ماركا تكشف تصنيف أفضل مدربي العالم في موسم 2022-2023

time reading iconدقائق القراءة - 2
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي عقب قيادة الفريق للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا - 10 يونيو 2023 - Reuters
بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي عقب قيادة الفريق للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا - 10 يونيو 2023 - Reuters
دبي-الشرق

كشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، الإثنين، عن قائمة أفضل 10 مدربين في العالم مع الأندية والمنتخبات خلال الموسم الكروي الماضي، و الذي كان حافلاً بالبطولات والتظاهرات الكبرى.

وأوضحتماركا أن عدداً من المدربين تميزوا خلال الموسم، سواء مع المنتخبات في النسخة الأخيرة من نهائيات كأس العالم قطر 2022، أو في البطولات المحلية ودوري أبطال أوروبا.

وفي سياق هذا التقرير يستعرض معكم "الشرق" اختيارات الصحيفة الاسبانية واسعة الانتشار.

1. بيب غوارديولا (مانشستر سيتي)

اختارت "ماركا" الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي كأفضل مدرب في العالم، بعد قيادته فريقه للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ النادي، إضافةً إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي، وهي الثلاثية التي جعلت منه الأفضل بين مدربي العالم.

وصل غوارديولا إلى مانشستر عام 2016 لتحقيق هدف واحد وهو دوري الأبطال، لينجح في المهمة خلال الموسم الأخير الذي يُعتبر الأفضل له مع النادي.

2. ليونيل سكالوني (الأرجنتين)

احتل ليونيل سكالوني بطل المونديال الأخير مع منتخب الأرجنتين المركز الثاني في ترتيب أفضل المدربين، بعد أن نجح في إهداء منتخب بلاده لقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخ "التانغو".

وبات سكالوني جزءاً من تاريخ كرة القدم الأرجنتينية بعد هذا الإنجاز رغم أن بعض مكونات منتخب بلاده لم تكن تُراهن عليه بعد تعيينه على رأس القائمة الفنية للمنتخب.

3. لوتشيانو سباليتي (نابولي)

استحق لوتشيانو سباليتي المركز الثالث، بعد أن نجح في الفوز بلقب الدوري الإيطالي "سكوديتو" الثالث في تاريخ نابولي، وهي المهمة التي لم ينجح فيها عدد من المدربين الذين تعاقبوا على تدريب ممثل الجنوب الإيطالي خلال السنوات الماضية.

وقدم نابولي كرة قدم جميلة مع سباليتي خلال الموسم الكروي الماضي، كما أظهر سباليتي عدداً من النجوم على غرار فيكتور أوسيمين والجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا.

4. وليد الركراكي (منتخب المغرب)

احتل وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب المركز الرابع في تنصيف أفضل المدربين في العالم حسب قول صحيفة ماركا، عقب النتائج الكبيرة التي حققها أبرزها الإنجاز التاريخي بقيادة أسود الأطلس لاحتلال المركز الرابع في "المونديال" الأخير، وهو الإنجاز غير المسبوق عربياً وإفريقياً، كما تُوج الركراكي من قبل بلقب دوري أبطال إفريقيا مع الوداد الرياضي عام 2022.

5. تشافي هيرنانديز (برشلونة)

قاد تشافي هيرنانديز فريقه برشلونة للتتويج بلقب الدوري الإسباني، مقدماً مستوى كبير من خلال طريقة اللعب التي ظهر بها فريقه الذي اعتُبر أفضل فريق في أوروبا على المستوى الدفاعي.

ونجح تشافي في إظهار ملامح فريق قادر على العودة للتوهج من جديد خلال المواسم الكروية المقبلة، رغم الأزمة الإقتصادية التي يُواجهها برشلونة.

6. سيموني إنزاغي (إنتر)

لم يتوقع كثيرون بلوغ إنتر ميلان نهائي النسخة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا، ليُفاجأ مدربه سيمون إنزاغي الجميع بقيادة "النيراتزوري" إلى المباراة النهائية التي خسرها أمام مانشستر سيتي، مقدماً أداءً كبيراً خلال هذه المواجهة.

كما فاز إنتر إنزاغي بلقبي كأس إيطاليا والسوبر الإيطالي، ليؤكد علو كعبه كواحد من أفضل المدربين في العالم.

7 - خوسيه لويس مينديليبار (إشبيلية)

تعاقد إشبيلية الإسباني مع خوسيه لويس مينديليبار كمدرب طوارئي بعد إقالة خورخي سامباولي، لينجح في قيادة الفريق "الأندلسي" للتتويج بلقب الدوري الأوروبي.

8. إيدي هاو (نيوكاسل)

نجح إيدي هاو لاعب بورنموث السابق ومدرب نيوكاسل الإنجليزي في دخول قائمة أفضل 10 مدربين في العالم، محتلاً المركز الثامن في جدول الترتيب، بعد قيادته نيوكاسل لضمان المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

9. فرانك هايس (لانس)

فرانك هايس مدرب لانس الفرنسي نجح في قيادة فريقه للعودة إلى الدرجة الأولى عام 2020، بعد خمس سنوات في الدرجة الثانية، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف الفريق عن التطور.

كما ضمن فريقه التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم القادم بعد غياب دام 21 عاماً، وذلك بعد أن أنهى الموسم الماضي وصيفاً للدوري الفرنسي خلف البطل باريس سان جيرمان.

10. أورس فيشر (يونيون برلين)

أورس فيشر فيشر احتل المركز العاشر في ترتيب أفضل المدربين في العالم، بعد قيادته يونيون برلين الألماني لاحتلال المركز الرابع في "البوندسليغا"، والتأهل إلى دوري أبطال أوروبا العام القادم لأول في مرة في التاريخ النادي، علماً أنه وصل إلى دور الـ16 في الدوري الأوروبي خلال الموسم الأخير.

تصنيفات