلال تقدمهم المُبكر في النتيجة بهدف سجله اللاعب زكريا الواهدي.

وتواصل التعادل بنتيجة 2/2 بعد انتقال المباراة لأشواط إضافية، ليتم الفصل بين الفريقين بركلات الجزاء التي شهدت إهدار مالي لركلتين ليفوز رجال المدرب عصام الشرعي بنتيجة 3/4.

وبهذه النتيجة سيتحول منتخب مالي لمواجهة غينيا كوناكري في مباراة تحديد المركز الثالث المؤهل إلى أولمبياد باريس، على أن ينتقل الخاسر للعب مباراة ملحق مع رابع كأس أمم آسيا تحت 21 عاماً على الأراضي القطرية.

هدف يتيم لا يكفي.. مالي تستغل الفرصة

أحرز زكريا الواهدي، لاعب نادي مولينبيك بروكسيل البلجيكي، الهدف الأول لصالح المغرب في هذه المباراة، إثر تسديدة مُتقنة من داخل منطقة الجزاء بفضل عملية ثنائية قام بها مع صانع الألعاب المتميز إسماعيل صيباري.

مع بداية الشوط الثاني، نجح منتخب مالي في تعديل النتيجة بواسطة لاعب نادي سالزبورغ النمساوي مامادي ديامبو، في الدقيقة 66، بعد تلقيه تمريرة من شيكنا دياكيتي.

ورغم التغييرات التي أجراها المدير الفني للمنتخب المغربي عصام الشرعي، بنزول أسامة تارغالين وحمزة إغمان ويونس طه الإدريسي وأمين الوزاني، إلا أن الوقت لم يسعف الفريق لتسجيل هدف الفوز والتأهل، لتنتقل المباراة إلى أشواط إضافية.

وتصاعدت الإثارة والمتعة في الشوط الإضافي الثاني من المباراة حينما نجح البديل أمين الوزاني في تسجيل هدف تقدم المغرب برأسية جميلة في الدقيقة 108 بعد تلقيه عرضية مُتقنة من البديل الآخر يونس طه الإدريسي.

لكن الجمهور المغربي الحاضر في مدرجات ملعب مولاي عبد الله لم يهنأ بالتقدم 1/2 لأكثر من 8 دقائق، إذ تلقت شباك الفريق لهدف ثالث في الدقيقة 116 حمل توقيع اللاعب إسوفي مايغا الذي تابع كرة عرضية أرضية جاءته داخل منطقة الستة ياردات بطريقة رائعة من اللاعب حميدو ديالو.

ركلات الجزاء تبتسم للمغرب

بعد تحول المباراة إلى ركلات المعاناة الترجيحية، أضاعت مالي الركلة الأولى من اللاعب بوبكار تراوري، ليستغل المنتخب المغربي الفرصة بتسجيل ركلة الجزاء من اللاعب أسامة تارغالين.

وعدلت مالي النتيجة 1/1 بتسديدة ناجحة لمامادي ديامبو، لكن سرعان ما استعاد المغرب تقدمه 1/2 بفضل تسديدة لنجم اللحظات الأخيرة أمين الوزاني.

وواصل منتخب مالي مُجاراته للمغرب بتسجيل ركلة التعادل 2/2 عن طريق حميدو ديالو، ورد عليه يونس طه الإدريسي بركلة ثالثة ناجحة ليجعلها 2/3.

ورفضت مالي الاستسلام للتفوق المغربي من جديد بتسجيل ركلة التعادل 3/3 عن طريق اللاعب لامين باه.

واقترب المغرب من حسم المواجهة بتسجيل نجم أوساسونا عبد الصمد الزلزولي للركلة الرابعة بنجاح، لتصبح النتيجة 3/4.

وفي ركلة الحسم الأخيرة للمنتخب المالي، أهدر اللاعب أحمد دياموندي، ليمنح المغرب ورقة العبور للدور النهائي لمواجهة مصر، وتنتقل بلاده لمقابلة غينيا كوناكري في لقاء تحديد المركز الثالث المؤهل مباشرةً إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

تصنيفات